Emarat Alyoum

إليزابيث الثانية وفيليب.. 70 سنة معاً

التاريخ:: 16 نوفمبر 2017
المصدر: لندن - رويترز
إليزابيث الثانية وفيليب.. 70 سنة معاً

تضيف الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، رقماً جديداً إلى سجل حكمها الحافل بالأرقام القياسية؛ حينما تحتفل مع زوجها الأمير فيليب بالعيد الـ70 لزواجهما، يوم الإثنين المقبل.

تزوجت الأميرة إليزابيث - حينها - بضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن في كاتدرائية وستمنستر آبي بلندن في 20 نوفمبر 1947، بعد عامين من انتهاء الحرب العالمية الثانية. وحضر حفل الزفاف الباذخ رؤساء دول وأفراد عائلات مالكة من جميع أنحاء العالم.

وبعد 70 عاماً على ذلك اليوم، ستحتفل إليزابيث (91 عاماً) وزوجها (96 عاماً) باليوبيل البلاتيني لزواجهما في حفل عائلي صغير بقلعة وندسور غرب لندن.

وقال متحدث باسم قصر باكنغهام إنه لن تكون هناك احتفالات عامة بهذه المناسبة.

وظل الأمير فيليب، المولود في اليونان، وينحدر من نسل الملكة فيكتوريا الجدة الكبرى لإليزابيث، إلى جانب زوجته خلال حكمها الممتد منذ 65 عاماً، وهي أطول فترة جلوس على العرش في تاريخ بريطانيا. وكان هو من حمل إليها في عام 1952 خبر وفاة والدها الملك جورج السادس، وانتقال العرش إليها.

وقال مؤرخ العائلة المالكة هوغو فيكرز: «أحد أسرار هذا الزواج الطويل جداً جداً.. هو أن الأمير فيليب يعتبر أن واجبه الأساسي هو مساندة الملكة، ومساعدتها بأي طريقة يستطيع».

وتابع «إنه الشخص الوحيد الذي يستطيع فعلياً أن يقول للملكة بشكل مباشر ما يفكر فيه دون مواربة، وإذا ظن أن بعض الأفكار سخيفة فسيقول هذا بأي لغة يختارها».

والتقى الزوجان للمرة الأولى في حفل زفاف الأميرة اليونانية مارينا ابنة عم فيليب إلى عم إليزابيث دوق كنت في عام 1934. وعلى الرغم من أن مراقبين للشأن الملكي يقولون إن زواج إليزابيث وفيليب مر بالحلو والمر إلا أنهما تجنبا المتاعب الجمة التي أنهت زواج ثلاثة من أبنائهم الأربعة بالطلاق. وفي الاحتفال بعيد زواجهما الـ50 عام 1997 قدمت الملكة تحية شخصية نادرة لزوجها. وقالت حينها «لقد كان.. بكل بساطة مصدر قوتي وسكني طيلة هذه الأعوام».

وتقول كاتبة السيرة الملكية كلاوديا جوزيف: «من دون الأمير فيليب كانت الملكة ستعيش حياة صعبة جداً ووحيدة، كان خير عون لها، كان سنداً لها منذ لحظة اعتلائها العرش».