رحيل المفكر الجدلي جمال البنا

جمال البنا ‬1920 - ‬2013. أرشيفية

توفي أمس، المفكر الإسلامي، جمال البنا، عن عمر يناهز ‬93 عاما. وقال مدير مؤسسة دار الفكر، ومدير مكتب جمال البنا حسين السيد، أن «البنا توفي بمستشفى الزراعيين بالدقي، وكان يعاني أمراض الشيخوخة، وقصوراً بالقلب والشرايين». ولد جمال البنا في عام ‬1920، في المحمودية بمحافظة البحيرة، وهو الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه يختلف مع فكر الجماعة، التي أصبح لها دور مهيمن في الحياة السياسية بمصر بعد الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في اوائل ‬2011.

ويعتبر البنا من قبل الكثيرين ليبرالياً، وله كتابات جدلية في موضوعات إسلامية، ويصنفه بعض الكتاب غير الإسلاميين بأنه مفكر إسلامي، خلافاً لموقف العلماء والكتاب الإسلاميين منه. وله مؤلفات تجاوت ‬150 كتاباً، من بينها «ثلاث عقبات في الطريق الى المجد»، و«ديمقراطية جديدة»، وللبنا الذي يوصف بأنه مفكر إسلامي آراء وكتابات مثيرة للجدل تتعلق بقضايا إسلامية. ومن بين اقواله أن للمرأة حق الإمامة إذا كانت أعلم بالقرآن، كما يرى أن الحجاب ليس فرضاً على المرأة، وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم.

عكف البنا منذ طفولته على الاطلاع، فتزود بحصيلة ثقافيـة غزيرة، وبعد أن أتم دراسة الابتدائية ودخل المدرسة الخديوية الثانوية، حدث شجار بينه وبين أستاذه في اللغة الإنجليزية، وهو إنجليزي، فترك الدراسة واستكمل دراسته بوسائله الخاصة. واصل البنا مطالعاته، وأصدر كتابه الأول سنة ‬1945، وهو عن الإصلاح الاجتماعي، وفي عام ‬1946 أصدر كتابه «ديمقراطية جديدة» الذي تضمن فصلاً بعنوان «فهم جديد للقرآن»، استعرض فيه فكرة المصلحة كما قدمها الإمام الطوفي.

في عام ‬1952 أصدر «مسؤولية الانحلال بين الشعوب والقادة كما يوضحها القرآن الكريم»، كما أسس (‬1953 ــ ‬1955) الجمعية المصرية لرعاية المسجونين، وحققت الجمعية ثورة في إصلاح السجون، وأدت إلى مجابهة بينه وبين السلطات. وعندما قامت حركة الجيش في مصر بقيادة عبدالناصر في ‬23 يوليو سنة ‬1952 بدأ البنا في كتابة كتاب باسم «ترشيد النهضة»، ارتأى في الفصل الأول أن هذه الحركة هي انقلاب عسكري وليست ثورة، وما إن اطلع الرقيب على ذلك حتى أصدر أمرًا بمصادرة الكتاب.

أصدر البنا وترجم الكثير من الكتب والمراجع التي نشرتها منظمة العمل الدولية بجنيف، والجامعة العمالية بمدينة نصر، والدار القومية، كما حاضر بصفة منتظمة في معهد الدراسات النقابية منذ أن تأسس سنة ‬1963 حتى سنة ‬1993، عندما انتقد التنظيم النقابي القائم. في عام ‬1981 أسس البنا الاتحاد الإسلامي الدولي للعمل، وكانت منظمة العمـل الدولية قد استعانت به في عـدد من الترجمات، كما استعانت به منظمة العمل العربية كخبير استشاري. وتضم مكتبة البنا الشخصية في منزله أكثر من ‬15 ألف كتاب عربي، و‬3000 باللغة الإنجليزية، وقد زودت المكتبة بقاعة اطلاع وآلة تصوير ووحدة كمبيوتر. وفيها قسم للدوريات يضم ‬150 مجلة، وبعض الموسوعات.

تويتر