Emarat Alyoum

#سؤال_بسيط... لماذا تقاس قوة السيارات بعدد الأحصنة؟

التاريخ:: 02 أبريل 2017
المصدر: إعداد: هيا بجبوج
#سؤال_بسيط... لماذا تقاس قوة السيارات بعدد الأحصنة؟

يخصص موقع "الامارات اليوم"  زاوية  خاصة  بعنوان " سؤال _ بسيط" للرد على كل الأسئلة  العلمية والأدبية  ..البسيطة  والمعقدة ، الفضولية، والتاريخية ،  التي تخطر على بال  القراء ، حيث سنحاول  البحث عن الإجابات الصحيحة والمستندة على حقائق ومعلومات دقيقة .فقط أرسلوا اسئلتكم إلى العنوان التالي : 1971ey@gmail.com
 

السؤال: تتفنن شركات السيارات بالتباهي بعدد الأحصنة عند قياس قوة محركات السيارات ما دفعنا للاعتقاد فعلاً بوجود علاقة بين الحصان وقوة السيارة.. ولنفهم طبيعة هذه العلاقة نجيب على السؤال التالي..

لماذا تقاس قوة السيارات بالأحصنة.. ماعلاقة الحصان بقوة  السيارة؟

الجواب: لا علاقة للأحصنة فعليا بقوة السيارة التي نقودها فالأمر ماهو إلا خدعة تسويقية ابتكرها المهندس والمخترع الاسكتلندي جيمس وات، الذي ادخل تحسينات كبيرة على المحرك البخاري الذي اخترعه البريطاني توماس نيوكومين في عام  1712 والذي ضخت محركاته البخارية المياه من المناجم في جميع أنحاء البلاد .

في عام 1764 وقع محرك نيوكومين البخاري بيد وات لإصلاحه حيث لاحظ أنه لم يعد فعالا في أداء مهمته، وكان لابد من إدخال تحسينات عليه لرفع جودة أدائه فقام بتصميم غرفة تكثيف منفصلة عن المحرك البخاري الأمر الذي حال دون خسارة كميات هائلة من البخار وفقا لما أورده موقع "كوريرا".

إلا أن إقناع الناس بشراء جهاز وات الجديد بالتحسينات التي أدخلها عليه لم يكن أمراً سهلا، حيث احتاج إلى فكرة بسيطة يستطيع الناس فهمها لإقناعهم بشرائه.

وجاءته الفكرة بينما كان يراقب أحصنة تعمل في منجم وتحمل الفحم على ظهرها، حيث لاحظ وات أن هذه الخيول تتمتع بقوة وقدرة على الاحتمال، ووجد أنها قادرة على نقل 150 كيلوغراما لمسافة مئة قدم بدقيقة واحدة، كما اعتمد عمال المناجم على الخيول في الحمل والنقل فكانت وسيلة فعالة ورمزاً للقوة، الأمر الذي دفع وات إلى ربط قوة المحرك البخاري وما يستطيع فعله في أذهان الناس بقوة الحصان وبذلك ربط قوة هذه المحركات البخارية بقوة الأحصنة، حيث تعادل قوة هذه المحركات قوة x من الأحصنة.

ولعبت خدعة وات التسويقية دورا كبيرا في الثورة الصناعية وبذلك أصبحت وحدة قياس القوة للمحركات على اختلاف أنواعها وانتشر المصطلح بشكل كبير إلى أن اعتمد كوحدة قياس لقوة محرك السيارة كدليل على سرعتها قوتها وعزمها.

وبذلك تمتلك السيارة ذات الرقم الأعلى من حيث قوة الأحصنة قدرة وعزما أكبر من بقية السيارات وفقا لموقع "مينتال فلوس".

حقائق:

- على الرغم من أن وات هو أول من شرح فكرة ربط قوة المحركات بعدد معين من الأحصنة بشكل دقيق وواضح، إلا أنه لم يمكن أول من اقترح فكرة مساواة قوة المحرك البخاري بالحصان، حيث تحدث المخترع البريطاني توماس سافيري عن قوة المحركات التي شبهها بقوة الأحصنة ووثق هذا في رسالة تعود لعام 1702.

- كلما زاد عدد الأحصنة زادت قوة الدفع في السيارة، وهذا أمر مهم ومفيد في سيارات السباق، إلا أن عدد الأحصنة المرتفع في السيارات العادية يعني استخداما أكبر من الوقود.

- متوسط عدد الأحصنة في السيارات ارتفع بمعدل 80% من عام 1980 إلى 2004.

- يعتقد معظم الناس أن هناك فرقا بين قوة الحصان وعزم الدوران في السيارة وينظر إليهما كقيم منفصلة لاتتصل ببعضها، إلا أن قوة الحصان في السيارة ناتجة عن عزم الدوران فيها.

- يقاس أداء السيارة من عزم دورانها، الذي يقاس بقوة ديناميكية وليس هناك آلة لقياس عدد الأحصنة التي تشكل قوة السيارة، حيث أن عدد الأحصنة ناتج عن ضرب عزم الدوران بعدد دورات المحرك بالدقيقة.

ما الأهم في السيارة.. عزم سيارة أكبر أو عدد أحصنة أكثر؟

عندما يطرح السؤال ما إذا كنت بحاجة إلى عزم دوران أفضل أو قوة أحصنة أكبر في السيارة، يعتمد الجواب عادة على أسلوب القيادة الخاص بك، ويصف عزم الدوران مقدار العمل الذي يمكن للمحرك القيام به، فيما تصف قوة الحصان مدى السرعة التي يمكن أن يتم بها هذا العمل إلا أن عزم الدوران العالي في المحرك يمنح السيارة المزيد من القوة للتكيف مع السرعات المختلفة ما يجعل القيادة أكثر راحة.