Emarat Alyoum

«العين للكتاب».. ثقافة إماراتية وأنغام من العالم

التاريخ:: 17 سبتمبر 2018
المصدر: العين - الإمارات اليوم
«العين للكتاب».. ثقافة إماراتية وأنغام من العالم

تنطلق الأحد المقبل، فعاليات الدورة العاشرة من معرض العين للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة السياحة - أبوظبي، حتى الثاني من أكتوبر المقبل في مركز العين للمؤتمرات.

وكشفت الدائرة عن تفاصيل البرنامج الثقافي المصاحب للدورة العاشرة من المعرض، ويتضمن العديد من الندوات والجلسات الحوارية التفاعلية مع مبدعين ومثقفين إماراتيين، إضافة إلى باقة من الأمسيات الموسيقية.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في الدائرة، عبدالله ماجد آل علي: «يحتفل معرض العين للكتاب هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاقته، بالتزامن مع احتفائنا بـ(عام زايد)، الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي طالما قدم دعمه اللامحدود للتعليم والثقافة، باعتبارهما من الركائز الأساسية للنهوض والتطور وبناء الإنسان. ويسعى معرض العين للكتاب إلى تكريس الحوار، وتشجيع الجمهور على المشاركة التفاعلية، ولقاء الكتّاب والمفكرين وجهاً لوجه».

ويطرح البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض العين للكتاب، العديد من قضايا الفكر والإبداع في المشهد الثقافي للنقاش، من بينها ندوة بعنوان «الكتابة بعدسة الكاميرا»، وتستضيف المبدعين ناصر الظاهري ومحمد المسكري، وتناقش كيف يمكن للمصور أن يكتب قصة ما دون اللجوء إلى الكلمات، وندوة «أدب الأطفال: مستقبل أجيال الكتابة»، التي تشارك فيها الشيخة مريم بنت صقر القاسمي، وبثينة الشريف، لمناقشة مدى حاجتنا إلى التركيز على أدب الطفل، مع تسارع التطوّر التكنولوجي وانصراف الأطفال إلى الأجهزة اللوحية عوضاً عن الكتاب. أما ندوة «القصة الإماراتية: استشراف مستقبل السرد» فتناقش دور السرد في كتابة القصة أو الرواية أو أي صنف أدبي إماراتي، وكيف يمكن لعمل إبداعي أن يعكس التفاعلات النفسية والمجتمعية بأسلوب سردي مميز، وتقدمها الكاتبة ومؤلفة قصص الأطفال والروائية، شيماء المرزوقي. بينما تناقش ندوة «المسرح في الإمارات: مسرحيات أم مسرح حياة»، 68 عاماً من التجربة المسرحية في الإمارات، ومدى تأثيرها في المجتمع، ويقدمها الفنان الدكتور حبيب غلوم العطار. ومن خلال العديد من أنشطته يسعى البرنامج الثقافي إلى تسليط الضوء على الساحة الفنية، باستضافة عروض موسيقية متنوّعة، من بينها عرض «ألحان من بلوشستان»، الذي سيروي الكثير عن حضارة بلوشستان القديمة، عبر الأزياء والأداء الموسيقي الفلكلوري، وعرض ماتريوشكا (الدمية الروسية)، الذي سيقدم الموسيقى الكلاسيكية الروسية التي تحظى بتاريخ وحضور عالمي واسع، ويؤديها فنانون يلهمون عشاق الموسيقى الكلاسيكية. إضافة إلى عرض «بحر الفجيرة»، تقدمه مجموعة من فناني وطلبة أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة، بقيادة الفنان علي الحفيتي. وعرض لموسيقى الجاز تقدمه مؤسسة «ماي ميوسك هيد»، وعرض «ميرشي» أم للموسيقى الهندية. وسيفتح معرض العين للكتاب أبوابه لاستقبال الزوار يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، ومن الخامسة عصراً حتى التاسعة مساءً، ويوم الجمعة من الخامسة عصراً إلى التاسعة مساءً.

البرنامج الثقافي

المصاحب للمعرض، يطرح

العديد من قضايا الفكر

والإبداع.