أخطاء في القيادة تعرّض حياة السائق للخطر

طريقة جلوس السائق وراء المقود تساعده على تحقيق قيادة آمنة. أرشيفية

تعد طريقة جلوس السائق وراء المقود من أهم الأسباب التي يمكن لها أن تساعده على تحقيق قيادة آمنة، إلا أنها في الوقت ذاته يمكن أن تكون من أهم الأسباب تهديداً لسلامته في حال كان أسلوب الجلوس خاطئاً، خصوصاً إذا كانت طريقة الجلوس من المعوقات التي لا تسمح بردة فعل سريعة في المواقف المفاجئة، وتعيق قدرة السائق على إيجاد تحكم مثالي وسريع بأدوات القيادة كالمقود ودواسة المكابح.

ومن الأخطاء الشائعة أثناء القيادة جلوس السائق، والاقتراب الزائد من عجلة القيادة، الذي من شأنه أن يعيق حركة يديه في حال ظهور أي من المعوقات المفاجئة على الطريق، فضلاً عن المخاطر التي يمكن أن تفرضها على سلامته في حال تعرض المركبة لحادث يسفر عنه فتح الوسائد الهوائية بصورة مفاجئة، تعرضه لأضرار بالغة في الرأس والصدر.

ومن الأساليب الخاطئة أيضاً جلوس السائق بشكل منخفض، الذي غالباً ما ينجم عنه ضعف في مجال الرؤية، ناهيك عن عدم قدرة السائق في المواقف المفاجئة على تحقيق تحكم مثالي بالمركبة.

ومن الأخطاء الأكثر خطورة اعتماد السائقين على القيادة بقدم واحدة من خلال الدفع بالقدم الأخرى إلى الأمام بوضعها على الجزء الجانبي من لوح القيادة، أو عبر ثنيها وإلصاق الركبة بالمقعد، الأمر الذي من شأنه إضعاف القدرة على الحركة واتخاذ القرار السريع للضغط على دواسة الوقود بالكفاءة المطلوبة إذا اقتضت الضرورة.

تويتر