أوبريت يجمع الرويشد ولطيفة والحلاني وديانا حـداد بممثلين ورياضيين

بالفيديو.. 10 فنانين يغــنون «الوفاء» في ذكرى الاتحاد

صورة

كُشف مساء أول من أمس عن أول الأعمال الفنية التي يتم إعدادها لتواكب احتفالات الدولة بالذكرى الـ43 لتأسيس الاتحاد، وهو أوبريت غنائي يشارك فيه بشكل رئيس نحو 10 فنانين عرب وخليجيين وإماراتيين، فيما يشارك في لوحاته أيضاً عدد كبير من الممثلين والرياضيين، وغيرهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي دعت إليه شركة «إتش» للإنتاج الفني واستضافه فندق «الميدان» بدبي، وتحدث فيه فنانون مشاركون في «الأوبريت» الذي انضم إليه كل من عاصي الحلاني وديانا حداد وعبدالله الرويشد ولطيفة وهزاع وأحمد الجميري وأروى وعريب وحبيب الياسي ودينا بطمة، إلى جانب محمد عبدالله النعيمي نائب الرئيس التنفيذي في البنك العربي المتحد، الذي يقوم برعاية العمل الفني.

 

 

ليس سيراً على نهج أعمال سابقة مثل أوبريت «الولاء والانتماء» الذي شارك فيه أكثر من 40 فناناً للاحتفاء بمرور أربعة عقود على الاتحاد، رغم تقارب العنوانين، أو حتى استلهاماً لتجربة رائدة هي «وطني الأكبر» التي شارك فيها عدد من عمالقة الأغنية العربية في الستينات، بل يرى الفنان حبيب الياسي الذي وضع ألحان العمل بمشاركة موسى محمد أن «الأوبريت» لايزال فناً جديداً على الأغنية الوطنية الإماراتية، سيكتشف الجمهور خصائصه الفنية مع «الوفاء».

وتابع الياسي لـ«الإمارات اليوم»: «لا يمكن أن يكون العمل الفني (أوبريت)، لمجرد أنه يجمع نخبة من الفنانين، بل هناك صفات موضوعية لهذا الفن، منها المواءمة بين طبقة الصوت الخاصة لكل فنان، وما يتم ترشيحه لغنائه، وصياغة لوحات منفصلة ومتصلة تخدم السياق الإبداعي الكلي للعمل، فضلاً عن الإيقاع الجديد المتكرر الذي يلائم مشهدية اللوحة الغنائية».

الفنان اللبناني عاصي الحلاني من جانبه أعرب عن اعتزازه بترشيحه للعمل، مضيفاً «علاقة الإمارات بالشعب اللبناني وكل الوطن العربي تبقى علاقة شديدة الخصوصية، وعلى مدار الحقب يبقى الثابت دوماً أن الإمارات بلد العطاء، فلا أقل من أن نكون حاضرين في هذا العمل الذي يحتفي بمناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً، وهي ذكرى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة».

وأبدى الحلاني إشادته بكلمات الأغنية التي أبدعها الشيخ فيصل بن سلطان القاسمي، مضيفاً «في ظل ما تشهده المنطقة العربية، فإن معنى الوفاء نحن بحاجة ماسة إلى إعلائه، وبقدر ألمي لما يحدث في بلدي وفي سورية والعراق وفلسطين وربوع الوطن العربي، بقدر فخري بما تشهده الإمارات من تقدم وازدهار».

المنتج المنفذ للعمل، وصاحب فكرة «أوبريت الوفاء» الفنان علي الياسي، أكد أن العمل بلورة لتطلعه لأن يقدم عملاً فنياً مختلفا ًعن السائد في إطار الأغنية الوطنية، مضيفاً: «كان التحدي بالنسبة لي هو صياغة عمل إبداعي يشكل إضافة للأغنية الوطنية، وكنت أتوقع أن مهمة جمع كل هذا العدد من الفنانين هي المهمة الأصعب».

وتابع: «خاطبت العديد من الفنانين، ومن شارك بالفعل في الأوبريت هم من تحمسوا له دونما قيود أو شروط، وأسهمت رعاية البنك العربي المتحد في تحويل حلم (الوفاء) إلى حقيقة، ورغم الارتباطات الفنية الصعبة للفنانين في هذا التوقيت، فإن أولوية إنجاز العمل كانت مقدمة لدى الجميع».

وقال الياسي إن نخبة من نجوم الفن والإعلام والرياضة في العالم العربي سيشاركون في الأوبريت، الذي سيستغرق مختلف الشرائح العمرية والثقافية التي تمثل المجتمع، من بينهم: حبيب غلوم، حسين منصور، محمد كريم، لجين عمران، أميرة محمد، أحمد الكتبي بطل الإمارت للجوجيتسو، عيسى بسيط البطل العالمي في رياضة كمال الأجسام، ذياب العسيري أول مدرب آيكيدو ورئيس مركز الإمارات للآيكيدو».

