Emarat Alyoum

المغرب على موعد مع الرومي وكاظم وأحلام

التاريخ:: 21 يونيو 2018
المصدر: الرباط - رويترز
المغرب على موعد مع الرومي وكاظم وأحلام

تنطلق غداً الدورة الـ17 من مهرجان «موازين إيقاعات العالم» بمشاركة عدد من نجوم الغناء العرب والأجانب، ووسط ترقب لمعرفة مدى تأثير دعوة لمقاطعة الحدث الفني الأبرز سنوياً في المملكة المغربية.

ويشارك في الدورة الـ17 اللبنانية ماجدة الرومي، والعراقي كاظم الساهر، والإماراتية أحلام، والتونسي صابر الرباعي، وآخرون.

ويتعرّض المهرجان كل عام لانتقادات تنصب على إنفاق الملايين لجلب فنانين من نجوم الصف الأول، وظهور فنانين أجانب بملابس لا تناسب عادات المجتمع المغربي.

لكن وتيرة الانتقادات زادت هذا العام، وتحولت إلى حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة المهرجان على غرار حملات شعبية شهدها المغرب خلال الأشهر الماضية لمقاطعة بعض السلع الاستهلاكية.

وقال الصحافي المغربي والناشط رشيد البلغيثي، إن «مقاطعة (موازين)، اليوم، ليست هي مقاطعة (موازين) في باقي السنوات.. المقاطعة اليوم أصبحت سلوكاً وعقيدة لدى المغربي، لأنه بدأ يعرف بعض تأثيرها».

وأضاف «الهدف من مقاطعة ثلاث شركات محتكرة للسوق المغربية كان بسبب الاحتكار والهيمنة، وهذا هو المبدأ نفسه لمهرجان موازين، لأنه عندما بدأ (موازين) اندثر عدد من المهرجانات الرائدة في المغرب كمهرجان الرباط ومهرجان الورود في قلعة مكونة الذي يعاني صعوبات كبيرة في التمويل، وكذلك مهرجان الفنون الشعبية بمراكش».

وأكدت «جمعية مغرب الثقافات» المنظمة للمهرجان في 2013 أن المهرجان حقق استقلاليته المالية من خلال الشركات الراعية، ولا يأخذ تمويلات من المال العام. وتستمر الدورة الـ17 للمهرجان حتى 30 يونيو الجاري.