بلغت 100 ألف درهم

4 متبرعين يسددون الدية الشرعية عن السجين «حاجي»

«حاجي» أعرب عن سعادته وشكره العميق للمتبرعين. من المصدر

سدد أربعة متبرعين 100 ألف درهم دية شرعية مترتبة على السجين الباكستاني «حاجي»، إذ تكفل المتبرع الأول بسداد 60 ألف درهم، فيما سدد الثاني 20 ألف درهم، والثالث 10 آلاف درهم، والأخير سدد أيضاً 10 آلاف درهم، ونسّق «الخط الساخن» بين المتبرعين وإدارة «صندوق الفرج» لتحويل مبلغ التبرع.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت، الأسبوع الماضي، قصة معاناة «حاجي»، لعدم قدرته على سداد مبلغ الدية الشرعية.

وأعرب السجين عن سعادته وشكره العميق للمتبرعين، لوقفتهم معه في معاناته، في ظل الظروف التي يمر بها، مشيراً إلى أن خبر التبرع الذي تلقاه من إدارة السجن أثلج صدره، وأعاد إليه الأمل في الحياة من جديد، واعتبر هذا التبرع دلالة على أن شعب الإمارات يقف مع كل محتاج.

و«حاجي» البالغ من العمر 40 عاماً، يقبع خلف قضبان السجن المركزي في رأس الخيمة على ذمة قضية دية شرعية بمبلغ 100 ألف درهم، نتيجة حادث مروري أدى إلى وفاة شخص، من جنسية دولة آسيوية، وأمضى في السجن سبعة أشهر. وكان «حاجي» روى قصته لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً: «قدمت إلى الدولة قبل سنة للعمل وكسب الرزق، وإعالة أسرتي في باكستان المكونة من 10 أفراد، وقد وفقت في الحصول على عمل في إحدى شركات أعمال الطرق في رأس الخيمة، بوظيفة سائق صهريج مياه، وبعد مرور ثلاثة أشهر، كنت أجلس داخل السيارة في موقع أحد مشروعات الطرق، فجاء أحد العمال وطلب مني بعض الماء، لأن الحرارة كانت مرتفعة، ثم ذهب ونام تحت الشاحنة دون أن يخبرني بأنه سيفعل ذلك، وفجأة اتصل بي أحد المسؤولين القائمين على المشروع، وطالبني بالتحرك، وبعد تحركي سمعت صوت صراخ، فالتفت يميناً ويساراً فلم أجد أحداً، وأثناء ذلك حذرني عامل بأن هناك شخصاً تحت الإطار، فسارعنا إلى الاتصال بالإسعاف، لكن العامل كان قد فارق الحياة».

وأضاف «تم نقلي إلى السجن، وصدر حكم ضدي بالحبس إلى حين سداد مبلغ الدية الشرعية لذوي المتوفى، البالغ 100 ألف درهم، وتغريمي مبلغ 4000 درهم، وحالياً أقبع خلف قضبان السجن الحديدية منذ سبعة أشهر، والمشكلة أن ظروفي لا تسمح لي بسداد مبلغ الدية، بحكم تواضع إمكاناتي المالية المحدودة جداً، إذ تمت مخاطبة التأمين بالسداد، لكنه رفض ذلك».

وتابع: «الحادث كان قضاءً وقدراً، والخطأ لا أتحمله بمفردي، إنما المتوفى كان له دور بوجوده أسفل الشاحنة، ولهذا السبب تم خفض مبلغ الدية عليّ إلى 100 ألف درهم».

يشار‭‭ ‬‬إلى‭‭ ‬‬أن‭‭ ‬‬وزارة‭‭ ‬‬الداخلية،‭‭ ‬‬ممثلة‭‭ ‬‬في‭‭ ‬‬‮«‬صندوق‭‭ ‬‬الفرج‮»‬‭‭ ،‬‬ وقّعت‭‭ ‬‬مذكرة‭‭ ‬‬تفاهم‭‭ ‬‬مع‭‭ ‬‬مؤسسة‭‭ ‬‬دبي‭‭ ‬‬للإعلام‭‭ ‬‬ممثلة‭‭ ‬‬في‭ ‬‮‮ «‬الإمارات‭‭ ‬‬اليوم‮‮»‬‬،‭‭ ‬‬بهدف‭‭ ‬‬التعاون ‬‬لمساعدة‭‭ ‬‬الحالات‭‭ ‬‬الإنسانية‭‭ ‬‬من‭‭ ‬‬نزلاء‭‭ ‬‬المنشآت‭‭ ‬‬الإصلاحية‭‭ ‬‬والعقابية‭‭ ‬‬من‭‭ ‬‬المعسرين‭‭ ‬‬على‭‭ ‬‬مستوى‭‭ ‬‬الدولة،‭‭ ‬‬وتسوية‭‭ ‬‬قضاياهم‭‭ ‬‬المالية،‭‭ ‬‬تمهيداً للإفراج‭‭ ‬‬عنهم.

تويتر