%33 نمواً في مبيعاتها لعام 2014

«نيسان ليف» تتصدر سوق السيارات الكهربائية

«نيسان» باعت 14 ألفاً و658 سيارة «ليف» في 2014. من المصدر

واصلت سيارة «نيسان ليف» هيمنتها على سوق السيارات الكهربائية، بعد أن ازدادت مبيعاتها خلال عام 2014 بنحو 33% مقارنة بمبيعات عام 2013، لتنتزع بذلك ما قيمته تجاوز ربع القيمة الإجمالية للمبيعات العالمية لهذه الشريحة من السيارات الصديقة للبيئة، من خلال قدرة الشركة اليابانية على بيع 14 ألفاً و658 سيارة.

وتمكنت حاملة راية «نيسان» ضمن فئة السيارات الصديقة للبيئة، من جذب شريحة غير مسبوقة من الراغبين في استخدام الطرز الكهربائية، لتتصدر هذه السوق على صعيدي أميركا الشمالية وأوروبا، وتحافظ على صدارة الطرز الكهربائية الأكثر مبيعاً.

ويعد سوق السيارات الكهربائية من أحدث الأسواق العالمية المتنامية في عالم صناعة السيارات، الذي فرضته أبحاث كبار المصنعين، بهدف إيجاد وسائل نقل قادرة على الاقتراب من مستويات أداء الطرز التقليدية، مع الحفاظ في الوقت ذاته على بيئة نظيفة.

وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الانتاج، التي تنعكس على ارتفاع أسعار هذه الشريحة مقارنة بمثيلتها من تلك التي لاتزال تعتمد على محركات الوقود الاحتراقي، فإن التنامي المتزايد لشريحة الباحثين عن امتلاك سيارات تسهم في الحفاظ على بيئة خضراء، التي سجلت ارتفاعاً بنحو 29% خلال عام 2014، كان وراء التنامي المتزايد لمبيعات هذه الشريحة من السيارات، ومن ضمنها «ليف» التي دخلت للمرة الأولى حيز الإنتاج التجاري أواخر عام 2010.

ودخلت «ليف» الأسواق الأوروبية خلال مطلع عام 2011، لتعود منتصف عام 2013 بنسخة مطورة تميزت بتحسينات طالت أكثر من 100 ناحية فيها، أكسبها مزيداً من عامل الثقة لشريحة الباحثين عن هذه النوعية من السيارات.

ويتم بناء السيارة في مصانع «نيسان» الكائنة في منطقة «ساندلارند» البريطانية في وقت يتم تصنيع بطارياتها «ليثيوم أيون» الكهربائية ذات طاقة 24 كيلواط في الساعة، في مصنع مجاور أقيم خصيصى لهذه الغاية، وتتولى البطارية تزويد المحرك الكهربائي للسيارة بطاقة محركة تبلغ 110 أحصنة و280 نيوتن/متر من العزم الأقصى.

تويتر