"توكاي تشالنجر" الشمسية تشارك في مهرجان مدينة مصدر

صورة

شهدت مدينة مصدر اليوم، استعراضاً لسيارة تعمل بالطاقة الشمسية صممتها جامعة توكاي، والتي فازت في تحدي الطاقة الشمسية العالمي في أستراليا في عام 2012، وغيره من السباقات العالمية المتخصصة الأخرى.

وشاركت السيارة ضمن فعاليات "المهرجان في مدينة مصدر" الذي يركز على جوانب ومفاهيم التنمية المستدامة، ويعد آخر فعاليات دورة "أسبوع أبوظبي للاستدامة" لهذا العام.

وقام فريق جامعة توكاي للسيارات العاملة على الطاقة الشمسية بجولة تجريبية بتلك السيارة في أرجاء مدينة مصدر، متيحاً الفرصة أمام زوار المهرجان لمعرفة المزيد عن الإمكانات الكبيرة التي توفرها الطاقة الشمسية.

وتستطيع سيارة توكاي السير بسرعة تصل إلى 330 كيلومتر في الساعة، وهي تستخدم بطارية ليثيوم أيون بقدرة 5.6 كيلوواط ساعي. وتتميز السيارة بخفة وزنها البالغ 135 كيلوغرام، والذي تعلوه وحدات الطاقة الشمسية.

وتشتمل قائمة الأنشطة التي تضمنها المهرجان مسابقة للمخترعين الصغار، التي أتاحت للأطفال فرصة المشاركة في أنشطة علمية، وشجعتهم على ابتكار طرق للحفاظ على الطاقة أو استخدام مصادر بديلة للطاقة.

كما ضمت ورشة عمل للتوعية بالكرة الأرضية، تم خلالها تقديم شرح شامل للمشاركين حول تلوث المياه، والأمطار الحمضية وآثار الاحتباس الحراري. وأقيمت ورشة عمل حول النفايات، للتعريف بأهمية إدارة النفايات في تحسين الأوضاع البيئية، والتوعية بمفاهيم "التقليص" و "إعادة الاستخدام" و "إعادة التدوير".

وتم كذلك تنظيم ورشة عمل استكشافية لتزويد المشاركين بفرصة التعرف على العلاقة التبادلية القائمة بين جميع الكائنات الحية في الأنظمة البيئية، بما في ذلك البشر. يضاف إلى ذلك أنشطة لتعليم الأطفال كيفية صناعة توربينات الرياح، وزراعة الزهور، ودروس في الأشغال الفنية والحرفية الصديقة للبيئة.

وشملت الفعاليات أيضاً سوقاً للمنتجات العضوية، وتم توفير وجبات الطعام والعروض الترفيهية الحية.

طباعة