Emarat Alyoum

العين الاصطناعية.. لم تعد فكرة خيالية

التاريخ:: 03 سبتمبر 2018
المصدر: سان فرانسيسكو - د.ب.أ
العين الاصطناعية.. لم تعد فكرة خيالية

طوّر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، للمرة الأولى على الإطلاق، مجموعة كاملة من مستقبلات الضوء المصنوعة بطريقة الطباعة المجسمة والمثبتة على جسم كروي، ما يفسح المجال أمام ابتكار «عين اصطناعية» يمكنها أن تساعد المكفوفين على استعادة البصر، وكذلك مساعدة ضعاف البصر على تحسين قدرتهم على الرؤية.

وقال الباحث مايكل ماك ألباين، من جامعة مينسوتا الأميركية: «لقد كنا دائماً نعتقد أن العين الاصطناعية هي فكرة خيالية، لكننا الآن اقتربنا أكثر من أي وقت مضى من إمكانية تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع، بفضل تقنيات الطباعة المجسمة».

واستخدم فريق الدراسة طابعة ثلاثية الأبعاد لصناعة رقائق إلكترونية على سطح منحني باستخدام ذرات من الفضة، ثم استخدموا مواد بوليمارية من أشباه الموصلات لطباعة الأقطاب الضوئية، التي يمكنها تحويل الضوء إلى إشارات كهربائية. واستغرقت العملية برمتها نحو ساعة واحدة. ونقل موقع «تك إكسبلور» عن ماك ألباين، قوله إن «أكثر ما أثار دهشته من هذه التجربة العلمية هو درجة فاعلية أشباه الموصلات المصنوعة بطريقة الطباعة الثلاثية في تحويل الضوء إلى كهرباء، التي وصلت نسبتها إلى 25%». وأضاف ألباين أن «التجربة تحمل طابعاً شخصياً له.. والدتي تبصر بعين واحدة، وكلما تحدثت معها بشأن تجربتي، فإنها تسألني قائلة: (متى ستطبع لي عيناً اصطناعية؟)».