مصطفى عبدالعال

شريط الاخبار:

مصطفى عبدالعال

المستشار التربوي لبرنامج «وطني»

أرشيف الكاتب

  • حين ينطق الداعية بكلمة أو يكتبها، فالمفروض أن هذا دين الله، ومنهج رسول الرحمة الذي احترمه مخالفوه على مَر دعوته صلى الله عليه وسلم، فما كان سباباً ولا شتاماً ولا هجاماً، ولو كان صاحب حق، حتى لما قذفه في عرضه منافق - معلوم للجميع - واتهم أم
  • بشير بن أُبيرق (أبوطعمة) رجل مسلم من إحدى قبائل الأنصار، سرق درعًا من جارٍ له مسلم (قتادة بن النعمان)، ووضع الدرع في جراب دقيق من البيت نفسه ليخفيه،لأن حمله الدقيق بين الناس لن يلفت كحمله الدرع، لكن الجراب كان به ثقب تسرب منه الدقيق على
  • بعد سنوات حافلة بالملذات والغفلة سقط الرجل في سلسلة من الأمراض، استنفدت منه معظم أمواله، وانهارت صحته، وانقطعت عنه صحبة المصلحة والانتفاع، فأفاق الرجل على حقيقة أمره، وأدرك تقصيره في حق ربه ونفسه وأهله فعزم على استخدام العقل في كيفية
  • شاهد زور أم مغفل؟! 25 فبراير 2012
    كم في الواقع من قصص مكرٍ للرجال والنساء، لكن القصة من كتب التاريخ تغني عن الشبهات في الأشخاص، وتبين أن البشر هم البشر، ويأخذ العاقل منها العِبَر إن أراد، رجلاً كان أو امرأة، وقد مدح القرآن من النساء ما لا يدع مجالا لذم جنسهن، كما ذم من
  • استأذنت امرأة على الإمام أبي حنيفة في فتوى، فلما أذن دخلت عليه في زينتها وأسفرت عن وجهها فقال: تستري، قالت: وقعت في أمر ولا يخلصني إلا أنت، ورؤيتك لي جزء من موضوعي، فانا ابنة البقال الذي على رأس الدرب، ويمر عمري، وأحتاج الزواج، وأبي لا
  • إياكم أن يمشي الحق! 11 فبراير 2012
    تأنق الباطل في أحلى الملابس وأخذ كامل الزينة مع تحسينات يعرف أنها تأسر القلوب بالفطرة، كحمل المسبحة والمحافظة على مظاهر العبادات، وركوب أفخم السيارات - عن طريق البنك طبعاً - وأصبح مشاركاً في كل جماعة وفي كل منتدى وفي المساجد والكنائس
  • صبي من الأعراب يتمنى أبوه له التميز، لكنه يخيب أمل أبيه دوماً، فبينما هما في السوق يوماً إذ برجل يصيح بشاب: يا عبدالله، يا عبدالله، والشاب لا يلتفت إليه، فاقترب منه المنادي ووضع يده عليه وقال: ألا تسمعني أناديك وأقول يا عبدالله؟ فقال: يا
  • عمر بن الخطاب مضرب الأمثال في شهامة الرجال، واحترام الكلمة أعلى درجات الشهامة.. جيء بالهرمزان أسيرا بين يديه بعد حرب ضروس نكل فيها الهرمزان بالمسلمين، فوقف بين يدي أمير المؤمنين مع اثني عشر من رجاله المأسورين معه، وقد كان بينهم طاووساً
  • جملة من حرف وكلمتين، لكنها فعلاً آية! ليست في سورة المدثر من كتاب الله عز وجل فحسب، بل آية كبرى تفضح ما نظنه مستوراً من أغراض النفس الخفية، سلوك رخيص يفهمه ويزدريه كل من يراه إلا فاعله! فهو المغفل الوحيد في الليلة. هذا السلوك لفت إليه
  • هل أنت مفكّر؟ 14 يناير 2012
    المفكر هو من يتأمل كل موقف حوله ويفكر بعمق في الدوافع والأسباب والنتائج ثم يخرج بفكرة يستفيد بها هو وغيره لاكتساب خبرة أو حل مشكلة. وهو الذي يبحث عن أسباب ودوافع زوجته حين لا تتجاوب معه، فإن وجد مشكلة حلها، وإن فطن إلى أسلوبه غير المقبول
  • الأم زينة الوجود ووصية المعبود، تحتفي بها السماء قبل الأرض، فلتغتنم الفرصة كل الأمهات، وقد فطرهن الله على حب أولادهن بلا حد، وعطاءٍ لا يُحَد، كما فطر سبحانه الولد، ذَكراً كان أو أنثى، على المحبة نفسها، وإن كانت أقل! نعم، فقد تتسرب بعض
  • علمنا ديننا أن نتبادل حقوق الجيرة مع أهل الكتاب المعايشين لنا في البلد والذين أباح لنا الزواج بهم، والزواج نعمة وآية {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم منْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم موَدةً وَرَحْمَةً}.
  • ذات ليلة يرى عمر بن الخطاب على مشارف المدينة كوخاً ينبعث منه أنين امرأة، وعلى بابه رجل يجلس حائراً كئيباً، وبسؤاله عرف أنه زوجها، وأنهما من البادية، وحطا رحلهما حين اشتد عليها المخاض، فرجع عمر إلى بيته مسرعاً، وقال لزوجته أم كلثوم (بنت
  • أتريد الحقيقة؟ 17 ديسمبر 2011
    في أي حوار بين طرفين لابد من قواعد من دونها لا التقاء ولا تفاهم، سواء كانا زوجين، أو والدين مع ولدهما، أو متحاورين في قضية علمية، والذي يريد الانتصار لرأيه لا تعنيه الحقيقة، لأنها قد تخالف رغبته، ومن يستند إلى سلطته في ضرب ولده أو زوجته أو
  • في حالة حرب مع كفار قريش بَعَثَ النبِي - صلى الله عليه وسلم - خَيْلاً قِبَلَ نَجْدٍ، فَجَاءَتْ بِرَجُلٍ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ يُقَالُ لَهُ ثُمَامَةُ بْنُ أُثَالٍ أسيراً، فَرَبَطُوهُ بِسَارِيَةٍ مِنْ سَوَاري الْمَسْجِد، فَخَرَجَ إِلَيْه، صلى
  • أربع قصص قرآنية يتذاكرها من يقرأ سورة الكهف كل جمعة بتدبر، ومسكين من لا يتجاوز نطق الشفاه بلا تدبر، يريد لنا نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم أن نُذَكرَ أنفسنا أسبوعياً بفتنٍ أفنت جبابرة لما سقطوا في وحلها، وأعز الله من فطن لها فتحصن بالمبادئ
  • روى مالك في الموطأ أَن رَجُلاً مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ أَقْطَعَ الْيَدِ وَالرجْلِ (مقطوعهما) قَدِمَ فَنَزَلَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الصديقِ فَشَكَا إِلَيْهِ أَن عَامِلَ الْيَمَنِ (الوالي) قَدْ ظَلَمَهُ-فاستضافه أبو بكر ببيته - فَكَانَ يُصَلي
  • وما أدراك ما الحج! 12 نوفمبر 2011
    هل الحج أيام يقضيها الإنسان طولاً أو عرضاً، ضيقاً أو حنقاً، تصبراً أو كظماً، حتى يتنفس الصعداء حين يركب عائداً؟ أم هي فعلاً كما تحكي كتب القدامى نفحات روحية تجعل الأرواح هائمة في سبحات الأنس بالله لا تشعر بزحام ولا بمتطلبات جسد من طعام
  • قال المعلم للطلاب المتميزين: من يعرّفنا ما العقوق؟ فقال مصبح: سُئِلَ النبي صلى الله عليه وسلم عن الْكَبَائِرِ فقال: الْإِشْرَاكُ بِاللهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النفْسِ وَشَهَادَةُ الزور، فالله سبحانه ساوى بين الإشراك والقتل
  • جلس الشيخ في مسجد المدرسة مع مجموعة من الشباب المتفوقين الذين رشحتهم المدرسة لجائزة تحت عنوان « رضا الوالدين سعادة الدارين »، فقال الشيخ: من الذي يشرح لنا عنوان الجائزة؟ فرفعوا جميعا أصابعهم دون أن يتكلم أحد، فأعجب الشيخ بأدبهم والتزامهم،
  • أصحاب الدخل المحدود يعرفون حدودهم كما يعرف الناس حدود الحرم، ومن لزم حدود الحرم فإنه في الحرم، ومن تجاوزها أصبح خارج الحرم. والدخل المحدود هو الثابت (كمعاش مقطوع) بصرف النظر عن كونه 100 أو مليوناً وليس المحدود يعني القليل، فمعنى: إلزم حدك
  • لكل موسى فرعون.. تلك حقيقة لا مفر منها. لن تجد على وجه الأرض قائداً ناجحاً أو مديراً أو رئيساً أو حاكماً بلا خصوم في العلن كفرعون، أو في السر يطعنون في الظهر، من بطانته المقربين، وممن له فضل عليهم، وممن يحقدون عليه - رغم انتفاعهم منه -
  • انتحار الأسوياء! 01 أكتوبر 2011
    « الزوج تسلّم جثمانيهما.. وأكد في محضر الشرطة أن: الأم المنتحرة خلـف طفلها لـم تُعــانِ اكتئاباً أو أمراضاً نفسية »، هذا ما قرأناه أمس تعليقاً على كارثة الأم التي سقط طفلها ( خمس سنوات ) من الدور الثامن بعدما تركته وحده إلى جوار طاولة تحت
  • وعود المرشحين 24 سبتمبر 2011
    رحم الله أئمتنا العظام أبا حنيفة ومالكاً وغيرهما، طلبهم أولو الأمر لتولي القضاء وولاية الأمصار فاعتذروا وهربوا، خوفا من حمل الأمانة وهم أهل لها، حتى ادعى أحدهم الجنون وركب عصاة ولبس مرقعا وجرى بين الصبيان، فأحضره الخليفة ضاحكا، وقال:
