«سند» يستقبل عدداً قياسياً من طلبات منح تمويل المشروعات السينمائية

أعلنت «توفور 54»، استقبالها عدداً قياسياً من طلبات الحصول على منح صندوق «سند» لتمويل المشروعات السينمائية في دورته لعام 2015، حيث تم استقبال 178 طلباً. ويقوم أعضاء لجنة الصندوق حالياً بدراسة الطلبات المقدمة للحصول على المنح المالية الخاصة بمرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، على أن يتم الإعلان عن أسماء المشروعات الفائزة في سبتمبر المقبل.

تقدّم هذا العام 101 مشروع بطلبات الحصول على منح التمويل لمرحلة التطوير، فيما بلغت طلبات المشروعات الراغبة في الحصول على منح مرحلة ما بعد الإنتاج 77 طلباً. جدير بالذكر، أن نحو نصف مجموع الطلبات المقدّمة لهذا العام وعددها 178 هي لمخرجين جدد يعملون على مشروعهم السينمائي الأول، حيث بلغ عدد المشروعات الجديدة 87 مشروعاً، في مقابل 51 مشروعاً فقط في دورة العام الماضي، ما يدل على اهتمام المواهب العربية المتزايد للعمل في مجال السينما.

وقال مدير صندوق «سند» علي الجابري: «تمثل الزيادة في عدد المشروعات المقدّمة لهذا العام دليلاً على التطوّر الذي تشهده صناعة السينما في العالم العربي، وعلى تنامي سمعة صندوق (سند)، باعتباره المبادرة الأكثر شهرة التي تدعم صنّاع السينما في المنطقة. لقد تلقينا مجموعة مميزة من الطلبات، ونتطلع إلى أن تحمل المشروعات التي سيتم اختيارها آفاقاً جديدة للسينما العربية».

ويقدّم صندوق «سند» منحاً مالية سنوية لدعم صنّاع السينما العرب تبلغ قيمتها الإجمالية 500 ألف دولار، وتصل إلى 20 ألف دولار أميركي للمشروع الواحد في مرحلة التطوير، و60 ألف دولار للمشروع الواحد في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وحظي عدد كبير من الأفلام، التي سبق لصندوق «سند» تمويلها على مدى السنوات الماضية، باهتمام وتقدير دولي، من خلال منحها العديد من الجوائز والإشادات، بعد أن شاركت في مهرجانات سينمائية عالمية بارزة، حيث شهد عام 2014 عرض مشروعات «سند» مثل: «الأوديسا» للمخرج العراقي سمير، و«ذيب» لناجي أبونوار، و«الوادي» لغسان سلهب، في عدد من المهرجانات العالمية مثل فينيسيا وتورونتو وبرلين، كما سبق لمهرجاني كان وبوسان ان استضافا أفلام «سند» مثل: «بلادي الحلوة الحادّة» للمخرج هينر سليم (2013)، و«إل غوستو» لصافيناز بوصبيا (2011)، إضافة الى حصول فيلم «أم غايب» لنادين صليب (2014) على جائزة الظهور الأول في مهرجان أمستردام للأفلام الوثائقية الدولي، وفاز فيلم «عالم ليس لنا» لمهدي فليفل (2013) بجائزة أفضل فيلم في مهرجان أدنبرة السينمائي الدولي.

 

تويتر