Emarat Alyoum

«نبضات» تداوي قلوب 875 طفلاً داخل الدولة وخارجها

التاريخ:: 14 ديسمبر 2017
المصدر: دبي ـــ الإمارات اليوم
«نبضات» تداوي قلوب 875 طفلاً داخل الدولة وخارجها

قدمت مبادرة «نبضات» الخيرية، خدمات علاج مجانية للتشوهات الخلقية لقلوب 875 طفلاً، من مختلف الجنسيات، منذ انطلاقها في أكتوبر الماضي، وذلك من خلال عمليات القلب المفتوح وعمليات القسطرة العلاجية، إضافة إلى فحص أكثر من 5000 مريض داخل الدولة وخارجها.

تشخيص وعلاج أمراض القلب

قال استشاري جراحة القلب والصدر في مستشفى دبي رئيس فريق مبادرة «نبضات»، الدكتور عبيد محمد الجاسم، إن الحملة تشخص وتعالج تشوهات القلب لدى الأطفال، وعدم اكتمال الصمامات، والثقوب بين الأذينين والبطينين، وتشوّه (رباعية فالو)، وإجراء عمليات القلب المفتوح، وإجراء عمليات القسطرة العلاجية والتشخيصية لبعض الحالات المرضية، والكشف بالموجات فوق الصوتية وتخطيط القلب، والعلاج بالدواء لبعض الحالات المرضية.

وأوضح أن هيئة الصحة في دبي تتكفل بعلاج المرضى المواطنين، بينما تتولى مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية علاج المرضى غير المواطنين.

وأشار إلى العديد من الطلبات التي تلقتها المبادرة لتنظيم حملات علاجية للأطفال المرضى في كل من مصر، والمغرب، والسنغال، وطاجيكستان، والسودان، وموريتانيا، وإثيوبيا، والعراق، ونيجيريا، وأوغندا، وتنزانيا.

وأكد مستشار سمو حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، المستشار إبراهيم بوملحة، أهمية مبادرة «نبضات» التي تعد مشروعاً طبياً إنسانياً خيرياً ينطلق من مدينة دبي كحملة علاجية لأمراض التشوهات الخلقية لقلوب الأطفال، وهو يأتي تحت رعاية مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وكثمرة تعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية وهيئة الصحة في دبي.

وقال بوملحة إن المبادرة تسعى إلى علاج أكبر عدد ممكن من الأطفال داخل الدولة وخارجها، وفي مناطق مختلفة من العالم، بهدف إنقاذ أرواح المرضى من التشوهات القلبية لتخفيف العبء الاقتصادي والاجتماعي والنفسي عن المرضى وذويهم في ظل ارتفاع تكاليف إجراء عمليات تشوهات القلب.

وأوضح أن المؤسسة تغطي كل تكاليف الحملات الخارجية في الدول الصديقة والشقيقة لكل أعضاء الفريق الطبي والإداري وتوفير كل عمليات الدعم اللوجستي الضرورية لإنجاح مهمة الفريق لعلاج أكبر عدد ممكن من الاطفال في تلك الدول على مدار الفترة التي يقضيها الفريق، في حين تقوم هيئة الصحة في دبي باختيار أعضاء الفريق الطبي والإشراف الفني على العمليات.

من جانبه، أكد استشاري جراحة القلب والصدر في مستشفى دبي رئيس فريق مبادرة «نبضات»، الدكتور عبيد محمد الجاسم، أهمية الدور الإنساني الذي تقوم به المبادرة التي يقوم عليها كل من هيئة الصحة في دبي ومؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والانسانية، بهدف تقديم العلاج المجاني لتشوهات قلوب الأطفال من مختلف الجنسيات، وتخفيف العبء المالي والنفسي والاجتماعي عن ذوي المرضى، وتفعيل برنامج التعليم الطبي المستمر، ونقل الخبرات العالمية وتوطينها بمستشفيات الهيئة في هذا المجال الطبي المتخصص، إضافة الى تزويد وتجهيز أقسام القلب بالدول الفقيرة بالمعدات والمستهلكات الطبية اللازمة لإجراء عمليات القلب.