«لكزس» تكشف عن «إن إكس» الجديدة

«إن إكس» ستطرح في الأسواق خلال أكتوبر 2014 بسعر يبدأ من 198 ألف درهم. من المصدر

كشف شركة «لكزس» اليابانية، النقاب عن سيارتها «إن إكس» الجديدة، التي تُعدّ باكورة إنتاجها من السيارات الرياضية المتعددة الأغراض المدمجة، وذلك خلال فعالية في مدينة سياتل الأميركية.

وأوضحت الشركة أن سيارة الأراضي الوعرة التي تتنافس بقوة مع كل من «أودي كيو 5» و«بي إم دبليو إكس 3»، تأتي بطول يبلغ أربعة أمتار و63 سنتيمتراً، وتشتمل مقصورتها الداخلية التي تتسع لخمسة ركاب بالغين، على مقاعد خلفية مقسمة إلى قسمين، يمكن طيها عن طريق محركات كهربائية صغيرة، ما يتيح لها زيادة حيز التخزين في صندوق الأمتعة من 555 لتراً إلى 1600 لتر.

وتزخر «إن إكس» الجديدة بالعديد من الأنظمة الحديثة، منها شاشة عرض رأسية تتولى مهام عرض بيانات القيادة على الزجاج الأمامي، بصورة تمنع تشتيت انتباه السائق، فضلاً عن تزويد السيارة بلوح للتحكم اللمسي في نظام المعلومات والترفيه، إضافة إلى الفتح الكهربائي لصندوق الأمتعة.

وصرحت «لكزس» بأن سيارتها الجديدة ستتوافر في بادئ الأمر بنسخة هجينة تحمل اسم «إن إكس 300 إتش»، التي ستعتمد على منظومة دفع مكونة من محرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 2.5 لتر، ومحرك كهربائي في نسخة الدفع الأمامي، ومن محركين كهربائيين لنسخة الدفع الرباعي، لتدفع السيارة بقوة إجمالية تبلغ 197 حصاناً.

وتتضافر جهود منظومة الدفع الهجين مع ناقل حركة أوتوماتيكي سلس، كفيل بجعل السيارة قادرة على التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر/ساعة في غضون 9.2 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 180 كيلومتراً/ساعة، مع معدلات استهلاك وقود تقف عند حاجز خمسة لترات من الوقود، لقطع 100 كيلومتر من المسافة المقطوعة، ما ينتج عنه 116 غراماً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للكيلومتر من المسافة المقطوعة.

وبحلول ربيع العام المقبل، تخطط «لكزس» لطرح محرك بنزين «تيربو» رباعي الأسطوانات، بسعة لترين وبقوة 238 حصاناً، للطرز المزودة بنظامي الدفع «الأمامي» و«الرباعي» أيضاً، ما يتيح لـ«إن إكس» الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كيلومتر/ساعة.

وأفادت «لكزس» بأنها ستطرح «إن إكس» الجديدة في الأسواق خلال أكتوبر 2014، بسعر يبدأ من 54 ألف دولار (198 ألف درهم).

تويتر