«أراضي دبي»: ‬28.8 مليار درهم قيمة تصرفات الوحدات السكنية

‬30 ٪ نمواً في قيمة تصرفات عقارات دبي خلال النصف الأول. تصوير: تشاندرا بالان

كشفت بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، عن ارتفاع القيمة الإجمالية للتصرفات العقارية في الإمارة خلال النصف الأول من العام ‬2013 بنسبة ‬30٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى ‬108 مليارات درهم، في وقت وصل عدد الإجراءات التي تم تنفيذها خلال الأشهر الستة الماضية إلى ‬30 ألفاً و‬469 إجراء. وبلغت القيمة الإجمالية لتصرفات الوحدات السكنية ‬28.8 مليار درهم. وقال المدير العام للدائرة، سلطان بن مجرن، إن «نسبة النمو المحققة في قيمة وعدد التصرفات العقارية تعتبر نسبة مرتفعة، وهي تؤكد أهمية التطورات التي تشهدها السوق العقارية في دبي، والجاذبية التي تتمتع بها العقارات في الإمارة، سواء بالنسبة إلى المستثمرين المحليين أو نظرائهم العرب والأجانب».

وأكد أن «السوق العقارية في دبي أظهرت مرونة عالية في تلبية متطلبات وتوجهات المستثمرين خلال الفترة الماضية، لاسيما شريحة المستثمرين الجدد الذين يدخلون السوق للمرة الأولى، لاقتناص الفرص الاستثمارية التي ظهرت في أعقاب التصحيح السعري الذي شهدته السوق خلال العامين الماضيين»، لافتاً إلى أن مؤشر الأسعار اتخذ منحى تصاعدياً خلال الأشهر القليلة الماضية، بفعل الإقبال على شراء الأراضي والفلل، والشقق السكنية في مشروعات نوعية بدبي. وتوقع بن مجرن أن تستمر حالة الانتعاش التي تشهدها السوق خلال الفترة المقبلة، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار الإيجارات، وأسعار الأراضي والوحدات السكنية والتجارية، ما يشجع المستثمرين على زيادة استثماراتهم في القطاع العقاري بدبي. وكانت البيانات الصادرة عن إدارة تنمية القطاع العقاري في الدائرة أظهرت أن مجموع عمليات البيع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري وصل إلى ‬22 ألفاً و‬748 عملية بقيمة إجمالية بلغت ‬52.8 مليار درهم وبنسبة ‬49٪ من الإجمالي، فيما بلغت القيمة الإجمالية للرهونات ‬51.3 مليار درهم وبنسبة ‬47٪ من الإجمالي، وذلك من خلال ‬6050 عملية رهن. وتوزعت ‬4.3 مليارات درهم على ‬1671 عملية تداول أخرى شكلت نسبة ‬4٪ من إجمالي قيمة التصرفات العقارية خلال ستة أشهر. وأشارت الإحصاءات إلى أن إجمالي تصرفات الأراضي في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ ‬75 مليار درهم، بمجموع إجراءات وصل إلى ‬7277 إجراء، فيما حققت تصرفات الأراضي أعلى نسبة من حيث القيم مقارنةً بالعقارات الأخرى (الوحدات، والمباني) بنسبة ‬69٪ من الإجمالي. وتوزعت تصرفات الأراضي بواقع ‬27.1 مليار درهم لعمليات البيع من خلال ‬4485 عملية، و‬45.4 مليار درهم لعمليات الرهن من خلال ‬2408 عمليات، و‬2.5 مليار درهم للتصرفات الأخرى من خلال ‬384 عملية.

في المقابل، بلغت القيمة الإجمالية لتصرفات الوحدات ‬28.8 مليار درهم من خلال ‬21 ألفاً و‬357 إجراء، توزعت بواقع ‬23.2 مليار درهم لعمليات البيع من خلال ‬17 ألفاً و‬327 عملية، و‬4.7 مليارات درهم لعمليات الرهن من خلال ‬3135 عملية، و‬849 مليون درهم قيمة ‬895 عملية أخرى.

 

تويتر