Emarat Alyoum

قازان.. مدينة الأديان والثقافات والتعايش الفريد

التاريخ:: 20 أغسطس 2018
المصدر: قازان - د.ب.أ
قازان.. مدينة الأديان والثقافات والتعايش الفريد

تُعد مدينة قازان بمثابة بوتقة للثقافات والأديان المختلفة، حيث تجمع عاصمة جمهورية تتارستان بين ثقافة وتقاليد الشرق والغرب، ويعيش بها المسلمون والمسيحيون واليهود في سلام ووئام.

تقع مدينة قازان على مسافة 800 كلم من العاصمة الروسية موسكو، وزادت شهرتها العالمية مع احتضان روسيا لمباريات كأس العالم لكرة القدم. وتعتبر هذه المدينة بمثابة بوتقة تنصهر فيها الثقافات والأعراق المختلفة، حيث أوضحت ريجينا سكوبليونوك، من هيئة السياحة بالمدينة، قائلة: «يمتاز السكان هنا بأنهم أكثر تسامحاً وانفتاحاً».

ويرى الشباب الروس أن مدينة قازان توفر لهم جودة حياة متفردة مع الكثير من الإمكانات والفرص، وأضافت مارينا كورنوا، التي تنشر الجوانب المتنوعة وغير المعتادة لمدينة قازان على «إنستغرام»، قائلة: «ليس بالضرورة أن تنطلق الجولات السياحية إلى موسكو أو سان بطرسبرج».

مسجد شريف قول

يُعد الكرملين في وسط مدينة قازان هو نقطة الانطلاق في الجولات السياحية لاكتشاف هذه المدينة الرائعة، ومن خلف الأسوار البيضاء لمعلم المدينة، الذي يندرج ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو يبرز مسجد شريف قول باللون الأبيض والأزرق، الذي يعتبر ثاني أكبر مسجد في روسيا، بعد إجراء تجديدات شاملة وتمت إعادة الافتتاح في عام 2005.

وعلى بعد خطوات قليلة تظهر منطقة المشاة أمام الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، التي تمتاز بأربعة أبراج باللون الأزرق وبرج باللون الذهبي، كما يوجد في مدينة قازان أيضاً معبد يهودي، حيث يعيش في المدينة ما يقرب من 10 آلاف يهودي، وتمتاز المدينة بأجواء التسامح بين الأديان المختلفة.

وأدت الاحتفالات بمرور 1000 عام على إنشاء مدينة قازان خلال 2005 والأحداث والفعاليات الرياضة المهمة، مثل دورة الألعاب الأولمبية للطلاب 2013، إلى إعطاء دفعة قوية لتحديث المدينة، التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، وتم تحويل قرية الجامعات إلى حرم جامعي حديث، وتحول وسط المدينة إلى نقطة جذب للشباب. وينطلق المترو، الذي أعيد بناؤه، من الجنوب إلى الشمال بالقرب من قازان أرينا، ونظراً للإقبال السياحي على المدينة فقد تم إدراج اللغة الإنجليزية على اللوحات واللافتات في المدينة.

شارع باومان

خلال المحطة التالية أثناء الجولة في المدينة يمكن التجول في شارع باومان، الذي يمتاز بالأرصفة الأنيقة والحديثة، وتظهر في الصورة أيضاً البلاطات الحمراء والمنازل المشيدة من الطوب والمسجد إلى جانب الكنيسة الأرثوذكسية، ويمر كل سكان قازان تقريباً من هذا الشارع العريض مرة واحدة في اليوم على الأقل، حيث يظهر الطلاب في طريقهم إلى الجامعة إلى جانب السياح أثناء جولاتهم السياحية إلى الكرملين.

وكثيراً ما تصدح الموسيقى من أركان مدينة قازان، حيث يجتمع العشاق للرقص ليلاً على أنغام الموسيقى، غير أن هذه الأجواء لم تكن واضحة قبل بضعة أعوام، ولكن المدينة أصبحت تجتذب العديد من الشباب، وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع أعداد الطلاب في المدينة.

خلال العام الماضي تم اختيار مدينة قازان للمرة الرابعة على التوالي باعتبارها المدينة الأفضل للإقامة بها في روسيا، حتى قبل العاصمة موسكو ومدينة سان بطرسبرج الشهيرة.


800

كلم تبعد قازان عن موسكو.

1000

عام على إنشاء مدينة قازان.