Emarat Alyoum

جامعة الشارقة ترد على «الطالب المتفوق»

التاريخ:: 25 ديسمبر 2017
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم

رداً على القصة الإنسانية التي نشرت في «الإمارات اليوم» بتاريخ 4 ديسمبر تحت عنوان «215 ألف درهم تحرم طالباً متفوقاً من دراسة الهندسة الميكانيكية»، قالت الدكتورة شريفة المرزوقي، من مركز جامعة الشارقة الإعلامي، إن دراسة بكالوريوس الهندسة الميكانيكية تكلف الطالب 215 ألف درهم. إلا أن الحقيقة أن هذه الكلفة ليست واقعية لطالب متفوق دراسياً، وذلك ضمن معطيات نظام الحسم على الرسوم الدراسية الإلكتروني للطلبة المتفوقين، القائم في جامعة الشارقة، إذ يبدأ الحسم بنسبة 25% لكل من يحصل على معدل يزيد على 3.6 نقاط، ويتعاظم مع ارتفاع معدل التفوق، إلى أن يصل إلى ما نسبته 50% من الرسوم الدراسية إذا حقق الطالب معدل تفوق يبلغ 3.94 نقاط فأكثر.

الدكتورة شريفة المرزوقي

■ نسبة الحسم للطلبة المتفوقين تصل إلى 50% من رسوم الدراسة.
■ 5000 عدد الطلبة المتفوقين الذين يشملهم قرار جامعة الشارقة الخاص بالحسم.

وتساءلت: «كيف احتسب الطالب كلفة دراسته مقدراً أنها ستكون 215 ألف درهم، لا سيما أنه حصل على حسم 50% من الرسوم الدراسية عن الفصل الدراسي الأول، لكونه حاصلاً على معدل عام في الثانوية العامة يزيد على 90%؟».

وقالت: «الأغرب من ذلك أن الطالب يؤكد أنه حصل على خصومات عدة بالجامعة في قيمة أقساط الرسوم الجامعية نتيجة تفوقه أيضاً، إلا أنه اضطر للتوقف عن الدراسة، لأنه اكتشف أن رسومه الدراسية العامة أو الكلية ستكون (215 ألفاً و970 درهماً)، وهذا ينافي الواقع العملي لطالب متفوق، إذ يمكنه أن يحافظ على تفوقه، مراعاة لظروف والده، الذي ينفق - كما يقول الطالب - على أسرة تتكون من ثلاثة أفراد، هم الأب والأم وابنهما فقط».

وأضافت المرزوقي أن «والدة الطالب تقول في الخبر نفسه (توجهت إلى مسؤولي إدارة الجامعة، وشرحت لهم وضعنا المالي، وقدموا لنا أقصى ما يمكنهم تقديمه، وأمهلونا حتى يناير المقبل).

وليس هذا فحسب، بل هي تحدثت للصحيفة عن نظام الجامعة الذي أشرنا إليه بالنسبة للحسم من الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين، الذي يصل إلى ما نسبته 50% من رسوم الدراسة. وأن لدى الجامعة لجنة تختص بدراسة حالات الطلبة الذين ينتمون إلى أسر متعثرة مالياً».

وتابعت: «أود أن أنهي رد جامعة الشارقة على هذا الموضوع بأن عدد الطلبة المتفوقين لديها، الذين يشملهم قرارها القائم والدائم بالحسم بنسب مئوية من الرسوم الدراسية، بلغ هذا العام 5000 طالب وطالبة من مختلف التخصصات، فأي جامعة في العالم العربي تبلغ هذا المعدل من طلبتها في دعمها للتفوق والتميز العلمي؟».