توقعات بارتفاع أحجامها بعد الفوز بـ «إكسبو 2020»

نمو تصرفات دبي العقارية 17% في نوفمبر

مناطق دبي الحديثة كانت الأكثر تصرفاً خلال نوفمبر الماضي. تصوير: أشرف العمرة

بلغت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي نحو 13.1 مليار درهم، خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بـ11.2 مليار درهم للشهر السابق، بنمو على أساس شهري بنسبة 17%.

واستحوذت المبايعات على 67.9% من التصرفات، لتصل قيمتها إلى نحو 8.9 مليارات درهم، فيما سجلت الرهونات 4.2 مليارات درهم، لتصل حصتها من التصرفات إلى نحو 32.1%.

ولوحظ في تصرفات نوفمبر أن مناطق دبي الحديثة تصدرت التصرفات، مثل منطقتي الثنية الخامسة، والبرشاء الرابعة جنوب.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه عقاريان أن ارتفاع التصرفات العقارية خلال الفترة الماضية بمعدلات بسيطة، جاء نتيجة انتظار إعلان نتائج (إكسبو 2020)، وما أعقبها من ترقب لوضعية السوق في حال فوز دبي باستضافة المعرض، متوقعين أن تسجل التصرفات خلال الفترة المقبلة ارتفاعات ملحوظة.

وتفصيلاً، سجلت التصرفات العقارية لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر من 1.7 مليار درهم خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الماضي، إذ بلغت قيمة المبايعات 1.3 مليار درهم، منها مبايعات بقيمة 715.8 مليون درهم للأراضي، وبـ597.4 مليون درهم للشقق والفلل، فيما بلغت الرهونات نحو 427 مليون درهم، منها 225.2 مليون درهم للأراضي ونحو 201.7 مليون درهم رهونات فلل وشقق.

وتصدرت منطقة «الثنية الخامسة» المناطق من حيث عدد المبايعات.

وأظهرت بيانات الدائرة أن الأسبوع الثاني من الشهر الماضي، سجل تصرفات بقيمة 2.2 مليار درهم، بعد أن بلغت قيمة المبايعات نحو 1.5 مليار درهم، منها مبايعات أراضي بـ778.8 مليون درهم، فيما بلغت مبايعات الشقق والفلل نحو 727.3 مليون درهم، وسجلت الرهونات 657.7 مليون درهم، توزعت بين 392 مليون درهم للأراضي، ونحو 265.7 مليون درهم للفلل والشقق.

وتصدرت كذلك منطقة «الثنية الخامسة» المناطق من حيث عدد المبايعات، تلتها منطقة «البرشاء جنوب الرابعة»، وجاءت أبرز الصفقات في منطقة «برج خليفة».

وحققت التصرفات العقارية خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر الماضي أكثر من 3.9 مليارات درهم، إذ بلغت قيمة المبايعات 3.2 مليارات درهم، منها 2.3 مليار درهم للأراضي، و824.1 مليون درهم للشقق والفلل، وبلغت قيمة الرهونات نحو 780.2 مليون درهم، منها 517.7 مليون درهم للأراضي، و262.6 مليون درهم للفلل والشقق.

وتصدرت منطقة «الثنية الخامسة» المناطق من حيث عدد المبايعات، تلتها منطقة «البرشاء جنوب الرابعة».

وسجلت التصرفات العقارية في دبي خلال الأسبوع الرابع أكثر من 5.3 مليارات درهم، إذ بلغت قيمة المبايعات 2.9 مليار درهم، استحوذت الأراضي منها على نحو مليارا درهم، فيما بلغت الشقق والفلل 896.1 مليون درهم؛ وحققت الرهونات 2.4 مليار درهم، منها 2.1 مليار درهم للأراضي، و347.7 مليون درهم للفلل والشقق.

وتصدرت منطقة «الثنية الخامسة» المناطق من حيث عدد المبايعات، تلتها منطقة «البرشاء جنوب الرابعة».

في السياق ذاته، أكد مدير العقارات في شركة «بالحصا»، ماجد الآغا، أن «ارتفاع التصرفات العقارية خلال الفترة الماضية بمعدلات بسيطة جاء نتيجة انتظار إعلان نتائج (إكسبو 2020)، والترقب لوضعية السوق في حال فوز دبي باستضافة المعرض».

وبين أن «التصرفات بلغت مستويات منطقية، وتشهد حركة نمو مستدام خلال الفترة الماضية»، لافتاً إلى أن «الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد حالة من النمو في معدل التصرفات، بعد الفوز بـ(إكسبو 2020)، وانتعاش حركة البيع والشراء خلال الفترة المقبلة».

من جانبه، قال مدير شركة «الجرف العقارية»، محمد الأحمد، إن «التصرفات العقارية في دبي كانت تترقب الفوز باستضافة (إكسبو 2020)، الأمر الذي أثر في حركة التداولات خلال الفترة القليلة الماضية».

وتوقع أن «تسجل التصرفات العقارية خلال الفترة المقبلة ارتفاعات ملحوظة، بعد الفوز بـ(إكسبو 2020)، إذ يمثل القطاع العقاري حجر الزاوية في الانتعاش الذي تشهده دبي، وواحداً من أهم عوامل الجذب للاستثمار الأجنبي».

طباعة