Emarat Alyoum

11 فيلماً.. أول الغيث في «القاهرة السينمائي»

التاريخ:: 09 سبتمبر 2018
المصدر: القاهرة - الإمارات اليوم
11 فيلماً.. أول الغيث في «القاهرة السينمائي»

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام المعروضة ضمن دورته الـ40، التي تستضيفها العاصمة المصرية في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل.

وتضمنت القائمة 11 فيلماً نالت جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى، سيعرضها المهرجان لجمهوره المحب للسينما، بين قسمَي البانوراما الدولية والاختيار الرسمي خارج المسابقة. وأكد المدير الفني للمهرجان، الناقد يوسف شريف رزق الله، أن «القائمة مجرد نظرة أولية إلى برنامج القاهرة السينمائي هذا العام، الذي سيكون أحد أوجه احتفاله بدورته الـ40 هو برنامج الأفلام الحافل، الذي يمزج بين أهم الأفلام المتوّجة عالمياً، وبين الأعمال الحديثة التي يكتشفها المهرجان، في عروضها العالمية والدولية الأولى». ويتصدر القائمة فيلم «كتاب الصور»، أحدث أفلام المخرج السويسري، وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة، جان لوك جودار.

ويعرض المهرجان أيضاً الفيلم الروسي - الكازاخي «آيكا»، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان «كان»، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة، النجمة سامال إسلاموفا، التي تلعب في الفيلم الذي أخرجه، سيرجي دفورتسيفوي، دور لاجئة غير شرعية تعيش جحيم العالم السفلي القاسي لمدينة موسكو.

ومن مهرجان «كان» أيضاً، يأتي «القاهرة السينمائي» بفيلمين متوجين، الأول هو «دونباس»، أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكراني، سيرجي لوزنيتسا، الفائز بجائزة أحسن مخرج في مسابقة «نظرة ما»، بالإضافة إلى فيلم «يوم واحد» للمخرجة المجرية، صوفيا زيلاجي، الذي حصل على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد «فيبريسى» في قسم أسبوع النقاد الدولي.

ومن الأعمال التي سيعرضها مهرجان القاهرة، الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي، الذي يعتبره البعض الوثائقي الأهم خلال العام «فالس فالدهايم»، للمخرجة النمساوية الشهيرة، روث بيكرمان، والذي يعود لمرحلة حساسة في السياسة الدولية، عندما قرر الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كورت فالدهايم، الترشح لرئاسة بلاده النمسا، ليكشف القرار سراً عن ماضيه نجح في إخفائه طيلة عقود.

ومن أفلام المهرجان، الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية، الجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، بعنوان «لا يهمني إن وصفنا التاريخ بالبرابرة»، والعنوان عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، يقوم المخرج الروماني، رادو جود، بالاعتماد عليها في بناء قصته التي تلقي نظرة مغايرة على التاريخ.

ويأتي «القاهرة السينمائي» بفيلمين متوّجين من «كارلوفي فاري»، الأول «حلم فلوريانبوليس» للمخرجة الأرجنتينية أنا كاتز، الذي جمع ثلاث جوائز رئيسة في المهرجان، فنال الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد «فيبريسى»، وفازت بطلته، مرسيدس موران، بجائزة أحسن ممثلة في المهرجان. أما الفيلم الثاني فهو «جامب مان»، للمخرج الروسي، إيفان دفيردوفسكي، الحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان.

ويعرض المهرجان الفيلم الفائز بجائزة التصوير في مهرجان ترابيكا السينمائي، «طاعة» للمخرج البريطاني، جايمي جونز، والفيلم الروماني «ليموناد» للمخرجة، أيوانا يوريكارو، الذي نال جائزة «قلب سراييفو»، الجائزة الكبرى لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي.

وتكتمل القائمة بأحدث أفلام المخرج الألماني، كريستيان بيتزولد، «ترانزيت» الذي حصل على الجائزة الكبرى لأحسن فيلم في مهرجان نورنمبرج، بعدما شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي.

«كتاب الصور»

في فيلم المخرج، جان لوك جودار، «كتاب الصور»، الذي منحته لجنة تحكيم مهرجان «كان» «السعفة الذهبية الخاصة»، يجمع جودار كنزاً من آلاف اللقطات ليصنع منه ما يشبه المقال البصري الذي يحمل رؤيته للعالم المعاصر.

20

نوفمبر المقبل تنطلق الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي.