«ماكلارين»: «بي1 جي تي آر» الخارقة في 2015

السيارة تتمتع بقوة 1000 حصان وبسعر يبلغ 12.3 مليون درهم. من المصدر

كشفت شركة «ماكلارين» البريطانية، أخيراً، النقاب عن أيقونتها «بي1 جي تي آر» الخارقة، وذلك خلال مشاركتها في «ملتقى الأناقة» في «بيبل بيتش» بولاية كاليفورنيا الأميركية، الذي اختتم في 17 من أغسطس الجاري.

وبحسب مصادر «ماكلارين»، ستصبح «بي 1 جي تي آر» أقوى سياراتها على الإطلاق، مشيرة إلى أنها قادرة على منح قائدها فاعلية أكبر في عالم السباقات والحلبات، من خلال زيادة التركيز على خصائص الديناميكية الهوائية على جسم السيارة، فضلاً عن إطارات ملساء مخصصة للسباقات، وارتفاع جلوس ثابت، وقوة أكبر من نظام المساعدة الفورية بالقوة «إي بي إيه إس»، ونظام خفض قوة الاحتكاك «دي آر إس» المشتق من عالم سباقات «فورمولا 1»، الذي يعمل من خلال جناح خلفي يتيح للسائق أثناء عمليات التجاوز، الحصول على مزيدٍ من القوى الهوائية الدافعة من أعلى إلى أسفل، والتي تسهم في منح السيارة مزيداً من الانسيابية الهوائية، التي تنعكس بدورها في قدرة المحرك على الحصول على كامل طاقته الحصانية.

وتمتد أجزاء جسم السيارة حول الهيكل أحادي الخلية المصنوع من ألياف الكربون، والتي صممت لتبعد الهواء عن الإطارات على أفضل نحو، فضلاً عن قدرتها على تحقيق تدفق هواء بانسيابية عالية على طول الحافة السفلية للأبواب، وعلى بقية التفاصيل المصنعة من ألياف الكربون على جسم السيارة.

وسيبدأ إنتاج «ماكلارين بي1 جي تي آر» خلال يونيو 2015، عقب عقدين من الزمن على تصنيع الصانع البريطاني أسطورته «إف جي تي آر» التي تعد واحدة من أهم سيارات الحلبات في العالم، والتي نجحت في تحقيق انتصارات عدة في سباق «لومان 24 ساعة» الشهير للتحمل.

وتعوّل «بي 1 جي تي آر» على سواعد محرك مكون من ثماني أسطوانات بسعة 3.8 لترات، بقوة 1000 حصان، قادرة على دفعها إلى سرعة قصوى تبلغ 360 كيلومتر/ساعة. وستتوافر هذه المركبة الخارقة نظير كلفة تبلغ 3.36 ملايين دولار (12.3 مليون درهم).

 

تويتر