«تخطيط أبوظبي»: تراجع ملحوظ في أسعار الحديد ديسمبر الماضي

أسعار مجموعة الحديد تراجعت بين 10 و 38٪ في ديسمبر. تصوير: عماد علاء الدين

قال تقرير صادر عن مركز إحصاء أبوظبي، التابع لدائرة تخطيط واقتصاد أبوظبي: «شهدت أسعار مواد البناء في الإمارة خلال ديسمبر انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بشهر نوفمبر، حيث شهدت أنواع الحديد انخفاضاً راوح بين 10 و 38٪ في بعض أنواعه، وذلك تواصلاً للانخفاضات الملحوظة منذ الربع الأخير من عام 2008».

وأشار إلى «انخفاض متوسط سعر طن الحديد المبروم (10 ـ 32 ملم) الإماراتي بمقدار 38٪ عن متوسطه في نوفمبر الماضي، يليه انخفاض بمقدار 20٪ لسلك التربيط الصيني، وانخفاض بمقدار 10٪ لكل من طن الحديد الحلزوني التركي وشبك حديد الأرضيات 6 ملم الإماراتي عن متوسطهما في نوفمبر 2008».

وأوضح أن «هذا الانخفاض الذي لوحظ على متوسط أسعار الحديد منذ مطلع الربع الأخير من عام 2008 يعزى إلى اعتماد المكاتب الاستشارية للحديد الصيني وضعف الطلب المحلي وزيادة المعروض من الحديد، ما دفع التجار إلى البيع بأقل من سعره في بعض الأحيان، فضلاً عن شراء بعض المقاولين كميات كبيرة من الحديد وتخزينها تخوفاً من ارتفاع أسعاره في مطلع الربع الثاني والثالث 2008».

وجاء في التقرير أنه «بشكل عام فإن وضع سوق مواد البناء يشهد نوعاً من التذبذب بسبب التقلبات السعرية الصاعدة والمنخفضة لأسباب تتعلق بالأسواق العالمية المتأثرة بالأزمة الاقتصادية العالمية». وكشف أن «متوسط أسعار مواد البناء تراجع بشكل عام بمقدار 38٪، وأن 62٪ من متوسط الأسعار شهدت استقراراً خلال ديسمبر مقارنة بشهر نوفمبر».

وأضاف «انخفض سعر الخشب الأبيض من 1000 درهم في نوفمبر إلى 980 درهما في ديسمبر بنسبة 2٪، كما شهد بلاط سيراميك الأرضيات وأصباغ الأملشن انخفاضات راوحت بين 5 و 6٪ في أسعارها في ديسمبر عنها في نوفمبر».

طباعة