Emarat Alyoum

على ذمة دراسة: الزواج يحد من نوبات القلب والسكتات المميتة!!

التاريخ:: 22 يونيو 2018
المصدر: كاليفورنيا-رويترز
على ذمة دراسة: الزواج يحد من نوبات القلب والسكتات المميتة!!

أظهرت مراجعة بحثية أن المتزوجين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة بسبب النوبات القلبية أو السكتات مقارنة بمن يعيشون دون زواج.
وفحص باحثون بيانات 34 دراسة سابقة شملت أكثر من مليوني شخص. وبشكل عام، وجد الباحثون أن البالغين من المطلقين والمطلقات أو الأرامل أو أولئك الذين لم يسبق لهم الزواج كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأكثر عرضة بنسبة 16 % للإصابة بأمراض الشريان التاجي وذلك بالمقارنة مع المتزوجين.
وقال الباحثون في دورية القلب إن غير المتزوجين يكونون أيضا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 43 في المئة وأكثر عرضة بنسبة 55% للوفاة بالسكتة.
وقال ماماس ماماس كبير الباحثين في الدراسة وهو من جامعة كيل البريطانية إن البحث ليس تجربة معدة خصيصا لإثبات ما إذا كان الزواج مفيدا لصحة القلب أم لا لكن ثمة أسباب عدة ربما تجعل الزواج مفيدا من الناحية الوقائية بما في ذلك الاستقرار المالي والدعم الاجتماعي. وأضاف أن وجود شريك أو شريكة حياة ربما يساعد أيضا المرضى في إدراك الأعراض المبكرة لأمراض القلب أو بداية النوبات القلبية.
ونشرت كل الدراسات التي شملها البحث الأخير خلال الفترة بين عامي 1963 و2015 وتراوحت أعمار المشاركين فيها بين 42 و77 عاما وكانوا من أوروبا والدول الاسكندنافية وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط وآسيا.
ووجدت الدراسة أن الطلاق مرتبط بزيادة قدرها 33 % في الوفيات بسبب أمراض القلب وازدياد خطر الوفاة بسبب السكتات. كما أن الرجال والنساء الذين مروا بتجربة الطلاق أكثر عرضة بنسبة 35 %للإصابة بأمراض القلب مقارنة بالمتزوجين