Emarat Alyoum

17.8 مليار درهم توزيعات نقدية مقترحة للبنوك عن 2017

التاريخ:: 13 فبراير 2018
المصدر: أبوظبي - وام

بلغت قيمة التوزيعات المقترحة لقطاع البنوك عن أرباح العام الماضي نحو 17.8 مليار درهم، بنمو نسبته 4.7%، مقارنة مع 17 مليار درهم، هي قيمة الأرباح التي جرى توزيعها على المساهمين عن أرباح عام 2016.

ومن المنتظر إقرار التوزيعات التي اقترحتها مجالس إدارات البنوك من قبل الجمعيات العمومية التي ستنعقد تباعاً اعتباراً من فبراير الجاري، الأمر الذي يعني أن هذه التوزيعات مرشحة للزيادة بنسب أعلى من تلك التي تم الإعلان عنها حتى الآن.

وأظهر الرصد الخاص بحركة التوزيعات، أن ثمانية بنوك في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اقترحت توزيع 11.8 مليار درهم على المساهمين عن أرباح عام 2017، وذلك من إجمالي 12 بنكاً مدرجاً في السوق.

وبذلك فإن توزيعات البنوك المدرجة في «أبوظبي للأوراق المالية» استحوذت على 66% من إجمالي التوزيعات التي اقترحتها البنوك التي أفصحت عن نسب توزيعاتها على المساهمين.

وعلى الجانب الآخر، بلغت قيمة التوزيعات التي اقترحتها أربعة بنوك متداولة في سوق دبي المالي نحو ستة مليارات درهم، وذلك من إجمالي ثمانية بنوك مدرجة، علماً بأن عدد البنوك التي ستعلن توزيعاتها مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة.

وتصدر بنك أبوظبي الأول قائمة البنوك الأكثر توزيعاً للأرباح بإعلانه مقترحه بتوزيع 70% نقداً، وبقيمة 7.6 مليارات درهم تقريباً، تلاه بنك دبي الإسلامي بتوزيعات قيمتها 2.22 مليار درهم، ثم بنك الإمارات دبي الوطني، بتوزيعات نقدية مقترحة قيمتها 2.191 مليار درهم، تلاه بنك أبوظبي التجاري بـ2.183 مليار درهم.