تحديثات «جاغوار إكس جيه» تطال التجهيزات الداخلية ونطاق القوة

طراز «إكس جيه» سيزدان بتصاميم جديدة للمصابيح الأمامية. من المصدر

أدخلت شركة «جاغوار» البريطانية تحديثات عدة على سيارتها الـ«سيدان» الفاخرة «إكس جيه»، شملت كلاً من الهيكل الخارجي، والتجهيزات الداخلية، ونطاق القوة المحركة.

وأفادت الشركة بأن طراز «إكس جيه» سيزدان بتصاميم جديدة للمصابيح الأمامية المحاطة بكشافات تعمل بتقنية «إل إي دي»، فيما ستشتمل المقصورة على شاشة «تي إف تي» متموضعة خلف المقود، وتعمل بنظام «ملتيميديا» جديد كلياً ذي تطبيقات خاصة.

وطالت جملة التحديثات نطاق المحركات، بدءاً من محركها المكون من ست أسطوانات بسعة ثلاثة لترات، الذي بات ينتج قوة 340 حصاناً، وعزماً أقصى يصل إلى 473 نيوتن/‏متر، كفيلين بجعل المركبة قادرة على الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/‏ساعة في غضون 6.2 ثوانٍ. ويأتي طراز النخبة «إكس جيه آر» بمحرك مكون من ثماني أسطوانات بسعة خمسة لترات، وهو معزز بشاحن «توربو» مزدوج، يكفل إنتاج قوة 550 حصاناً وعزم أقصى يصل إلى 921 نيوتن/‏متر، ما يؤهل الطراز للانطلاق من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/‏ساعة في غضون 4.8 ثوانٍ.

ويتصل كلا المحركين بجيل جديد من نواقل الحركة الأوتوماتيكية من نوع «زد إف» ثماني السرعات، ما أسهم بصورة فاعلة في تعزيز كفاءة المحركات على صعيد خفض معدلات استهلاكها للوقود، على الرغم من زيادة نطاق القوة المحركة بنحو 10%، لتحمل النسب الجديدة معدلات استهلاك تراوح بين 8.9 لترات لكل 100 كيلومتر لمحرك الأسطوانات الست، و11.3 لتراً لمحرك الأسطوانات الثماني.

تويتر