مزودة بأجهزة استشعار بصري لتفعيل وظائف القيادة الآلية والذاتية

«جاغوار» تطرح «إف بيس» ضمن الفئة الرياضية المتعددة الاستخدامات

يستهدف الصانع البريطاني العملاق «جاغوار» أن يقفز نحو المستقبل في عالم السيارات، من خلال سيارته الجديدة «إف بيس»، باكورة إنتاجه ضمن الفئة الرياضية المتعددة الاستخدامات، وذلك عبر الاعتماد على أحدث أجهزة الاستشعار البصري في تفعيل وظائف القيادة الآلية والذاتية للمركبة، التي تعد إحدى أبرز سمات المركبات، خلال الفترة المقبلة.

وتأتي «إف بيس» بكاميرا أمامية مزدوجة، توفر رؤية ثلاثية الأبعاد، تسهم في تفعيل العديد من الأنظمة المساعدة للسائق والمتطورة، منها أنظمة الفرملة الآلية في حالة الطوارئ (إيه إي بي)، مع وظيفة رصد المشاة، القادرة على تفعيل نظام الفرملة بصورة ذاتية عند اكتشاف وحدة التحكم بالنظام، أي احتمالية لتصادم وشيك مع مركبة أخرى، أو أحد مستخدمي الطريق من المشاة. كما تسهم الأنظمة الحديثة في تلقي السائق تحذيرات مرئية ومسموعة فورية عند القيادة، بسرعات تتجاوز 40 كلم/‏‏سا، قبل أن يتوجه نظام الفرملة الآلية في حالات الطوارئ إلى حالة التفعيل النشط التام، عند إهمال السائق تلك التحذيرات.

وعززت «جاغوار» مفاهيم سلامة القيادة، من خلال أنظمة التحذير من مغادرة حارة السير (إل دي دبليو)، ونظام المساعدة على البقاء في الحارة ذاتها، وذلك من خلال رصد موقع السيارة بالنسبة لعلامات الطريق، والتدخل عند الضرورة في إعادة المركبة إلى منتصف الحارة، من خلال تطبيق توجيه ضئيل على المقود المعزز بنظام التوجيه بالطاقة الكهربائية.

ويستخدم نظام التعرف إلى اللوحات المرورية (تي إس آر) الكاميرا المزدوجة، لإبقاء السائق على علم بالحد الأقصى للسرعة، بما في ذلك حدود السرعة المؤقتة التي تطبق خلال أعمال الطرق، أو حدود السرعة المتغيرة على الطرق السريعة، وحتى حدود السرعة المخفضة عند سحب مقطورة.

وتتوافر المركبة بتشكيلة تضم فئات عدة، تتضمن «بيور»، و«بيور إس»، و«بريستيج»، و«آر سبورت»، و«بورتفوليو»، وطراز النخبة «إس»، بأسعار تراوح بين 229 و369 ألف درهم.

johni_jabbour@yahoo.com

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر