تعرف إلى سيارة فيتول "الطائرة" من أوبر

ألمح رئيس الإنتاج في أوبر، جيف هولدن، في مؤتمر نانتوكيت الشهر الماضي، إلى وجود أبحاث تجريها الشركة عن طائرة للإقلاع والهبوط والعمودي (فيتول: VTOL)، لتنشر أوبر ورقة بحثية من 9 صفحات، تفصّل فيها بدقة كيف تخطط لتشغيل شبكة من مركبات فيتول.

حيث تخطط أوبر لتقديم خدمة جديدة تسمح للعملاء بمشاركة رحلاتهم مع زبائن آخرين عبر الرحلات الجوية، وتتميز هذه الخدمة بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة وفقا لما ورد في موقع "مرصد المستقبل".

ووفقاً لورقة أوبر البحثية سيتجول الركاب بواسطة "شبكة من طائرات فيتول كهربائية صغيرة، يمكنها أن توفر نظام نقل سريع وموثوق، بين الضواحي والمدن، وستعمل في نهاية المطاف ضمن المدن"، ليس ذلك فحسب، فهذه الخدمة صديقة للبيئة، لأن مركبات فيتول التي ستقدمها أوبر، ستعتمد في عملها على أنظمة الدفع الكهربائي، مع انبعاثات تشغيلية معدومة.

وتشير أوبر إلى أن تطوير البنية التحتية اللازمة لتشغيل أنظمة النقل فيتول، ستكون سهلة نسبياً.

وتم اقتراح أن كلاً من مواقف السيارات، ومهابط الطائرات المنتشرة، وحتى مساحات الأراضي غير المستغلة، المحيطة بتقاطعات الطرق السريعة، يمكن أن تشكل قاعدة لشبكة واسعة وموزعة من "المطارات العمودية" (مطارات فيتول مع منصات متعدد للإقلاع والهبوط، إضافة إلى البنى التحتية التي توفر الشحن الكهربائي)، أو "مواقف عمودية" مخصصة لطائرة واحدة (منصة انطلاق مخصصة لمركبة فيتول واحدة، مع الحد الأدنى من البنية التحتية).

وسيتم إدراج نظام النقل فيتول في تطبيق أوبر، مع تفاصيل عن مسافات السير والقيادة، قبل وبعد رحلة الفيتول الجوية، ويمكن للركاب اختيار أن يستقلوا سيارة من وإلى أحد مراكز الوقوف أو المطارات العمودية، كجزء من الرحلة بأكملها.

وتعتقد أوبر أن رحلات فيتول لن تكون مرتفعة الكلفة، حيث تشير التقديرات الأولية إلى أن رحلة فيتول من حي مارينا في سان فرانسيسكو، إلى وسط مدينة سان جوزيه، ستكلف 129 دولاراً أميركياً، وقد تنخفض إلى 20 دولاراً على المدى الطويل.

حيث تكلف حالياً رحلة مكافئة تستغرق ساعتين بواسطة سيارة أوبر إكس Uber X، بين الوجهتين آنفتي الذكر، مبلغ 111 دولاراً.

 

تويتر