ما علاقة الجمل بمركبات "نيسان" للدفع الرباعي؟

صورة

تطور شركة نيسان موتور حالياً وحدة قياس جديدة لقدرة سيارات الدفع الرباعي "سمتها قوة الجمل الصحراوية"، وذلك ضمن مساعي الشركة اليابانية لتقديم أجوبة محددة بشأن قدرات سيارات الدفع الرباعي في سوق السيارات بمنطقة الخليج.

وترى نيسان أن وحدة القياس التقليدية المحددة بقوة الحصان غير دقيقة بالنسبة للسيارات التي تسير في الصحراء، بما أن قوة المحرك لا تضمن بالضرورة قيادة سلسة فوق رمال الصحراء.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة نيسان الشرق الأوسط سمير شرفان، أن "هناك اختلافا كبيرا بين وحدتي قياس القوة بالحصان والجمل"، مشيراً إلى عدم أمكانية المقارنة، حين تكون المركبة بقوة 1000 حصان، وبالكاد تستطيع القيادة على المسالك الصحراوية".

وعمل مهندسو نيسان، بالتعاون مع علماء وباحثين، بهدف ابتكار صيغة صالحة للعمل من شأنها أن تصور وحدة قياس دقيقة لقوة السيارات التي تسير في الصحراء، إذ تحسب تلك الوحدة "قوة الجمل" من خلال ضرب المعدل الوسطي لسرعة المركبة، في الكتلة (وزن المركبة) في مسار الطريق.

فينما تساوي وحدة قوة الحصان 0.7547 كيلوواط كوحدة قياس قوة المحركات، فإن وحدة الجمل أعلى بقليل إذ تساوي 0.765 كيلو واط، وتعتزم نيسان استخدام وحدتها الجديدة "قوة الجمل" كوحدة قياس أساسية على جميع مركباتها الرياضية متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط بمجرد إقراراها رسمياً.
 

 

تويتر