Emarat Alyoum

بورصة دبي للذهب تسجل رقما قياسياً في تداولات مايو

التاريخ:: 01 يونيو 2018
المصدر: مدحت السويفي - دبي

شهدت بورصة دبي للذهب والسلع (DGCX) أفضل شهر لها على الإطلاق، حيث سجلت أحجام تداول بواقع 2,163,598 عقد بقيمة تزيد عن 46.11 مليار دولار أمريكي. وخلال شهر مايو، بلغ متوسط عدد العقود المتداولة في السوق 94,069 عقدًا في اليوم بنسبة نمو بلغت 51٪ على أساس سنوي. كما استمر عقد الذهب الوحيد المتوافق مع الشريعة الإسلامية أداءه القوي، مع تداول أكثر من 488 كيلوجرام من الذهب بقيمة 20.72 مليون دولار أمريكي منذ إدراج العقد في بورصة دبي للذهب والسلع في 29 مارس الماضي.

هذا وبلغت تداولت البورصة أكثر من 9.3 مليون عقداً حتى تاريخه هذا العام، بزيادة نسبتها 39٪ عن العام الماضي، مع قيمة افتراضية تتجاوز 210 مليار دولار أمريكي. وحققت مجموعة منتجات الروبية الهندية الأداء الأفضل في شهر مايو، حيث سجلت العقود الآجلة المصغّرة للروبية الهندية أعلى متوسط اهتمام مفتوح بلغ 108,986 عقداً. وعلى صعيد مجموعة العملات الرئيسية الست G6، سجلت عقود اليورو الآجلة أعلى مستوى شهري لها منذ شهر نوفمبر 2012 مع تداول 60,394 عقداً، بالإضافة على أعلى متوسط اهتمام مفتوح لها بلغ 2,659 عقداً.

وقال الرئيس التنفيذي لـبورصة دبي للذهب والسلع، ليس ميل، "شهدت بورصة دبي للذهب والسلع شهراً قياسياً آخر حافلاً بالتداولات مع نمو قوي في أحجامها وقيمتها. كما سجل عقد الذهب الفوري المتوافق مع الشريعة، والذي قمنا بإطلاقه مؤخراً، معدلات نمو قوية، مما يعكس جاذبيته المتزايدة بين المستثمرين والمتداولين. وحققت محفظة العملات الرئيسية الست G6 أداءً جيدًا للغاية، في ظلّ التقلبات الكبيرة التي شهدتها سوق تداول العملات الأجنبية على خلفية الارتفاع غير المتوقع للدولار الأمريكي بالإضافة إلى مناقشات التجارة العالمية. ونحن نتطلع إلى مزيد من النمو خلال الفترة المتبقية من العام، وخاصتا بعد تحديث البنية التحتية للتداول والمقاصة".

جدير بالذكر أن بورصة دبي للذهب والسلع قامت خلال الشهر الماضي بتحديث حلولها المتكاملة للتداول والمقاصة من شركة "سينوبر فاينانشال تكنولوجي" وترقيتها إلى أحدث إصدار من منصةTRADExpress، وذلك بهدف تعزيز وتسريع قدرات تطوير الأعمال إلى مستويات جديدة، والاستفادة من بروتوكول أفضل لبيانات التداول والسوق، بما يؤدي إلى تحسين استخدام النطاق الترددي.