  • أسطوانة أبي لبابة 17 سبتمبر 2011
    هل لفتت انتباهك هذه الأسطوانة في الروضة الشريفة بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إنها هناك في المقدمة يساراً، ومكتوب عليها اسم هذا الصحابي الجليل منذ أكثر من 14 قرناً، شاهدة على توبة الله عليه، وذكرى لمشهدٍ مؤثرٍ عاشه الصحابة أسبوعاً
  • هي قصة ذكرها ابن كثير في تفسيره، واختلف البعض على اسم صاحبها « ثعلبة » أو غيره، ونحن في مجال السلوكيات لا تعنينا الأسماء إنما تعنينا المواقف، والموقف حدث لأن القرآن سرد موضوعه، والقرآن يعامل ويعالج طبيعة النفس البشرية التي هي أنا وأنت، وإن
  • مع قافلة الدعوة الرمضانية من برنامج وطني، زرنا المؤسسات العقابية بسجونها الأربعة ( الجنايات والمؤقت والأحداث والنساء ) في محاضرات للنزلاء والنزيلات، ومن عجب أن نسبة عالية منهم أناس محترمون ( أولاد ناس كما يقال ) يقضون أخصب سنوات العمر،
  • في خلافة سيدنا عمر بن الخطاب أراد أحد الحاقدين أن يبث سموم حقده في مدينة العلم سيدنا علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فسأل الطفيلي سيدنا علياً: لماذا يسلم دائماً لأمير المؤمنين عمر حتى لو اختلف معه في الرأي، فقال علي رضي الله عنه: كان صلى
  • حكى الشيخ الشعراوي في حلقات تفسيره أنه في زيارة لأمير الطائف قص الأمير عليه قصة امرأة من البدو، غلبت بفطرتها علم العلماء، تخيلتُ أني أعايشها من روعتها، لذلك أنقلها إلى الأحباب. كانت للمرأة بنتان، تزوجتا، وانتقلت كل منهما مع زوجها إلى قريته
  • في الجلسة الثانية من الاجتماع السنوي لمملكة إبليس المخصص لرمضان، استعرض اللعين خطة لجنة إفساد العبادات، معلناً أنه يعزز اللجنة باستدعاء جميع فرق الضلال المكلفة حراسة رواد المقاهي والشيش والمخيمات الفنية والمتسكعين والعرايا (بالمولات)
  • عُقد أمس الاجتماع السنوي لمملكة إبليس، لتنسيق الأعمال خلال شهر رمضان المبارك، وافتتحه إبليس بتهنئة جميع أفراد المملكة على الفرص المتاحة والعوامل المساعدة التي أعدها البشر بأنفسهم من المبالغة في إعداد وتخزين ألوان الأطعمة والأشربة والمسليات
  • صحبة كبيرة من الأهل والأحباب بمعيّة شيخ من العلماء الأجلاء يجتمعون دوماً في عمرة سنوية يعتبرونها مصيف الروح والبدن يعيشون فيها جواً إيمانياً يشوقهم دائماً إلى انتظاره من العام إلى العام، وفي جو الود الطاهر والدائم بين مجموع هذه الصحبة ومن
  • إلى كل كذاب! 16 يوليو 2011
    إذا سألته أين أنت؟ أجابك عن موضع غير موضعه! لماذا تأخرت؟ قص عليك قصة لا وجود ولا مبرر لها! وإذا طلبته: هل تحركت لموعدنا؟ أجابك أنا بالطريق، بينما يكون في غرفة نومه! تلك طبيعة بعض الأشخاص، كأن الصدق عنده لا داعي له! وقد تعلمنا صغاراً أن
  • مَن يغتاب مَن؟ 09 يوليو 2011
    جماعة الخير، رد الشيخ صالح الفوزان، وغيره كثير، على سؤالٍ عن غيبة الفاسق فقال باختصار: الفاسق هو الذي يرتكب كبيرة من كبائر الذنوب، كالزنا والسرقة وشرب الخمر دون الشرك، ولا تجوز غيبته، فالغيبة محرمة، لكن إذا كان من باب شكايته إلى ولي الأمر
  • إلى الذين يطيب لهم سوء الظن بالناس والبحث عن عيوب فيهم، أو التطوع بتأليفها، ويعتقدون أنهم يحذرون الناس باسم الفضيلة، ويتخصصون في نقل الشائعات وترويجها، وذبح الأبرياء أو حتى المخطئين، إليهم قصة حديث رواه الإمام أحمد في مسنده «عن ابْن
  • صدق المشاعر 07 مايو 2011
    ما أروع المشاعر الصادقة حين تخرج بلا تكلف نابعة من قلب لَوعَهُ الهوى وعذبه الجَوى، نراها في آهات قدامى الشعراء قبل أن تصبح صناعة المشاعر حرفة، وأشعار الغرام تجارة، ليتك فقط لا تشعر فيها بمعنى وإنما ترفضها الأحاسيس السوية وتملّها الآذان. هل
  • قال هارون الرشيد 23 أبريل 2011
    قالَ هارونُ الرشيدُ لِمُؤَدبِ ولدِهِ: «أَقْرِئْهُ القرآنَ وعرفْهُ الأخبارَ ورَوهِ الأشعارَ، وعلمْهُ السنَنَ وبَصرْهُ بِمَواقعِ الكلامِ وبَدْئِهِ، وامنَعْهُ مِنَ الضحكِ إلا فِي أوقاتِهِ، ولاَ تَمُرن بِكَ ساعةٌ إلا وأنتَ مُغتنِمٌ فائدةً
  • مبهوراً بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: «اللغة العربية مكون رئيس للهوية الوطنية»، قال فضيلة الدكتور أحمد الحداد أمس، في هذه الزاوية ضمن مقال رائع متماسك عن لغة عروبتنا وهويتنا وإماراتنا الحبيبة: «هذه اللغة التي عَدَت عليها العوادي في
  • هل من حق الرجل إذا اغتنى أو نال منصباً أن يتنكر لرفيقة عمره أو أم أولاده ويهجرها هجراً غير جميل إلى زوجة جديدة لمجرد التغيير؟ وهل يجيز الشرع للرجل أن يتنقل بين النساء مذواقاً ومطلاقاً لمجرد أنه رجل قادر، ويجعل من الشرع شماعة لمغامراته؟ أم
  • لو أني دعمت سيارة في موقفٍ من دون وجود صاحبها، أو خالفت مخالفة بلا شاهد وبوسعي الفرار بعملتي ويتحمل غيري نتيجة خطئي، فهل عندي من الاحترام لنفسي والالتزام الخلقي ما أجرؤ به على الوقوف والاعتراف بخطئي؟ وهل التزامي بقواعد المرور يكون خوفاً من
  • ماذا يقول علماء النفس والاجتماع وأطباء الأمراض النفسية والعصبية والمفكرون والمحللون، في قضية الهمّ والغمّ التي هي من لوازم عصرنا ولا يخلو منها إنسان، الكبير والصغير، العالم والجاهل؟ بحثت (عبر النت) وقرأت نظريات وتحليلات واستنتاجات، من
  • سعيد بن المسيب من علماء التابعين، لم يسجل التاريخ عليه تطرفاً ولا جنوناً، بل كان عالم التابعين، ومن الذين يقولون ما يفعلون، وكانت له بنت خطبها عبدالملك بن مروان لابنه الوليد حين ولاه العهد، فأبى سعيد أن يزوجه، فلم يزل عبدالملك يحتال على
  • سلوك العاقل يدل على عقله، وعلاج العليل يبدأ بدقة شرح علته؟ فلو أني أخفيت عن الطبيب حقيقة علّتي ستظل العلّة، وما أخطأ الطبيب ولا قصّر الصيدلي، ولو أنكرت أعراضاً أعرفها وادّعيت أعراضاً لا وجود لها لأستدرج الطبيب للبعد عما لا أريد من علاج،
  • دخل الرجل عيادة الطبيب المرموق في أحد الأبراج الفارهة وأخذ دوره من المديرة الأجنبية التي لا تعرف كلمة عربية في بلاد الجزيرة العربية، وعبأ استمارة بيانات، ثم تسلّمته مضيفة كأنها من عارضات الأزياء ومشيا على سجادة حمراء إلى بهوٍ فخمٍ به
  • سحوبات وجوائز 08 يناير 2011
    كم هو جميل أن تكون هناك مسابقات وسحوبات تنشّط الأسواق وتجلب السياح والمستثمرين، وقد أصبح هذا من معالم إماراتنا الحبيبة، وعلى الخصوص لؤلؤتها دبي، ولكن الأجمل أن يحرص المنسقون لهذه السحوبات على أن تكون حلالاً يباركها الله عز وجل. ولأن القصد
  • قد أهديك هدية، لأننا أصدقاء قدامى، أو أقارب، وبيننا مجاملات اجتماعية، أو قد أكون قصرت في حقك وجئتك بهدية معتذراً، أو لأنك قدمت إليّ معروفاً من دون سابق معرفة، ولا تنتظر مني جزاءً ولا شكوراً، فأسرتني بفضلك، فأحببت أن أشكرك، في مثل هذه
  • أمهات وآباء كثيرون مشغولون ـ لا بالعمل كي نعذرهم ـ إنما بالأصدقاء وتقليب الفضائيات والإنترنت، تاركين فلذات أكبادهم للخدم ومن يلوذون بهم من أصدقاء السوء يعيثون في أفكارهم وأجسادهم فساداً، فهل يستحقون بر أبنائهم بعد أن دُمّرت حياة الأبناء
  • هب أنها مجنونة! 18 ديسمبر 2010
    عبر البث المباشر شكت أمٌ اتهام أولادها لها بالجنون، وهم كبار، منهم المتزوج والمتزوجة، ومن خلال حديثها التفصيلي بذكر مواقفهم واتفاقهم عليها وإدخالها مستشفى الأمراض العقلية، ثم خروجها، ثم تهديدهم لها بإعادتها، يدرك المستمع ترابط أفكارها،
  • هل أنت مُصَور؟ 11 ديسمبر 2010
    ضمن احتفالات إماراتنا الحبيبة بذكرى الاتحاد نظّم برنامج «وطني» معرضاً للتصوير ومسابقةً لأبدع اللقطات، وعلى الرغم من اختلاف قدامى العلماء في حكم التصوير، فإن صاحبي وقف يكرر فتاوى عن حرمة التصوير (قيلت في ظروفٍ ومن علماء أجلاء، وقفوا عند
  • خذ بيدي.. لو سمحت 27 نوفمبر 2010
