5 أعراض تشير إلى نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم

الفيتامينات هي مجموعة من المواد والعناصر التي لا غنى عنها ،لتتمكن خلايا الجسم من أداء وظائفها بكل حيوية ونشاط. وتعدُّ عاملاً أساسياً لنمو الخلايا والحفاظ على أداء جهاز المناعة في الجسم.

وإليكم بعض الأعراض التي تشير إلى نقص بعض أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي، بحسب موقع "لايف هاك":

-1 تشققات زوايا الفم: تشير تشققات زوايا الفم إلى نقص في فيتامين"بي" B،وخصوصاً"بي2"و"بي3"و"بي12"،بالإضافة إلى الزنك والحديد.ويجب في هذه الحالة تناول المزيد من سمك السلمون والبيض والتونة والمحار والمأكولات البحرية الأخرى.أما بالنسبة للنباتيين، فيمكنهم تعويض نقص هذه الفيتامينات عن طريق تناول العدس والبقول والفول السوداني والطماطم المجففة والسمسم.


-2 الطفح الجلدي وتساقط الشعر: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في الزنك وفيتامين"بي7"وفيتامين"أ" A وفيتامين"دي" Dوفيتامين"أي" Eوفيتامين"ك" K. ولتعويض نقص هذه الفيتامينات والمعادن، ينصح بتناول الفواكه المجففة وبذوراليقطين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والأفوكادو وتوت العليق والموز.

-3 البثور على الخدين والذراعين والساقين: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في فيتامين"أ"وفيتامين"دي"، ويجب على المريض التخفيف من تناول الدهون المشبعة وغيرالمشبعة، وتناول المزيد من الأسماك وبذورالكتان والفواكه المجففة والجوز واللوز والجزر والبطاطس الحلوة والفلفل الأحمر.

-4 الحرقة والحكة والتنميل في الأطراف: تشير هذه الأعراض إلى نقص في فيتامين"بي"وخصوصاً"بي6"و"بي9"و"بي12". ويمكن تعويضها عن طريق تناول الهليون والسبانخ والخضروات الورقية والبقوليات والبيض والأطعمة البحرية.

5- تشنجات وآلام في القدمين والساقين: تشيرهذه الأعراض إلى نقص في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامين"بي".وينصح في هذه الحالة بتناول الموز والبندق واللوز واليقطين والكرز والتفاح والقرنبيط والجريب فروت والملفوف والهندباء والسبانخ.

تويتر