مؤلفات وأزمات

«ماندورلا».. تصطدم برجال «الأمر بالمعروف»

يبدو أن معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تجرى فعالياته حاليا في العاصمة السعودية، لن تمر دورته الحالية دونما إثارة للجدل حول المنع والمصادرة، إذ تعرضت رواية لكاتب مصري لأزمة في المعرض، إذ لم ترق لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حسب الناشرة فاطمة البودي، صاحبة دار العين المشاركة في المعرض.

ونقلت «بوابة الأهرام» المصرية عن فاطمة البودي قولها إن «رواية ماندورلا للكاتب أحمد الفخراني منعت من العرض، بجناح الدار بمعرض الرياض للكتاب»، مشيرة الى أن إجراء المنع يأتي على الرغم من أنه من المعروف أنه لا رقابة بمعرض الرياض من قبل وزارة الإعلام المسؤولة عن المعرض. وذكرت البودي، حسب «البوابة» أيضا أن «قرار المنع جاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي يتجول أفرادها بالمعرض ويفتشون الكتب، ويمنعون ما لا يعجبهم حتى ولو بسبب شكل الغلاف إذا لم يرق لهم». واستدركت صاحبة دار العين أنه «قد طلب منها منع عرض رواية ماندورلا من العرض، من دون مصادرتها، فالإجراء قاصر على منع الرواية من العرض والبيع».

ومن أجواء الرواية «كان يملك الموهبة، كل ما يتخيله يصير حقيقة.. اخترع مدينة اسمها ماندورلا.. ثم انقلبت تلك الحياة عليه، طاردته حتى طردته من المدينة الى عالمكم، وحولته من سيد الى عبد يعمل تحت إمرة الكائنات التي اخترعها خياله.. لكن قبل أن يفعلوا كان وصل الى سدرة المنتهى في مدينته.. برزخ التراب والنار.. وأطلق سراح الحكايات الخيالية التي يختلقها البشر ليواصلوا حياتهم، ويتخففوا من حمل عالمهم اللامفهوم والمحبط». يشار الى أن أحمد الفخرانى روائي وصحافي مصري من مواليد عام ‬1981 في الإسكندرية، صدر له «ديكورات بسيطة» (شعر) ‬2007، «في كل قلب حكاية» (بورتريه) ‬2009، «مملكة من عصير التفاح» (مجموعة قصصية).

تويتر