    هو رجل رزين عاقل،لا يتدخل في شيء إلا إذا طُلب منه وبإلحاح، وإن تدخل فبالحسنى، ويتلمس الألفاظ مراعياً إلى أقصى مدى مشاعر الغير حتى ولو كان مخطئاً، لذا أَحَبه ويحبه كل من التقاه، هو يألف الناس سريعاً ويألفونه أسرع، دائم البسمة لا يُرَى
  • من مكة المكرمة، أحوج البقاع إلى سلوكيات المسلم الواعي عاش الحجاج قوله صلى الله عليه وسلم: «خذوا عني مناسككم». وقوله على جبل الرحمة في عرفات: «وقفت ههنا، وعرفة كلها موقف». والذين وعَوا قوله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في
  • من مدينة الحبيب صلى الله عليه وسلم، وعبر نسيمها المعبّأ بالنفحات الربانية والأنس القلبي يطيب للزائر أن يشرك أحبابه في ما يعتري الروح من مشاعر فياضة وأحاسيس جياشة، فكل شيء في المدينة المنورة جميل، حرمها، ريحها، أنسها، ليلها، نهارها. لا
  • مرض الرجل مرضاً حار الأطباء فيه، وأصبح طريح الفراش، لا يقوم على قدميه، فبات يشغل وقته بالقرآن والموضوعات المنتقاة من بعض القنوات الفضائية، حتى أصبحت عنده القدرة على التفرقة بين الغث والسمين، وما يستفاد منه من البرامج المعتدلة، وأصبح
  • وقف الإمام على المنبر وطوّف بالناس في فضل الحج وأحكامه وحرك المشاعر بصدقه وختم بقوله: وسيدنا عمر بن الخطاب لم يطف طواف الوداع بعد الحج، ولما سأله بعض الصحابة عن ذلك قال: «إنما الوداع لمفارق ولست بمفارق، ثم قال (عمر) وَما في الأَرضِ أَشقى
  • كن شاكراً.. لو سمحت! 23 أكتوبر 2010
    كم هي والله رائعة تعليقات القراء الأعزاء على المقال الماضي «كن وافداً لو سمحت»، فقد عكست تجاوباً واحتراماً في الخلاف، حتى ان صدى التعليقات أوصل الرسالة التي قصدها المقال أكثر من المقال ذاته؛ ذلكم لأن المقال يخاطب شريحة من الوافدين تقلقهم
  • كن وافداً.. لو سمحت 16 أكتوبر 2010
    خرج المواطنون المؤمنون عند ضيق الحال من وطنهم مكة ليدخلوا المدينة المنورة وافدين على مواطنيها الذين فتحوا لهم بيوتهم وخزائن أموالهم، لكن الوافدين عرفوا الفضل لأهله وقدروا كرمهم، ولزموا حدودهم، آخى رسول الله بين الوافد عبدالرحمن بن عوف
  • «إنشاء» تختلف عن «إن شاء» كاختلاف السماء عن الأرض والبحر عن الجو، وليس الموضوع تافهاً، لأنه يتعلق بهويتنا ودعامتها لغتنا لغة القرآن، فإن «تفرنجت» معظم مصطلحاتنا فلا أقل من أن نحافظ على ما بقي منها سليماً غير معطوب، لاسيما ما نستخدمه دوماً
  • من البشر أنماطٌ جُبِلوا على احترام أنفسهم باحترام الناس، لا فرق عندهم بين عربي وأعجمي، ولا بين فقير وغني، لا يصنّفون البشر، ولا يحكمون مسبقاً على أحد بعرقه أو جنسيته، ولا يرون أحداً بأعين غيرهم ولا يسمعونه إلا بآذانهم، ولو سمعوا سوءاً
  • الذين طالتهم عدالة الأرض بالعقاب في الدنيا لهم عند الله خاطر، وإلا تركهم كغيرهم من المتمادين في الظلم والفساد من دون وقوع في يد العدالة، فالذي يريد به ربه خيراً يطهره في الدنيا، فإن صحت توبته يلقاه طاهراً مطهراً ربما سبق العابدين، لأن جبال
  • قال المصلّي لإمام المسجد: قبل أن أسألك أقول لنفسي وللمقصرين من أمثالي لا تسيئوا إلى روعة هذا الدين بسلوك مرفوض بُعَيْدَ الصوم ينسب إلى عمّار المساجد ومعتادي عبادات الحج والعمرة والصيام. أنا حين يصلّي إلى جواري من يبدو في غاية الالتزام في
  • هل يعتق الله في رمضان مَن ظلم الناس وجارَ على الحقوق ومازال مصراً؟ الأمر إذاً ما أسهله! أختلس مليوناً أو أرتكب فاحشة، وآخر اليوم أصلي ثماني ركعات ومع الوتر أردد باكياً: اللهم اجعلنا يامولانا من عتقائك من النار ومن المقبولين الفائزين، وهكذا
  • في كل 40 مليوناً من مال تجارتك لفقراء الأهل والمجتمع - أمانة عندك - مليون كل عام هجري، وكذلك في أرصدة البنوك التي تزيد على قيمة 85 غراماً من الذهب (مدخرة لمدة عام)، لهم عندك أمانة في كل ألف درهم 25 درهماً، ولهم في الزروع نسبة بشروط، وفي
