أكدت أنها ستحقق فوائض مالية تسمح لها بمواصلة مشروعات جديدة أطلقتها

«الاتحاد العقارية»: ‬600 مليون درهم لتطوير مشروعات في «موتور سيتي» و«دبي للاستثمار»

الشركة ستطور ‬120 فيلا جديدة لمشروع «غرين كوميونتي» في منطقة «مجمع دبي للاستثمار». من المصدر

كشفت شركة الاتحاد العقارية، أنها بصدد إنفاق ما يزيد على ‬600 مليون درهم لتطوير مشروعي تجزئة وأعمال البنية التحتية لأربعة مشروعات سكنية.

وأكدت أنها «نجحت في خفض إجمالي المديونية من ‬3.5 مليارات درهم إلى ‬1.3 مليار درهم، إذ سددت نحو ‬2.2 مليار درهم، فيما تدخل المديونية المتبقية في إطار خطة إعادة الهيكلة التي تستوجب سداد المبلغ على خمس سنوات».

«غرين كوميونتي»

وتفصيلاً، قال العضو المنتدب كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد العقارية، خالد بن كلبان في تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، إن «الشركة ستبدأ في توسعة مشروع (غرين كوميونتي) في منطقة (موتور سيتي) من خلال إضافة ‬290 وحدة سكنية باستثمارات تصل إلى ‬350 مليون درهم، تنقسم إلى مرحلتين، تضم الأولى ‬110 فلل بكلفة ‬150 مليون درهم، فيما تشتمل المرحلة الثانية على ‬180 وحدة سكنية بكلفة ‬200 مليون درهم».

عمومية «الاتحاد العقارية»

تقرر عقد اجتماع عمومية شركة «الاتحاد العقارية» العادية وغير العادية، في الرابع من ابريل المقبل، في غرفة تجارة وصناعة دبي، وسيكون اجتماع العمومية العادية في تمام الساعة الخامسة مساء لمناقشة اقتراح مجلس الإدارة بعدم وضع تخصيص أي احتياطات أخرى من صافي الربح للشركة وشركاتها التابعة للسنة المنتهية في ‬31 ديسمبر ‬2012، وغيرها من الأمور الأخرى.

وتوقع أن «تبدأ أعمال البناء والإنشاء للمرحلتين خلال العام الجاري، على أن يتم تسليمهما خلال مدة زمنية تراوح بين ‬18 و‬24 شهراً، فيما ستطرح الوحدات للبيع بحلول الربع الثالث من العام الجاري».

وأضاف ابن كلبان أن «الشركة تطور كذلك أكثر من ‬120 فيلا جديدة، مرحلة توسعة لمشروع (غرين كوميونتي) في منطقة (مجمع دبي للاستثمار)، مبيناً أن (الاتحاد العقارية) ستطور وتبني، بالشراكة مع المجمع تلك الفلل، التي يتوقع أن تطرح للتسويق بداية عام ‬2014».

ولفت إلى أن «قطاع التجزئة في (موتور سيتي) يضم كذلك مشروعين جديدين بقيمة ‬200 مليون درهم، لبناء مجمعين تجاريين، امتداداً للشارع التجاري في المنطقة، فيما يأتي المشروع الأول تحت اسم (ذا ربين)، والآخر (ذا لينك)».

وأكد أن «(الاتحاد) لديها نحو ثمانية ملايين قدم مربعة قابلة للتطوير في منطقة (موتور سيتي)، ما يمنحها مساحة بناء مضاعفة بين ‬14 و‬16 مليون قدم مربعة، وهي تنتظر الموافقات الرسمية للتطوير»، مشيراً إلى ان «من ضمن المشروعات المطروحة مشروع حلبة (إف ‬1 إكس) الذي سيطور خلال المرحلة الثالثة، وتبلغ مساحته نحو ثلاثة ملايين قدم مربعة».

«مالية» الشركة

أفاد ابن كلبان بأن «(الاتحاد العقارية) تجاوزت ‬85٪ من التحديات التي واجهتها عقب الأزمة المالية العالمية، كما تمكنت من العودة إلى تحقيق الأرباح، مؤكداً أن الشركة بلغت بأزمة الديون مراحلها الأخيرة، وستشهد المرحلة المقبلة التحول إلى الربحية».

وقال إن «إجمالي مديونية الشركة تراجع بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، بعد نجاحها في سداد نحو ‬2.2 مليار درهم من إجمالي الدين البالغ ‬3.5 مليارات درهم، على أن يتبقى نحو ‬1.3 مليار درهم تسدد حسب خطة اعادة الهيكلة على خمس سنوات».

وأوضح أن «الشركة سددت الالتزامات المالية التي حلت آجالها في موعدها المحدد، وستمضي في خطة إعادة الهيكلة بالشكل المطلوب»، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تحقيق الشركة فوائض مالية، تسمح لها بمواصلة التوسعات والمشروعات الجديدة التي أطلقتها.

وذكر ابن كلبان أن «الأداء الجيد للشركة وللمشروعات، وتجاوزها مرحلة الأزمة، دفعها إلى تحقيق أرباح صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام ‬2012 بلغت نحو ‬156 مليون درهم، مقارنة بصافي خسائر ‬1.5 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي».

وبين أن «إجمالي أصول (الاتحاد العقارية) بلغ في نهاية العام الماضي ‬9.3 مليارات درهم، وهو ما يزيد من قدرة الشركة على تمويل مشروعاتها المستقبلية، ووضعها المالي»، مؤكداً أن «عائدات تلك المشروعات وغيرها في محفظـة الشركة تلعب دوراً مهماً في خفض كلفة ديون الشركة».

«دبي للاستثمار»

ولفت ابن كلبان إلى أن «مجمع دبي للاستثمار قادر على استيعاب مزيد من مساحات الأراضي الجديدة، إذ تدفع معدلات الإشغال الحالية إلى طرح مزيد من الأراضي الجديدة التي يمكن تطويرها».

وذكر أن «القيمة الدفترية للمجمع بلغت نحو ‬15 مليار درهم، وتمتلك حالياً ‬37 شركة تحت مظلتها، وتسعى للاستحواذ على شركتين خلال العام الجاري».

طباعة