الإمارات اليوم

حركة السياح تدعم نمو المبيعات في دبي والشارقة

تراجع محدود في أسعار الذهب محلياً

:
  • أحمد الشربيني - دبي

سجلت أسعار الذهب، أول من أمس، تراجعاً محدوداً تراوح بين ‬75 فلساً ودرهم واحد للغرام من مختلف العيارات،مقارنة بمعدلات الأسعار في نهاية الأسبوع السابق، وذلك بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو محال مجوهرات ومشغولات ذهبية في الإمارتين، إن التراجع المحدود في سعر الذهب دعم الإقبال على الشراء، لافتين إلى نمو المبيعات للسياح، خصوصاً من أوروبا، وروسيا، والصين.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار ‬24 قيراطاً، أمس، ‬200.25 درهم، بتراجع بلغ درهماً عن نهاية الأسبوع السابق،فيما وصل سعر الغرام من عيار ‬22 قيراطاً إلى ‬188.25 درهماً، بانخفاض قدره ‬75 فلساً. وبلغ سعر غرام الذهب من عيار ‬21 قيراطاً ‬179 درهماً، بتراجع قدره ‬75 فلساً، في وقت سجل فيه سجل سعر الغرام من عيار ‬18 قيراطاً ‬154.25 درهماً، بانخفاض بلغ ‬75 فلساً.

بدوره، قال مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات ديزاين أن»، عاصم علي، إن «الاستقرار النسبي في معدلات أسعار الذهب لفترة تتجاوز أسبوعين، وتحقيقها تراجعاً، ولو كان محدوداً، كان له تأثير إيجابي في الأسواق، واستمرار الإقبال على الشراء، خصوصاً للهدايا»، لافتاً إلى أن «زيادة أعداد الأفواج السياحية دعم المبيعات بنسبة راوحت خلال الأسبوع الماضي بين ‬15 و‬20٪».

بدوره، أفاد مسؤول المبيعات في محل «كانز للذهب والمجوهرات»، نيتشيل دانا، أن «إقبال السياح على شراء المشغولات الذهبية على شكل هدايا، خصوصاً من الجنسيات الأوروبية، والروسية والصينية، أسهم في تنشيط الأسواق»، مشيراً إلى أن معظم المبيعات تركزت في المشغولات الذهبية الخفيفة من عياري ‬21، و‬18 قيراطاً.

أما مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات عنان»، محمد شمس الدين، فقال إن «عدداً كبيراً من المتعاملين يفضلون شراء المشغولات خلال الفترات التي تشهد معدلات ثابتة أو متقاربة في أسعار الذهب، وهو ما حدث خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وانعكس إيجاباً على مبيعات الأسواق عموماً، مدعومة بنمو المبيعات للسياح، إضافة إلى الرواج الذي تشهده الأسواق في دبي، نتيجة فعاليات مهرجان دبي للتسوق الذي يمنح المشترين فرصاً يومية للدخول في سحوبات على جوائز متنوعة».

في السياق نفسه، ذكر مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات حياة»، رنيش سالاه، أن «أسعار الذهب شهدت تقلبات بنسب متباينة كبيرة خلال ديسمبر ‬2012، بخلاف يناير ‬2013 الذي شهد معدلات أسعار متقاربة، شجعت المتعاملين على شراء احتياجاتهم من هدايا المشغولات، ما انعكس إيجاباً على الأسواق»، متفقاً مع سابقيه في أن انتعاش حركة الأفواج السياحية في دبي والشارقة رفعت من المبيعات.

وقدر نمو المبيعات خلال يناير ‬2013، مقارنة بديسمبر ‬2012، بنحو ‬20٪.

ضريبة القيمة المضافة 5% (درهم):