Emarat Alyoum

32 ورشة للأرشيف الوطني في «شتاؤنا يحلو بالقراءة»

التاريخ:: 11 يناير 2018
المصدر: أبوظبي - الإمارات اليوم
32 ورشة للأرشيف الوطني في «شتاؤنا يحلو بالقراءة»

يواصل الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة مشاركته بورش قرائية وطنية، وبشخصياته الكرتونية في مهرجان «شتاؤنا يحلو بالقراءة» في أبوظبي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم، ضمن مبادرات السياسة الوطنية للقراءة. وتستمر المشاركة حتى غدٍ، ضمن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الأرشيف بوزارة التربية والتعليم لتنشئة جيل واعٍ ومتفهم لمتطلبات نهضة وطنه.

تشويق.. وشخصيات كرتونية

من أجل مزيد من التشويق؛ استعان الأرشيف الوطني بوسائل عرض تشويقية، تمثلت في الشخصيات الكرتونية الخاصة بالأرشيف الوطني (حمد وحصة والجد) التي تستقطب الطلبة بشكل كبير، وتم تعريف المشاركين بالأرشيف الوطني وأنشطته ومهامه ودوره في حفظ ذاكرة الوطن.

ويسعى الأرشيف الوطني من خلال هذه الشراكة إلى تعزيز دور التربية والتعليم في ترسيخ المفاهيم التربوية الحديثة في أذهان الطلبة، وتأكيد أهمية القراءة وربطها بتاريخ دولة الإمارات، والتي يعكسها الأرشيف الوطني بمقتنياته التاريخية الموثقة.

وتتمثل مشاركة فريق الأرشيف الوطني بتقديمه 32 ورشة قراءة لزوار المهرجان الذي يقام في دلما مول للتسوق - أبوظبي. وتركز الورش على قراءات لإصدارات الأرشيف الوطني المرتبطة بعام زايد، مثل كتاب «زايد من التحدي إلى الاتحاد»، وتعكس الورش القرائية جوانب من شخصية زايد القيادية والإنسانية والعالمية.

وتتضمن الورش القرائية إطلاع الطلبة المشاركين على قيم الشيخ زايد ومآثره، وعلى جوانب من تاريخ حياته، وتعريفهم بما بذل من جهود في سبيل بناء المدارس وإتاحة التعليم، والحياة السعيدة التي تعيشها الإمارات اليوم، خصوصاً أن كتاب «زايد من التحدي إلى الاتحاد» يدور حول مولد القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتعليمه، ونشأته وجهوده العظيمة من أجل تشييد صرح الاتحاد، ويؤكد الكتاب أن الشيخ زايد سيظل رمز الشجاعة والتضحية في سبيل القضايا النبيلة ماثلاً في ذاكرة وقلوب الأجيال في الإمارات. وأسهمت الورش القرائية في تعريف المشاركين بجوانب من تاريخ دولة الإمارات، وتنمية مهارة القراءة لديهم، وفي تشجيع أولياء الأمور على تحفيز أبنائهم على القراءة باعتبارها بوابة المعرفة.