14.7 مليار درهم استثمارات إماراتية متوقعة في الجمهورية خلال السنوات المقبلة

إعفاء المقيمين في الإمارات من التأشيرة المسبقة إلى مونتينيغرو

حفصة عبدالله محمد شريف العلماء : سفيرة الإمارات لدى جمهورية مونتينيغرو

أفادت سفيرة الإمارات لدى جمهورية مونتينيغرو، حفصة عبدالله محمد شريف العلماء، بأن الإمارات توصلت أخيراً إلى اتفاقية مع جمهورية مونتينيغرو تمكّن سكان الدولة من السفر إلى مونتينيغرو من دون الحاجة إلى التأشيرة المسبقة للمقيمين الذين لديهم إقامات سارية المفعول في الإمارات، مشيرة إلى أن مواطني الدولة تم إعفاؤهم بالفعل قبل نحو عامين من التأشيرة المسبقة.

وأشارت لـ«الإمارات اليوم» إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مونتينيغرو وصلت إلى نحو 700 مليون دولار (2.57 مليار درهم) إلى جانب استثمارات القطاع الخاص، متوقعة أن تصل قيمة الاستثمارات الإماراتية في مونتينيغرو إلى نحو أربعة مليارات دولار (14.7 مليار درهم) خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتفصيلاً، أفادت العلماء بأن «الإمارات توصلت، أخيراً إلى اتفاقية مع جمهورية مونتينيغرو تمكّن سكان الدولة من السفر إلى مونتينيغرو من دون الحاجة إلى التأشيرة المسبقة للمقيمين الذين لديهم إقامات سارية المفعول في الإمارات»، مشيرة إلى أن «هذه الخطوة تأتي بعد نحو عامين من إعفاء مواطني الدولة أيضاً، وذلك في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين».

وقالت لـ«الإمارات اليوم»، إن «العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تطورت كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية»، مضيفة أننا «شهدنا معدلات نمو كبيرة في حجم التدفق السياحي والتجاري بين البلدين خلال السنوات الست الأخيرة، بما في ذلك الاستثمارات الإماراتية في مونتينيغرو، ونسعى من خلال توفير التسهيلات المرتبطة بالتأشيرات إلى دعم النشاط السياحي والتجاري».

وأضافت العلماء أن «هناك فرصاً كبيرة للاستثمار في هذه السوق الناشئة التي باتت تستحوذ على اهتمام الكثير من المستثمرين»، مشيرة إلى أن «الإمارات بدأت نشاطها في العاصمة بودغوريتسا من خلال تشييد مجمع ضخم يمتد على مساحة 100 ألف متر مربع، يشمل شققاً سكنية وفندقية وبرجين للمكاتب، كما يضم المجمع سفارة الإمارات، ويقع على شارع الشيخ زايد في مونتينيغرو».

وأشارت إلى أن «(مجموعة أبوظبي المالية) استثمرت في هذا المشروع قبل سنوات عدة»، مشيرة إلى أنه «مع بدء المشروع شهدنا نشاطاً كبيراً للاستثمارات الإماراتية الحكومية والخاصة في مونتينيغرو».

وتابعت العلماء: «شهدنا خلال الفترة الأخيرة استحواذ (مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية)، الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي، على مرسى ومنتجع (بورتو مونتينيغرو ـ منتجع المارينا)، الذي يضم (مارينا) وفندقاً وشققاً سكنية، فضلاً عن محال تجزئة ومطاعم».

وقالت إن «حجم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مونتينيغرو وصل إلى نحو 700 مليون دولار (2.57 مليار درهم) إلى جانب استثمارات للقطاع الخاص تمثلت في شراء عقارات ومساكن وغيرها»، متوقعة أن «تصل قيمة الاستثمارات الإماراتية في مونتينيغرو إلى نحو أربعة مليارات دولار (14.7 مليار درهم) خلال السنوات القليلة المقبلة».

وأشارت إلى أن «سعي (فلاي دبي) لافتتاح خط طيران مباشر سيسهم في نمو حجم التدفق السياحي والتجاري بين البلدين».

بالصور...6 حقائق تحفز على السفر إلى مونتينيغرو

تويتر