بنمو بلغ ‬33.7٪ عن «سعر الأساس» واقتصر على المواطنين والخليجيين

«أراضي دبي» تبيع ‬9 عقارات بقيمة ‬74 مليون درهم في مزاد علني

المزادات جزء من خطة «أراضي دبي» لدعم القطاع العقاري. تصوير: باتريك كاستيلو

طرحت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ‬11 عقاراً في مزاد علني أمس، بيع منها تسعة عقارات بقيمة بلغت ‬74.09 مليون درهم، وبنمو تجاوز ‬33.7٪ مقارنة بـ«سعر الأساس»، أبرزها محال تجارية في منطقة «الراس».

وانقسمت العقارات المعروضة في المزاد بين فلل وأراض وشقق، ومحال تجارية، فيما اقتصر على المواطنين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، لعدم تسجيل أي عقارات من مناطق التملك الحر.

وتفصيلاً، حقق مزاد العقارات العلني الذي تقيمه دائرة الأراضي والأملاك في دبي بشكل دوري، وضم ‬11 عقاراً، مبيعات بنحو ‬74.09 مليون درهم، هي حصيلة بيع تسع عقارات، بنمو بلغ ‬33.7٪، مقارنة بـ«سعر الأساس» الذي بلغ ‬55.4 مليون درهم، في وقت لم يتم فيه المزايدة على عقارين بلغت قيمتهما ‬25.49 مليون درهم.

وبلغ «سعر الإرساء» للعقار الأول وهو بيت مؤجر في منطقة «جميرا الأولى»، نحو مليوني درهم، بنمو بلغ ‬33٪ عن «سعر الأساس»، الذي بلغ ‬1.5 مليون درهم. فيما تصل قيمة الإيجار السنوي للعقار إلى نحو ‬96 ألف درهم، وتبلغ مساحته الإجمالية ‬258 متراً مربعاً.

وبيعت خلال المزاد الثاني، أرض فضاء في منطقة «جميرا الأولى»، بغرض السكن، بـ«سعر إرساء» بلغ مليوني درهم، مقارنة بـ‬1.3 مليون درهم «سعر أساس»، وبنمو بلغ ‬53٪، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض ‬255 متراً مربعاً.

كما ضم المزاد الثالث أرض فضاء في منطقة «جميرا الأولى»، بمساحة إجمالية تبلغ ‬255 متراً مربعاً. وبلغ سعر الإرساء ‬1.94 مليون درهم، بزيادة بلغت ‬49٪، مقارنة بسعر الأساس الذي بلغ ‬1.3 مليون درهم.

وسجل سعر الإرساء لبيت عربي قديم في منطقة «القوز الثانية» ‬1.8 مليون درهم، بنمو بلغ ‬80٪ مقارنة بسعر أساس بلغ مليون درهم، فيما تبلغ مساحة البيت الإجمالية المكون من طابقين نحو ‬427 متراً مربعاً.

وبيعت كذلك أرض فضاء في منطقة «الخوانيج» مساحتها الإجمالية ‬1858 متراً مربعاً، لغرض السكن، بسعر إرساء بلغ ‬4.2 ملايين وهو سعر الأساس نفسه.

وبلغ سعر الإرساء لبناية في منطقة «المرر» نحو ‬4.05 ملايين درهم، بنمو بلغ ‬30٪ مقارنة بسعر أساس بلغ ‬3.1 ملايين درهم. وتبلغ المساحة الإجمالية للبناية نحو ‬109 أمتار، وتتكون من طابق أرضي وأربعة طوابق، فيما يبلغ إجمالي إيجارها السنوي ‬171 ألف درهم سنوياً.

وحقق سعر الإرساء لمحال تجارية في منطقة «الراس» ‬32.1 مليون درهم، بنمو بلغ ‬68.9٪، مقابل سعر أساس بلغ ‬19 مليون درهم. وتبلغ المساحة الإجمالية للمحال ‬591 متراً مربعاً، فيما تصل قيمة إيجارها السنوي إلى نحو ‬470 ألف درهم.

وسجل مزاد فلل في منطقة «أم سقيم» نمواً بنحو ‬18٪، إذ بلغ سعر الإرساء للعقار المكون من ثلاثة فلل ‬13 مليون درهم، مقارنة بـ‬11 مليون لسعر الأساس.

ولم يسجل مبنى في منطقة السوق الكبير أي زيادة في قيمة البيع، إذ بيع بسعر ‬13 مليون درهم، ويتكون من ‬12 شقة صغيرة، وست محال تجارية، بمساحة تبلغ ‬597 متراً مربعاً، فيما يصل الدخل السنوي للمبنى إلى ‬721 ألف درهم سنوياً.

ولم تتم المزايدة على عقارين في منطقتي «البرشاء الثالثة»، و«المرر»، بلغت قيمتهما الإجمالية نحو ‬25.49 مليون درهم، على أن يعاد طرحهما في الجلسة المقبلة من المزادات.

ويأتي المزاد جزءاً من خطة «أراضي دبي»، التي وضعتها ضمن مبادراتها لدعم القطاع العقاري، للتخلص من آثار الأزمة العالمية السلبية، وعودة الانتعاش إلى السوق.

وبحسب الدائرة، فإن الدخول في المزاد، يتطلب إيداع شيك بقيمة لا تقل عن ‬20٪ من السعر الأساس للأرض أو العقار في صالة المزاد، وتكون رسوم المزاد العلني على المشتري بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع، ورسم البيع على البائع بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع، ورسم الشراء على المشتري بنسبة ‬1٪ من قيمة البيع.

طباعة