«تنظيم الاتصالات»: حالات فردية لاختراق حسابات «واتس أب» - الإمارات اليوم

حذَّرت من رسائل احتيالية تطلب إرسال أموال

«تنظيم الاتصالات»: حالات فردية لاختراق حسابات «واتس أب»

ذكرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن هناك حالات لاختراق حسابات «واتس أب» في الدولة، مؤكدة أن هذه الحالات فردية وشخصية، وليست منتشرة على نطاق واسع، ولا تمثل ظاهرة عامة.

وحذرت الهيئة المشتركين في الهواتف المتحركة بالدولة من الرسائل الاحتيالية عبر «واتس أب»، مشددة على عدم الاستجابة للرسائل التي تطلب إرسال أي مبالغ، حتى إذا كان المرسل صديقاً أو أحد أفراد الأسرة، حيث إن هناك حالات لحدوث اختراقات لهواتف مستخدمين في الدولة، وإرسال رسائل احتيالية، يطلب فيها محتالون إرسال أموال إلى أرقام حسابات محددة، بعد انتحالهم صفة أصدقاء أو أقارب المستخدم.

حالات فردية

قصة حقيقية

نشرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، فيديو توعوياً يحكي قصة حقيقية حدثت بالفعل تتناول تفاصيل عملية اختراق حساب «واتس أب» خاص بأحد الأشخاص الذي يحكي تفصيلا كيفية وقوعه ضحية لهذا الاحتيال.

ويحكي أحد المواطنين في الفيديو، أنه تلقى رسالة من ابن أخته على الـ«واتس أب» الخاص به الساعة الخامسة فجراً يتحدث فيها عن ضياع بطاقة البنك الخاص به وأنه يواجه موقفاً ماليا صعباً ويطلب منه إرسال 50 ألف درهم على رقم حساب لأحد أصدقائه.

وأوضح الشخص أنه قام بإرسال مبلغ له بالفعل على وجه السرعة على رقم الحساب الذي كتبه له ثم اتصل به بعد ذلك ليفاجئ بأنه وقع ضحية لعملية احتيال وأن ابن أخته في أبوظبي وليس في لندن ولم يتعرض لاي مشكلة مالية وأنه في الدوام يمارس عمله بشكل طبيعي.


• «تنظيم الاتصالات» نصحت المستخدمين بتأمين حسابات «واتس أب» الخاصة بهم.

وتفصيلاً، أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بأن هناك حالات لاختراق حسابات «واتس أب» لأشخاص في الدولة، لكن الهيئة أكدت لـ«الإمارات اليوم»، أن الحالات فردية وشخصية، وليست منتشرة على نطاق واسع، ولا تمثل ظاهرة عامة في الدولة حتى الآن.

وذكرت الهيئة أن عمليات الاختراقات لحسابات «واتس أب» للأفراد تتم منذ فترة، وأن الهيئة تنظم حملات توعوية مستمرة للتصدي لها، وتوعية المستخدمين بطرق حماية حساباتهم من الاختراق.

رسائل احتيالية

وحذرت «تنظيم الاتصالات» المشتركين في الهواتف المتحركة بالدولة من الرسائل الاحتيالية عبر «واتس أب»، مطالبة المستخدمين بعدم الاستجابة للرسائل التي تطلب تحويل أي مبالغ مالية، حتى إذا كان المرسل صديقاً أو أحد أفراد الأسرة، حيث قد يكون هاتفه تعرض للاختراق، ومن ثم يتعرض للاحتيال.

كما طلبت الهيئة من المشتركين الانتباه للرسائل المجهولة المصدر، وعدم الضغط على الروابط الخاصة بها، وتجاهلها تماماً.

وأشارت إلى أن هناك حالات لحدوث اختراقات لهواتف مستخدمين في الدولة، وإرسال رسائل احتيالية يطلب فيها محتالون إرسال أموال إلى أرقام حسابات محددة، بعد انتحالهم صفة أصدقاء أو أقارب المستخدم.

تأمين الحسابات

ونصحت «تنظيم الاتصالات» المستخدمين بتأمين حسابات «واتس أب» الخاصة بهم من الاختراق، عبر تفعيل التحقق من خلال الخطوات التالية: أن يختار المستخدم الإعدادات في «واتس أب»، ثم يضغط على الحساب، ثم ينقر على التحقق بخطوتين، ثم يفعل الخاصية بالضغط على تمكين، ومن ثم اختيار رقم التعريف المكون من ستة أرقام لفرض إدخال رقم التعريف عند إعادة تسجيل رقم الهاتف المتحرك مجدداً على «واتس أب».

وأضافت الهيئة أنه على المستخدم، بعد ذلك، أن يقوم بإعادة الكتابة للتأكيد ثم إدخال رقم البريد الإلكتروني الخاص به، لاستعماله لاحقاً لإعادة تعيين رقم التعريف الخاص بالمستخدم في حال نسيانه، ومن ثم تتم عملية تمكين الحماية بنجاح.

طباعة