الممثل المصري محمد كريم سيشارك أيضاً في «الأوبريت»، وهو ما اعتبره أبعد من التعبير عن صيغة «شكراً»، على حد تعبيره، لمواقف الإمارات المشرفة تجاه القضايا العربية عموماً، مضيفاً «مواقف الإمارات تتجاوز مرحلة أو تحد تاريخاً بعينه، لأنها تتأصل في مخيلة كل منا حينما نتذكر بالفعل معاني مثل الوفاء الذي هو عنوان الفعالية».

الفنان الإماراتي هزاع الذي يعد أحد الفنانين المجيدين في الأغنية الوطنية بصفة خاصة، يرى ان «الوفاء» يعد تعبيراً حقيقياً عن خصوصية العلاقة التي تربط الفنان العربي بالإمارات، مضيفاً «من يتعايش مع كواليس تسجيل الأوبريت، أو ينتظر ليشاهد المنتج النهائي، سيلمس كيف يمكن أن تجتمع قلوب فنانين من بلدان عربية مختلفة على حب وطن واحد، هو الإمارات».

غائبان رغم الحضور

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/212989.jpg

ظاهرة غريبة شهدها المؤتمر الصحافي الخاص بالكشف عن تصوير أوبريت «الوفاء»، هي حضور فنانين اثنين إلى مقر المؤتمر وتسجيل الأغنية، من دون أن يحرصا على حضور المؤتمر الصحافي الذي جمعهما بوسائل إعلام جاءت بناء على موعد مسبق. الفنانة ديانا حداد شوهدت أمام قاعة المؤتمر، لكنها اكتفت بالتقاط بعض الصور مع معجبيها وغادرت قبيل المؤتمر، دون أن تقدم اعتذاراً، أو شرحاً لهذا الأمر، الذي جاء كأنه ظاهرة جديدة لعلاقة الفنانين بالمؤتمرات الصحافية، تلى ظاهرة تأخرهم عن موعد بدئها، التي اشتهرت بها الفنانة أصالة. وفي ما يتعلق بالفنان عبدالله الرويشد، ساق المنتج المنفذ لأوبريت الوفاء، الفنان علي الياسي في تصريح له لـ«الإمارات اليوم» تبريراً ذكر فيه أنه اضطر إلى الإسراع إلى مطار دبي من أجل اللحاق بالطائرة التي ستقله إلى بلده الكويت.

في المقابل، لم تشاهد الفنانة التونسية لطيفة أو تحضر بالمرة إلى مقر المؤتمر، رغم أنه جرى التنويه عن وجودها.

علي الياسي: نصف المشوار

قال الفنان علي الياسي، الذي يتولى تنفيذ إنتاج أوبريت «الوفاء»، إنه تم الانتهاء من تسجيل نحو 50% من العمل، أي «نصف المشوار تقريباً»، مؤكداً أن الفنانين المشاركين حريصون على الوفاء بالتزاماتهم، رغم ارتباطاتهم الفنية العديدة.

وكشف الياسي أنه يأمل أن يستضيف المسرح الوطني في أبوظبي عرض العمل الذي سيشتمل على ست لوحات غنائية في الثاني من ديسمبر المقبل، وأنه سيقوم بنسخ أوبريت الوفاء وإهدائه إلى المحطات التلفزيونية والإذاعية المحلية، فضلاً عن العربية، كما سيقوم بتوفيره على أسطوانات مدمجة يتم توزيعها مع الصحف اليومية الصادرة يوم الاحتفاء بالذكرى الـ43 لتأسيس الاتحاد.

عاصي الحلاني: عيد كل العرب

 

وصف الفنان اللبناني عاصي الحلاني ذكرى تأسيس الاتحاد بأنها بمثابة عيد لكل العرب، مضيفاً: «من منا لا يتمنى أن تحذو جميع الأوطان العربية حذو الإمارات في التقدم والنماء والازدهار؟».

وأضاف الحلاني: «منذ تأسيس الاتحاد والإمارات تضرب أروع الأمثلة في محبة الشعوب العربية والإنسانية جمعاء، وفي هذا المقام جئت كفنان لبناني للتعبير عن المحبة المتبادلة للشعب الإماراتي من خلال مشاركتي في هذا العمل».

وتابع: «أرسى المغفور له الشيخ زايد دعائم علاقات ووشائج المحبة بين الشعبين اللبناني والإماراتي، لأنه كان بمثابة الأب الحنون للجميع، والآن يستمر هذا النهج المعطاء مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الذي يظل عنواناً للمحبة والوفاء في أسمى معانيهما، لذلك فإن التعبير عن هذه المعاني في عمل فني يبقى بمثابة مسعى للتعبير عن حقيقة غبطتنا بهذا الاتحاد الميمون».

تويتر