  • في محاضرة رائعة عن هويتنا واللغة العربية بالملتقى الرمضاني، قال أ. د. السيد دياب دويدار أستاذ النقد والأدب بجامعة الأزهر: الوحي الذي أنزله الله على جميع أنبيائه كان بالعربية، وكان كل نبي مرسل يبلغ قومه بلسانهم، وفي الحديث «والذي نفسي بيده،
  • يا جماعة الخير 14 أغسطس 2010
    سلوك الصائم هو معيار صيامه، ولذلك قال من علمنا الصوم صلى الله عليه وسلم مرة «رُب صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ وَرُب قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السهَرُ» ومرة قال: «رُب صَائِمٍ حَظهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ
  • عجبْتُ في رمضانَ منْ مغنـيةٍ بديعةِ الحسنِ إلاّ أنها ابتدعَــتْ جاءتْ تُسحرنا ليلاً فقلتُ لـها كيفَ السحورُ وهذي الشمسُ قدْ طلعتْ بيتان قالهما الشاعر ابن الوردي المتوفى 749هـ، أي في القرن الثامن الهجري، فماذا لو عاد في القرن الخامس عشر؟
  • سألت المخطوبة خاطبها: ماذا سنفعل في رمضان؟ أخشى أن تنشغل عني مع أصدقائك وسهراتك الرمضانية، قال: ألم نتفق على أن نكون معاً في صلاة التراويح والمحاضرات التي تستقطب لها إماراتنا الحبيبة أشهر دعاة العالم الإسلامي؟ قالت: بلى، ولكن أسألك عن
  • وصل الوالد مطار دبي وانبهر بحضارة المكان وما توقع أن يخرج خلال دقائق فيلقى ولده فيتعانقان بحرارة، والأب يقول: بسم الله ما شاء الله، ليتني لبيت دعوتك منذ زمن وأحضرت امك معي لترى ما أكرمك الله به من النعم وتطمئن أن الله استجاب دعواتنا لك
  • الشيشة.. لو سمحت 17 يوليو 2010
    ليس غريباً إن صادف ودخل رب البيت إلى غرفة الغسيل أو غرفة الخادمة، أن يرى الشيشة وملحقاتها تنعم بمخبأ آمن تحرسه الخادمة أمانة لبنات البيت المثقفات الموظفات الواعيات. ظاهرة غريبة تسللت بين شبابنا من الجنسين تدريجياً وعكسياً مع الحملات
  • مع قدوم شهر رمضان المعظّم أتأهب لاستغلال الفرصة كعادتي كل عام، فألبس زي الورع، وأتمسح بالمساجد وموزعي الصدقات والكرماء الذين يستحون من رد المتطفلين، وربما أقسم بأغلظ الأيمان أنه لا يدخل لي من ذلك شيء، وألعن من قال: كاد المريب أن يقول خذوني
  • على مدى الأسبوع ومؤذن المسجد ينفرد بكل داخل وخارج قائلاً لكل واحد على حدة: أنا مسافر إن شاء الله، والردّ دوماً: إن شاء الله «يصير خير»، فسأل مهندس ــ من جنسية المؤذن نفسه ــ إمام المسجد: هل على المؤذن عند سفره أن يستأذن من جميع المصلين
  • «قال سيدنا يوسف لأبيه بعد طول فراق: كيف بكيت حتى ابيضت عيناك، وقد علمتني أن القيامة ستجمعنا؟ قال أنا ما خفت من موتك، فقد سألت ملك الموت وأخبرني أنك مازلت بيننا لم تقبض! فخفت أن يضيع دينك، فيحال يوم القيامة بيني وبينك! أي تُحرم من لذة العمل
  • سأل سيدنا موسى ربه: يا رب ممن الداء؟ قال: مني، فقال: وممن الشفاء؟ قال: مني، قال يا رب فما فائدة الأطباء؟ قال سبحانه: يأكلون أرزاقهم ويطيبون خواطر عبادي إلى أن يأتي شفائي أو قضائي. فكم من صحيح مات من غير علة وكم من عليل عاش حيناً من الدهر
  • نقلاً عن مقال أرسله محب تعليقاً على موضوع «تمهل قبل توقيعك لو سمحت»، فيه اعترافات لأناس اقتص الله منهم فأفاقوا، منهم من أفاق قبل فوات الأوان، ومنهم من فاته الأوان، يقول معترفاً: استدنت من رجل مبلغ 200 ألف، وفي موعد السدادأ تهربت حتى حاصرني
  • ‏اشترى الرجل خط هاتف نقال من محل عام، ووقّع على ورقة عقد، ولم يلفت انتباهه وجود مساحة فارغة بين الكتابة وسطر التوقيع تتسع لخمسة أسطر، وبعد أيام فوجئ الرجل بمطالبته بإيصال أمانة بمبلغ مائة وخمسين ألف درهم وعليه توقيعه، حيث تبين أن العامل
  • ‏أصر الحبيب على رفضه لعمل المرأة، وقال: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُن}، وراح يعدد مساوئ عمل المرأة، وهاجم كل من أشاد بنجاح بعضهن، وأكد أن مكان المرأة في كل الأحوال هو البيت، ولما اشتكت زوجته آلام الوضع أسرع بها إلى المستشفى، فاستقبله ممرض
