‬900 كتاب إلكتروني من «كيمبريج» لجامعة الإمارات

مكتبة جامعة الإمارات تعمل على إضافة مصادر إلكترونية عربية. أرشيفية

انضمت أخيراً مجموعة جديدة من الكتب العلمية الصادرة من جامعة كيمبريج إلى مكتبة جامعة الإمارات الإلكترونية شملت أكثر من ‬900 كتاب إلكتروني تغطي تخصصات مختلفة في التربية والعلوم الإنسانية والقانون.

وتعد مكتبة جامعة الإمارات من المكتبات الرائدة في المنطقة والعالم العربي في مجال المصادر الإلكترونية، حيث تضم أكثر من ‬130 ألف كتاب إلكتروني، كما تشترك في أكثر من ‬40 ألف مجلة علمية إلكترونية تصدر عن كبريات دور النشر المعروفة عالمياً وتغطي جميع حقول المعرفة والتخصصات والبرامج العلمية بالجامعة.

ويمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والإداريين الوصول إلى مصادر المعلومات الإلكترونية من قواعد بيانات ومجلات وكتب إلكترونية من خارج الحرم الجامعي ومن أي مكان، كما يمكن للزوار والباحثين استخدام هذه المصادر الالكترونية داخل المكتبة.

وتحرص عمادة المكتبات الجامعية على توفير أحدث الخدمات التقنية المتقدمة لطلبة الجامعة، والتي تمكنهم من الوصول إلى المعلومة بأسرع وقت ممكن، كما توفر خدمة طلب المقالات العلمية القديمة والصادرة قبل ‬1995 لأعضاء هيئة التدريس والباحثين، وذلك عبر موقعها الإلكتروني بحيث تصل المقالة خلال فترة لا تتجاوز ‬48 ساعة.

ويوفر الموقع كذلك خدمة طلب شراء الكتب والمراجع ذات العلاقة بالبرامج الدراسية، وخدمة حجز الكتب للمساقات الدراسية، وخدمة تجديد الكتب المستعارة، بالإضافة إلى خدمة الملاحظات والاقتراحات.

وبالنسبة للمصادر العربية الإلكترونية فإن مكتبة جامعة الإمارات قامت، أخيراً، بتوفير الجامع الكبير لكتب التراث، وهو أضخم محتوى إلكتروني لكتب التراث العربي الإسلامي موثق حسب الجزء والصفحة ودار النشر وسنة النشر، ويضم أكثر من ‬2600 عنوان و‬30 الف مجلد، ويمكن تصفحه عن طريق أجهزة الحاسوب داخل المكتبة .

وتعمل المكتبة على إضافة مصادر إلكترونية عربية، من خلال الاشتراك في قاعدة معلومات اللغة والآداب والعلوم الإنسانية، والتي تضم تقريباً جميع الدوريات والمجلات العلمية والكتب السنوية الدورية المتخصصة وأعمال وأبحاث المؤتمرات والندوات الصادرة باللغة العربية منذ ‬1934.

طباعة