Emarat Alyoum

الطفل «يامن» يحتاج إلى جراحة لإزالة دعامات بالساق

التاريخ:: 01 أغسطس 2018
المصدر: صبيحة الكتبي ــ أبوظبي
الطفل «يامن» يحتاج إلى جراحة  لإزالة دعامات بالساق

يعاني الطفل (يامن - أردني ـ سبع سنوات) إعاقة ذهنية وحركية منذ الولادة، ويحتاج إلى عملية جراحية لإزالة الحديد الذي تمت زراعته سابقاً في الساق اليمنى، وكلفتها 11 ألفاً و700 درهم، لكن والده يعجز عن تدبير المبلغ، ويناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة العملية.

وأكد تقرير طبي، صادر عن مستشفى توام في العين، أن «الطفل (يامن) مصاب بإعاقة ذهنية وحركية منذ الولادة، ويحتاج إلى إزالة الحديد والبراغي التي تم تركيبها له، نظراً لإصابته بكسر في ساقه اليمنى منذ عام، ويجب أن تجرى العملية بشكل عاجل، لوجود ضرر على صحته، في حال بقاء الحديد في جسمه أكثر من المدة المحددة لها».

وروى (أبويامن) قصة معاناة ابنه، لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً: «أظهرت الفحوص التي خضعت لها زوجتي، خلال فترة حملها في (يامن)، عدم وجود أي مشكلات صحية في الجنين، وتمت الولادة بشكل طبيعي بأحد المستشفيات الخاصة في مدينة العين، لكن عندما أكمل ابني الشهر الرابع لاحظنا أنه لا يستجيب للأصوات، ولا ينقلب على بطنه كبقية الأطفال، ولا يستطيع أن يمسك الأشياء أو اللعب بها».

وأضاف «شعرنا بالخوف الشديد عليه، وتوجهنا به إلى مستشفى توام، حيث تم إدخاله إلى قسم الطوارئ، وعند معاينة الطبيب لحالته، طلب إجراء فحوص خاصة، للتأكد من عدم إصابته بأي إعاقات».

وتابع «بينت نتيجة الفحوص أن ابني مصاب بإعاقات متعددة (ذهنية وحركية)، ويحتاج إلى عناية خاصة، حيث إن هذا المرض مزمن».

وأكمل (أبويامن): «مكث ابني في المستشفى شهراً، تلقى خلاله الرعاية الطبية اللازمة، وتم تعليم زوجتي كيفية التعامل مع حالته، إذ كان يحتاج إلى علاج طبيعي بشكل متكرر، والانتباه إلى حركته، وبعدها غادرنا المستشفى بعد أن اطمأن الطبيب على حالته الصحية، وطلب أن نراجع قسم الأطفال كل ثلاثة أشهر، وإجراء فحص بشكل دوري للطفل، للاطمئنان على وضعه الصحي».

وقال (أبويامن): «تعاونا أنا وزوجتي على الاهتمام بطفلنا، وحاولنا قدر الإمكان ألا يشعر بأنه ليس كبقية الأطفال، وفي سبيل ذلك التحقنا بدورات حول كيفية التعامل مع طفل من أصحاب الهمم، لكن العام الماضي تعرض ابني لكسر في ساقه اليمنى أثناء محاولته اللعب مع أخيه الأصغر، فنقلناه إلى قسم الطوارئ بمستشفى توام، وأجريت له أشعة مقطعية، بينت أنه يحتاج إلى تركيب حديد وبراغٍ كدعامات له».

وتابع «(يامن) حالياً أكمل عاماً والدعامات في ساقه، وأخبرنا الطبيب بأن هناك أضراراً صحية في حال ظلت الدعامات في الجسم أكثر من المدة اللازمة، وأنه يحتاج إلى عملية جراحية كلفتها 11 ألفاً و700 درهم، لكنني أعجز عن تدبير المبلغ، إذ أنني عاطل عن العمل منذ سبعة أشهر، وأعول أسرة مكونة من أربعة أفراد، ونعتمد على مساعدات الأهل والأصدقاء».

• «يامن» يعاني إعاقة ذهنية وحركية منذ الولادة.