  • علم الرجل وهو في عمله بوفاة جاره وعلم أن الصلاة عليه بعد صلاة العصر، وبين خروجه من العمل وصلاة العصر ساعتان، وكان قد وعد أطفاله باصطحابهم إلى صالة الألعاب بعد الغداء، فهداه فكره إلى عدم العودة إلى بيته حتى لا يتورّط في تشييع الجنازة، وأوصى
  • ‏إلى متى ستظل نظرة فئة من الرجال إلى المرأة على أنها مجرد متعة للرجل وما خلقت إلا للنزوات؟ ولا يُؤبه لها إلا من تلك الزاوية ولو فاقت كل الرجال؟ إلى متى سيظل الرجل عاجزاً أمام إغرائها ونظرة عينها لدرجة فقدان الأمانة والوعي؟ لأنه تلقائياً
  • ‏رحم الله شاعراً يستعطف ربه يوم عيد فقال: وفي العيد عادات الكرام وقد جرت        ببر اليتـــامى وافتــــقاد الأرامــــل وإنك أولى بالمـــــــكارم منهـمُ              وأجزل بالإحسان من كل بازل يستعطف ربه بالقواعد الثابتة عند البشر، فطبعهم
  • لم يكتمل العام على زفافها لرجل يشهد الكل بسمو خلقه حتى هجرها بأدب، فلم تجد بداً من العودة إلى بيت أبيها لتعاني مرة أخرى من غلظته وانفعالاته الدائمة، رغم تفرقته في المعاملة بينها وبين أمها، لكنها ما كان يرضيها تدليله لها وإهانته أمها. إلا
  • لا ينكر عاقل أن احتفالاتنا بعيد الجلوس وأعياد الاتحاد دعم لهويتنا وإبراز لمآثر حكام أحسنوا إلى شعوبهم وبلادهم إحساناً لا ينكره إلا حاقد حاسد منكر للجميل، وفي الاحتفال بالذكرى تثبيت لموروثاتنا في الأجيال، جيلاً بعد جيل، تلكم حقيقة لو اتهم
  • سألت بعض الضالعين في اللغات الأجنبية عن كلمة (OK) فأخبرني -ولا أشك في أمانته- أن معناها (نعم)، فقلت نعرفها والله فأين ذهبت؟ وهل من مترجم إليها؟ تعزيزاً لأصالة لغتنا وهويتنا وقوميتنا، لغة خطاب الله لعباده بالقرآن؟ أم ترى بعض المساكين في
  • همس الزوج في أذن الشيخ بعد انصراف المصلين: أريدك على انفراد، فنحى به الشيخ جانباً وقال: إن شاء الله خيراً، قال لا أظن! فإني صراحة أشك في زوجتي، ولا تقاطعني لو سمحت، فكل يوم أتأكد أكثر من إعراضها عني، خصوصاً على فراش الزوجية، دائماً تصدني
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدرب الصحابة على ركوب وسباق الخيل وخصص لذلك مضمارين: الأول للخيول المبتدئة ويمتد من مسجد بني زريق حتى ثنية الوداع، والمضمار الثاني للخيول الماهرة ويمتد ما بين مسجد بني زريق حتى الحفياء قرب أحد، ويقف
  • في رسالة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، حفظه الله، لبرنامج «وطني» بخصوص (معرض المواطنة الصالحة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم) الذي يستعد البرنامج لإطلاقه تحت رعاية سموّه، قال سموّه «هذا المعرض يُعد تشريفاً وواجباً
  • بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وقف المضبوط بسرقة متلبساً، وبينما هو يدافع عن نفسه أقسم بالله العظيم أنها المرة الأولى، وهنا اشتد غضب عمر وأمر بتنفيذ حد قطع اليد مع المؤاخذة على اليمين الكاذبة، فتعجب سيدنا علي بن أبي طالب من يقين أمير
  • قال صلى الله عليه وسلم «اقتلوا الحيات وذا الطّفْيَتين والأبتر، فإنهما يُسقطان الحبلى ويسلبان البصر» (البخاري). هذا بمجرد النظر! فلم العجب أن تكون هذه خاصية بعين الحسود كتلك التي أودعها الله في عين الحية وذي الطّفْيَتين والأبتر؟ وأعراض
  • نعم معالي القاضي، فالله أرحم منا به وأحلم منا عليه.. استدرَجَ طفلي البريء وهو يلهو في طريقه ليشتري الحلوى من البقالة يوم العيد، مازلت أذكر ابتسامته حين خرج فرحاً بالعيد، وكنت أنتظره لتخرج الأسرة احتفالاً بالمناسبة، لكن ماذا حدث؟ تلقفه ذاك
  • لا تعجل.. لو سمحت 26 ديسمبر 2009
    أجرى المحرر مع المطربة حواراً، والتقط من بيتها صوراً ثم سلم الموضوع لمجلته، حددت المجلة للموضوع صفحتين متقابلتين، تخيّر مخرج الصفحات ست صور وجعل الحوار على صفحة يمنى ومعه خمس صور بالحجم الصغير، وزعها طولياً على يسار الصفحة، وعلى الصفحة
  • من منا يجهله، ومن منا يعمل به؟ ذلك موقف النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي على غير الإسلام ادعى عليه زوراً أنه مدين له وفات موعد السداد، والدين على بيت المال لا على النبي، وموعده لم يحن بعد، لكن الرجل اختلق التهمة وجذب النبي صلى الله عليه
  • وقف طبيب البعثة بين الحجاج يبصرهم بضرورة الأخذ بوسائل التحصن والوقاية من أمراض الازدحام كافة، التي تنتقل عادة عن طريق العطس واختلاط الأنفاس واستعمال الأدوات الشخصية للغير، ثم قال: وأوصيكم بصفة خاصة بالبعد عن المدخنين، فإن الدخان الخارج مع
  • هطل المطر مدراراً بأرض منى على الحجاج في اليوم السابق على وقفة عرفات، وغطى الماء أرض المخيمات، ما اضطر مؤسسات الطوافة إلى فصل الكهرباء، وبدا من الناس من يقول: نتحمل المشقة مهما بلغت في سبيل الله، ومنهم من رأى المطر غسلاً ربانياً يساعد على
  • كن مهماً.. لو سمحت! 14 نوفمبر 2009
    تأخير المعاملات لم يعد مألوفاً ولا مقبولاً في إماراتنا الحبيبة، لا سيما وقد تدرب الكل على التعامل الإلكتروني، حتى إن تأشيرة دخول وافد من دولة أخرى تحصل عليها في أقل من 10 دقائق وتستخرج ملكية السيارة في ربع الساعة أو أقل، وتُستخرج الموافقة
  • ما إن وصل الأصدقاء الثلاثة إلى الشقة الفندقية حتى بادرهم حارس البناية بعرض خدماته كافة، بما فيها زوجة لكل واحد منهم قائلا: حد الله بيننا وبين الحرام، فلا أقبل لكم أبدا إلا الحلال، على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والمحامي عنده
  • أعجبه قوامها ورقتها، فبدأ في التودد إليها، واستغل زمالة العمل وراح يفتعل الموضوعات لمحادثتها، ثم راح يلمح لها عن إعجابه وهي - وقد استراحت لذلك - لم تغلق عليه الباب، فتوغل بخبرته رويداً رويداً حتى طبق نظرية ( نظرة فابتسام فسلام فكلام فموعد
  • هل للفتاة التي تعاني من تعنّت وليها، ورفضه زواجها، أن تستغفل أهلها، وتتزوج عرفياً أو في دولة أخرى؟ أليس وارداً أن تهون بعد ذلك في نظر صاحبها، وربما ألقى بها إلى الشارع ثانية، لأنها باعت أهلها فباعوها، ولن يدافعوا عنها؟ أين بُعد النظر، وما
  • لا تعضلها.. لو سمحت! 17 أكتوبر 2009
    هل ينكر منصف ما تتعرض له بنات كثير من عائلاتنا للحجر عليهن في قرار الزواج؟ ومع الإقرار بوجود نسبة لا بأس بها من الأولياء لهم الحق في رفض بعض الخطاب لعدم مناسبتهم حقاً، لكن هناك من الرجال من يكون الدافع عنده أنانية مستترة، أخاً كان أم عماً
  • لو نظرنا بإنصاف إلى معظم المشكلات الزوجية لوجدنا السبب المشترك فيها جميعاً أن كل واحد من الزوجين يطالب بحقوقه وينسى تماماً أن عليه فى المقابل واجبات هي حقوق للطرف الآخر، فالرجل يطلب الاعتراف بقوامته الحاكم الأوحد الذى من حقه وحده أن يتحكم
  • لا تقرضني.. لو سمحت! 26 سبتمبر 2009
    هل أقترض لأنني في حاجة إلى الاقتراض؟ أم أنني أبحث عن أية حجة لآخذ منك ومن غيرك أو أستغل العروض البنكية وما أيسرها وما أكثرها؟ مع خروجنا من رمضان ينبغي أن نراجع فكرنا وسلوكنا، هل أزاح عنا الصوم شهوة استغلال أموال الغير؟ ألم نتفق من البداية
  • قال الحبيب صلى الله عليه وسلم «إذا كان يوم الفطر وقفت الملائكة على أبواب الطرق فنادوا اغدوا يا معشر المسلمين إلى رب كريم يمن بالخير ثم يثيب عليه الجزيل، لقد أمرتم بقيام الليل فقمتم، وأمرتم بصيام النهار فصمتم، وأطعتم ربكم، فاقبضوا جوائزكم،
  • بينما أمير المؤمنين عمر بن الخطاب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب والدنيا تسمع له، وإذا به يقطع حديثه للناس ويخاطب نفسه قائلاً: يا ابن الخطاب، لقد كنت صعلوكاً من صعاليك العرب، تعمل أجيراً عند نسائهم ورجالهم بتمرات. (في ما يُعرف