Emarat Alyoum

أحمد العامري: الكتاب يثري التواصل الإنساني

التاريخ:: 29 يونيو 2018
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم
أحمد العامري: الكتاب يثري التواصل الإنساني

في وجودها الأول بعاصمة ولاية لويزيانا، وفي المدينة التي أحدث ثورة ثقافية إفريقية، بفضل موسيقى الجاز الأميركية التي ظهرت فيها للمرة الأولى، تمكنت هيئة الشارقة للكتاب من تسليط الضوء على الثقافة العربية ورحلتها الطويلة مع عالم الكتب والمكتبات.

جاء ذلك خلال مشاركة الهيئة في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات الأميركية الذي احتضنته مدينة نيو أورليانز الأميركية، إذ ناقشت خلال اجتماع عقد مع وفد من جمعية المكتبات الأميركية، جدول أعمال مؤتمر المكتبات الذي يقام سنوياً ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.

ونظمت الهيئة، في هذه التظاهرة الكبرى، وعلى امتداد خمسة أيام، سلسلة من الاجتماعات والفعاليات النوعية، هدفت من خلالها إلى بحث آخر التطورات والمستجدات على صعيد المكتبات، ومستقبل العمل المكتبي في ظل تحديات العصر، إلى جانب إبراز الأهمية المتزايدة التي تحظى بها إمارة الشارقة ودولة الإمارات في العمل المكتبي بشكل خاص، وصناعة الكتاب وعالم النشر بشكل عام.

وعقد وفد الهيئة المشارك ضمن جناح خاص في المؤتمر برئاسة رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد العامري، سلسلة من الاجتماعات مع كبار ممثلي المكتبات من مختلف دول العالم، إلى جانب عدد من اللقاءات التي جمعته مع ممثلي مكتبات عالمية، ومتخصصين في مجال إدارة المكتبات، بهدف مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين، كما عرّف الوفد برؤية الهيئة في مجال تنظيم الفعاليات الثقافية المرتبطة بصناعة الكتاب والنشر وما يتعلق بالمكتبات. وبحث وفد الهيئة مع ممثلي جمعية المكتبات الأميركية المحاور الرئيسة لمؤتمر أمناء المكتبات، المقرر تنظيمه في الشارقة نوفمبر المقبل.

وقال العامري: «نتطلع من خلال مشاركاتنا المتجددة في المؤتمرات والمعارض التي تنظمها جمعية المكتبات الأميركية إلى التأكيد على التزامنا برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإبراز أهمية الكتب والمكتبات في إثراء التواصل الإنساني، ومد الجسور المعرفية بين مختلف الحضارات، إلى جانب التعاون المهني مع الخبراء والمختصين، ودعوتهم إلى المشاركة في فعالياتنا».

وأضاف العامري: «حرصنا خلال وجودنا في هذا المؤتمر والمعرض إلى التعريف بإمارة الشارقة، واهتمامها المستمر بالمكتبات وما يرتبط بها من مجالات، ودعوة المشاركين إلى حضور الفعاليات التي ننظمها، وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومؤتمر أمناء المكتبات».