«الفنان المقيم» في ضيافة الأرشيف الوطني

خلال جولة الوفد في الأرشيف الوطني. من المصدر

قام الأرشيف الوطني لدولة الإمارات برفد برنامج الفنان المقيم، الذي تتبناه مؤسسة الشارقة للفنون، بعدد من المواد الأرشيفية النادرة، وبمعلومات توثيقية من مكتبة الإمارات في الأرشيف الوطني، عن الإذاعة في دولة الإمارات.

جاء ذلك بناء على طلب من مؤسسة الشارقة للفنون، وزيارة قام بها الفنان الصوتي البريطاني المقيم كريس ويفر، يرافقه فيها مساعده إستبرق حسين.

واستفاد الوفد من بعض الوثائق التاريخية ذات الصلة بمهمتهما، واطلع الفنان المقيم ومساعده على عدد من الأفلام الوثائقية والتسجيلات الإذاعية في قسم أرشيف الرئاسة في الأرشيف الوطني، وحصلا منه على ما يثري برنامج الفنان المقيم، كما استفاد الوفد من مقتنيات مكتبة الإمارات ذات العلاقة بموضوعيهما المتعلقة بالإذاعات القديمة في إمارات الدولة، وقدّم قسم العلاقات المؤسسية للوفد الضيف بعض المعلومات حول مصادر تاريخ الإذاعة في الإمارات، وكبار المذيعين فيها. وقام الوفد بجولة استطلاعية في قاعة الشيخ زايد بن سلطان، التي تحتوي على نماذج من الوثائق التاريخية والكتب النادرة، والصور الفوتوغرافية، والخرائط القديمة، ثم تابع الوفد الضيف فيلماً وثائقياً بالتقنية الثلاثية الأبعاد عن «دولة الإمارات: الماضي والحاضر والمستقبل»، في قاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي.

يذكر أن مؤسسة الشارقة للفنون تدعو فنانين للإقامة في الشارقة لفترة محددة، لا كمكان للراحة والتأمل والاستكشاف فحسب، إنما كنقطة انطلاق لمن يودّون خوض غمار تجربة جديدة في مكان جديد، يتيح لهم التعرف إلى مكوناته وخصائصه الاجتماعية والإنسانية، والتعبير عنه بمشروع فني يجسّد هذه التجربة الثرية.

 

تويتر