Emarat Alyoum

عائشة بنت بطي بن بشر: تهدف أجندة السعادة إلى زيادة مستوى السعادة في دبي

التاريخ:: 15 يونيو 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
عائشة بنت بطي بن بشر: تهدف أجندة السعادة إلى زيادة مستوى السعادة في دبي

احتفل مكتب دبي الذكية بمناسبة مرور عام على إطلاق أجندة السعادة، بصفته الجهة المسؤولة عن إدارة أجندة السعادة وباعتباره المخول بالإشراف على عملية التحوّل الذكي في دبي، بالاستفادة من التكنولوجيا وتوظيفها، إضافة إلى الاستعانة بكافة الوسائل للوصول لتحقيق الرؤية المنشودة وهي جعل دبي المدينة الأسعد على وجه الأرض.

وتعد أجندة السعادة منهجية علمية عالمية فريدة من نوعها لقياس سعادة الأفراد وتهيئة البيئة المناسبة لزيادتها، ما يدعم ويسند عملية تحويل دبي إلى المدينة الأذكى على وجه الأرض  ومن خلال أجندة السعادة يمكن قياس سعادة الناس والتأثير فيها إيجاباً عبر إطار علمي مدروس يشمل الاكتشاف، والتغيير، والقياس، والتوعية وبالاعتماد على منهجية علمية يقودها علم النفس بشكل عام مع التركيز على علم النفس الإيجابي وتهدف أجندة السعادة في جوهرها إلى تلبية احتياجات الناس، بهدف تعزيز السعادة على المديين القصير والطويل. ويعتمد إطار السعادة على عملية تشاركية تشمل، الاكتشاف والتخطيط لـدبي المستقبلية التي تضع السعادة في أعلى سُلم أولوياتها وتعتبرها في الوقت نفسه هدفاً أساسياً لعملية تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً.

وتعمل أجندة السعادة على زياد السعادة من خلال تلبية كافة الاحتياجات لسكان دبي وتوفير تجارب إيجابية أكثر كمالاً وشمولية من خلال توفير الاحتياجات الشعورية التي تمكن السكان من عيش لحظات سعيدة، والاحتياجات الأساسية بتوفير الخدمات الأساسية بطريقة سهلة وسلسة، والاحتياجات المعرفية التي تجعل السكان يتحلون بروح إيجابية ورضا على صعد الحياة المختلفة، والاحتياجات العميقة التي تساعدهم لعيش حياة مليئة بالمعنى لأجل سعادتهم المستدامة وأخيراً الاحتياجات التمكينية بفرعيها: الداخلية والخارجية، التي تسهم في تحقيق السعادة للسكان.

وقد حقق مكتب دبي الذكية نجاحات متميزة في مضمار تطبيق أجندة السعادة، إذ أطلق نموذج السعادة المؤسسية وبدأ بتطبيق مرحلتها التجريبية في كل من مؤسسة حكومة دبي الذكية وواحة دبي للسيليكون، وهي إحدى الأدوات التي تهدف إلى قياس مستوى السعادة على النطاق المؤسسي والإدارات الداخلية من أجل تعزيز سعادة الموظفين. كذلك فقد طبق المكتب فعالية هاكاثون دبي للسعادة وأفرز المكتب أكثر من 43 بطل سعادة من 39 جهة حكومية وخاصة.

إلى جانب ذلك فقد عمل مكتب دبي الذكية على تأسيس الدبلوم المهني للسعادة المؤسسية من خلال التعاون المشترك بين "مؤسسة جالوب" العالمية و"معهد روتشستر للتكنولوجيا" والذي يهدف إلى تعزيز المبادئ العلمية والعملية لتحقيق السعادة في بيئة مهنية. وقد تم توفير 20 مقعداً مجانياً لأبطال السعادة، بالتعاون مع واحة دبي للسيليكون.

كذلك فقد طور المكتب خوارزمية السعادة، لقياس السعادة في المدينة بطريقة ذكية. وتستخدم هذه الخوارزميات في لوحة البيانات القيادية التي تساعد صناع القرار في اتخاذ قرارات تسهم في سعادة الجمهور. كما أن هذه الخوارزميات ستكون أداة لتوقع مستوى السعادة وتوفير سجل للموارد البشرية عن السعادة. إضافة إلى معرفة متوقع السعادة في مدينة دبي بشكل عام.

وبهذه المناسبة، قالت  مدير عام دبي الذكية الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: " غايتنا أن نرى السعادة تعم أرجاء دبي وسكانها، وأن يتلمس الناس السعادة من خلال تجربة عيشهم في دبي سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو زواراً. ويعد إطلاق مؤشر السعادة ونجاحه دليلاً على أن مكتب دبي الذكية يضع مستويات سعادة الناس ورضاهم في طليعة أولوياته".

وأضافت: "ندعم في دبي الذكية عملية التحوّل الذكي لدبي مصوّبين اهتمامنا نحو تحقيق السعادة لقاطنيها انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. من خلال تبّني منهجية علمية عالمية، تقيس مستوى السعادة في كافة أرجاء المدينة، وتؤثر إيجاباً فيها وتعمل على تحقيق استدامتها  ويتمثل هدف أجندة السعادة في زيادة مستوى السعادة في دبي من 89% إلى 95% بحلول العام 2021".