عادات إماراتية وقلعة عتيقة في «عالم مدهش»

ركن التراث.. سَفر إلى الماضي الجميل

صورة

يحرص القائمون على «عالم مدهش» في كل عام، على تقديم كل ما هو جديد ومبتكر، وفي الوقت ذاته تعريف الأطفال بالماضي، حيث التراث وقصص الآباء والأجداد. ويستضيف «عالم مدهش» الكثير من الأنشطة والفعاليات التراثية، التي تعكس جانباً من العادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة، ضمن ركن التراث الواقع في القاعة رقم 6 في مركز دبي التجاري العالمي.

أبراج «الليغو»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/180337.JPG

يعزّز «عالم مدهش»، مهارات الأطفال البدنية والعقلية، من خلال ضمه العديد من الأركان التي تحفزهم على الحركة والنشاط وإطلاق العنان لخيالهم وتنمية مواهبهم ومهاراتهم في شتى المجالات، ويأتي ركن «الليغو»، اللعبة الأكثر شعبية بين الأطفال على مستوى العالم، ليخاطب الحس الإبداعي للطفل، ويحفزه على الابتكار، حيث تم تصميم ركن مكعبات «ليغو» بطريقة مبتكرة جداً في «عالم مدهش»، في محاولة من القائمين عليه لمساعدة الأطفال على تنمية مهاراتهم وذكائهم، وتقديم أفضل ما لديهم من ابتكارات وأعمال فنية رائعة وبطريقة مسلية جداً.

ويمكن لزائر ركن الليغو أن يصمم برج خليفة وفندق برج العرب وغيرهما من الفنادق والتصاميم العالمية.

ويتمتع ركن «الليغو» بتصميم فريد ومبتكر، حيث تم وضع الطاولات وتوزيعها بطريقة تسهم في جعل الطفل أكثر إبداعاً، مع توزيع الألوان المستخدمة على الطاولات كافة، من أجل تنشيط الذكاء لدى الأطفال.

وتم تصميم ركن التراث، كما لو كان قلعة إماراتية قديمة، وبداخله محال تجارية مصممة على الطراز القديم، الذي كانت تشتهر به دبي منذ عقود طويلة، كما يهدف هذا الركن إلى ترسيخ القيم والعادات الإماراتية الأصيلة، وتعريف الزوار الغربيين بالتراث الإماراتي الغني، ليرسخ «عالم مدهش» بذلك مكانته كوجهة تجمع بين الترفيه والتعليم والثقافة. ويضم ركن التراث الكثير من المشغولات الشعبية التي شاركت في صنعها إماراتيات ماهرات، أخذنَ على عاتقهن مهمة تعليم الأطفال والزوار صنع البراقع والتلي، بالإضافة إلى جماليات التراث الإماراتي مثل الحناء والبخور ومستلزمات العروس من ملابس وعطور. والبرقع الإماراتي، الذي لاقى إقبالاً كبيراً من قبل زوار الركن التراثي في عالم مدهش.

ويتيح قسم التراث لزواره السفر إلى الماضي الجميل، حيث التاريخ والتراث الإماراتي والتقاليد والأصالة، بالإضافة إلى التاريخ الغني للمباني والمعالم التاريخية. ويضم الركن أيضاً معرضاً للتراث الإماراتي والفنون الشعبية، ويعرض الأواني الفخارية التقليدية ومنتجات الغوص التراثية المصنوعة من سعف النخيل، وكذلك معرض الشخصيات الإماراتية، الذي يتكون من صور تستذكر أشهر الشخصيات الإماراتية البارزة، كما تضم القاعة ركن الثقافة والتراث الإماراتي، وهو ركن تفاعلي يحتفي بالتراث الإماراتي، بما في ذلك المطبخ التقليدي، والملابس، وأسلوب الحياة المميز.

المطبخ الإماراتي حاضر أيضاً في ركن التراث، إذ يقوم بطهي الأكلات أمام الناس، وتقديمها لهم طازجة، فوجود الأكلات الشعبية في مثل هذه الفعاليات لا يشكّل انعكاساً لتراث المطبخ الإماراتي فحسب، وإنما يفتح الأفق للمقيمين العرب والأجانب والزوار للتعرف إليها وتذوق نكهاتها المتباينة.

أطباق من الهريس والثريد واللقيمات تملأ ركن التراث، ويسارع الزوار إلى شرائها وتذوقها، كأن هناك حدثاً احتفالياً كبيراً، وتقدم في الركن أيضاً أنواع مختلفة من أشهر المأكولات والحلويات الشعبية الإماراتية، التي تقوم بصناعتها الأسر المنتجة التي تدعمها الهيئة وتقدم لها المكان بأسعار رمزية، تشجيعاً منها لمثل هذا النوع من الأنشطة.

ويحاول عالم مدهش، بالتعاون مع برنامج الأسر المنتجة من الشؤون الاجتماعية، تقديم كل ما هو ثمين من التراث الإماراتي في أغلبية المحال التابعة له في الركن التراثي في «عالم مدهش»، في محاولة من القائمين على عالم مدهش لدعم مشروعات الأسر المنتجة.

تويتر