تجمع بين خواص الـ «كوبيه» الرياضية والاستخدامات المتعددة

«إكس 4» تدشّن فئة جديدة لـسيارة «بي إم دبليو»

تدشن «إكس 4»، التي تعتبر أحدث أفراد عائلة شركة «بي إم دبليو» في الشرق الأوسط، مرحلة جديدة للشركة الألمانية، من خلال طرحها هذه المركبة ضمن فئة «كوبيه النشاطات الرياضية»، التي تجمع في خواصها بين أداء السيارات الرياضية، وبين تعدد مزايا سيارة النشاطات الرياضية، بهيكل «كوبيه» أنيق. وتنضم «إكس 4» إلى عائلة تتكون من «إكس1»، «إكس 3»، «إكس 5»، «إكس 6»، فضلاً عن النسخ الرياضية المزودة التي تحمل شعار «إم».

وتأتي السيارة الجديدة أكبر حجماً من «إكس 3»، مع خلوص أرضي أقل ارتفاعاً، وقاعدة عجلات أطول، وأقواس عجلات بارزة تبين أسلوب قيادتها الثابت على الطريق، بصورة تعزز صبغتها الرياضية، وتمنحها مركز جاذبية منخفضاً بصرياً. وتتمتّع السيارة الجديدة بالعديد من المزايا القياسية في مجمل طرزها، سواء في فئتي «إكس درايف 28 آي»، أو «إكس درايف 35 آي». وتشمل غطاء صندوق خلفياً يُفتح تلقائياً، وعجلة قيادة رياضية، وعجلات مصنوعة من السبائك قطرها 18 بوصة، ومستشعرات أمامية وخلفية لركن السيارة، ومصابيح «زينون» أمامية.

كما يمكن تزويد السيارة بتطعيمات «إكس لاين» خارجية من الألمنيوم ناعم الملمس، إضافة إلى تطعيمات داخلية من النحاس الداكن، ومقاعد رياضية مزينة بجلد «إكس لاين».

كما خصص الصانع الألماني، ومن خلال ذراعه شركة «إم» التي تتولى تعديل طرزه، وتكسبها مزيداً من القوة والكفاءة في الأداء، خيارات إضافية، من ضمنها عجلات مصنعة من السبائك الخفيفة الوزن والعالية الصلابة بقياس 19 بوصة، فضلاً عن نظام تعليق رياضي نوع «إم سبورت».

وتأتي السيارة بخيارين من المحركات المعززة بشواحن «توربو» مزدوجة، والتي تبدأ مع محرك الأسطوانات الأربع بسعة لترين، وصولاً إلى المحرك الأقوى المكون من ست أسطوانات وبسعة ثلاثة لترات، معززين بالجيل الأحدث من نواقل الحركة الثمانية السرعات «ستبترونيك سبورت»، القادرة على تحقيق نسب عزمٍ مرتفعة، عند معدلات دوران محرك منخفضة نسبياً، والمتزامنة برفع كفاءتها على صعيد استهلاك الوقود، بتسجيلها لمعدل 7.4 لترات من الوقود لقطع مسافة 100 كيلومتر لمحرك الأسطوانات الأربع، مقابل 8.2 لترات لكل 100 كيلومتر، لمحرك الأسطوانات الست.

johni_jabbour@yahoo.com

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجي الضغط علي هذا الرابط.

تويتر