تأجيل إغلاق مقبرة توت عنخ آمون حتى نهاية الموسم السياحي

قرر وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي، تأجيل إغلاق مقبرة الملك توت عنخ آمون حتى نهاية الموسم السياحي الجاري، بعد أن كان مقرراً إغلاقها للصيانة الدورية في نوفمبر الجاري، وجدد تأكيده أن مومياء الفرعون الذهبي باقية في مقبرته بوادي الملوك، ليحسم بذلك الجدل الذي دار في الفترة الأخيرة حول احتمالات نقلها.

وكان وزير الآثار قام بزيارة عدد من المواقع الأثرية بالأقصر، حيث تفقد مشروع إضاءة وتأمين وادي الملوك الذي يتم بالتعاون مع الإسبان، وتأكد من انتهاء ما يقرب من 95% من مراحل العمل فيه، ويشمل المشروع نظام مراقبة متكاملاً يستمر خلال فترات العمل، وفي حالة اختراق أي إنسان للمنطقة بعد مواعيد العمل يتم إطلاق أجهزة إنذار وتضاء المنطقة بالكامل، كما زار الوزير معبد الدير البحري وتفقد قدس الأقداس والمقاصير الخلفية.

وناقش الوزير مقترحاً بفتح معابد البر الغربي حتى التاسعة مساءً وهي الدير البحري، هابو، الرامسيوم، سيتي الأول، تحتمس الثالث، مع طرح تذكرة لكل معبد على حدة وأخرى مجمعة ومخفضة للمعابد الخمسة معاً. ثم استعرض مشروع تأمين معبد الأقصر الذي يقام على غرار مشروع وادي الملوك، وقد انتهى العمل فيه بنسبة 95%.

تويتر