الإمارات اليوم

«كمبيوتر وورلد» قدّم إرشادات ونصائح إلى المستخدمين للتعامل معها

صعوبات تعوق الاستفادة من تحديثات «ويندوز» و«أوفـــيس»

:
  • القاهرة ـــ الإمارات اليوم
  • التحليل ذكر أن هناك مشكلة في التحديث الشهري الخاص بالأمن وترقيات الجودة التراكمية بمنصة تطوير «دوت نت». أرشيفية
  • «التحليل» اعتبر تحديث «ويندوز 10» رقم 1703 والخاص بسبتمبر سيئاً. أرشيفية

بعد أيام قليلة، على طرح «شركة مايكروسوفت الأميركية» التحديثات الشهرية الخاصة بنظم تشغيل «ويندوز» وحزمة برمجيات «أوفيس» المكتبية، وكان آخرها في 28 سبتمبر 2017، تبين أن هناك العديد من المشكلات التي تصاحب هذه التحديثات.

أما التحديثات الأخرى، فنصح الخبراء بالتعامل معها بحرص، لأن البعض منها يؤثر في متصفح «إيدج»، والبعض الآخر يجعل أجهزة كمبيوتر «إتش بي» تستمر لنحو 10 دقائق، وهي تظهر شاشة سوداء عند إعادة التشغيل. كما ظهرت مشكلات أخرى في كل من منصة «دوت نت» التي جعلت بعض الصور ومربعات النصوص الخاصة تظهر سوداء. كما تم رصد تغيير واضطراب في أماكن القوائم الموجودة في «برمجيات أوفيس» ببعض الإصدارات، ومشكلات لدى مستخدمي نظامي تشغيل «ويندوز 7» و«ويندوز 8.1».

«برمجيات أوفيس»

«إنترنت إكسبلورر»

إذا وجدت أن متصفح «إنترنت إكسبلورر» بدأ يُظهر مربعات بحث فجأة، ومن دون طلب، فإنه يمكنك مراجعة التعليمات الواردة في موقع «آسك وودي» AskWoody للمساعدة، وعليك أن تراجع نفسك بصورة جدية في استخدام متصفح «مايكروسوفت إكسبلورر»، وتتوقف عن استخدام هذا المتصفح القديم الذي لا يعرف أحد ما المعلومات التي تجمعها «مايكروسوفت» من خلاله، وتستخدمه فقط مع المواقع القديمة جداً المتوافقة معه، ويمكنك الاعتماد على المتصفحات الأكثر أمناً والأقل إزعاجاً والأعلى كفاءة، مثل «غوغل كروم»، و«فايرفوكس».


- ينصح بعمل نسخة احتياطية من البيانات على الكمبيوتر قبل تثبيت التحديثات.

- منصة «دوت نت» تُظهر بعض الصور ومربعات النصوص سوداء تماماً.

ونشر موقع «كمبيوتر وورلد» computerworld.com تحليلاً كتبه المتخصص في اختبار وتقييم نظام «ويندوز» و«برمجيات أوفيس»، وودي لينوهارد، جاء فيه أن «تحديثات سبتمبر» تتسبب في العديد من المشكلات بعد تثبيتها، ومنها أنها تتضمن تحديثات خاصة بنظام تشغيل «ويندوز 8.1»، وعند تركيبها تجعل من المستحيل الدخول إلي الكمبيوتر بواسطة «حساب مايكروسوفت». كما أن تحديثات «ويندوز 7» تجعل متصفح «إكسبلورر» يظهر مربعات بحث غير مطلوبة فجأة، فضلاً عن مشكلات تحدث في جميع أجهزة «ديل» العاملة بنظام تشغيل «ويندوز 7».

ونصح لينوهارد المستخدمين بقوله: «اعتماداً على رقم إصدار (أوفيس) الذي تستخدمه، وإعدادات سجل النظام التي تعمل عليها، فإن تحديثات التأمين الخاصة بـ(أوفيس) الجديدة، ستُخلّف وراءها بعض المشكلات، مثل تغيير أماكن بعض القوائم والأوامر، ومشكلات تتعلق بأداء النصوص البرمجية المكتوبة بلغة (فيجوال بيزك)، كما أن هذه التحديثات تحدث بعض الارتباك في (المزامنة والتحديث) بين برنامج (آوت لوك) المثبّت على الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، والنسخة الموجودة على (سحابة مايكروسوفت)، ولذلك يجب أن تكون حريصاً وواعياً، قبل تنزيل وتثبيت هذه التحديثات».

«دوت نت»

وذكر التحليل أن هناك مشكلة أيضاً في التحديث الشهري الخاص بالأمن وترقيات الجودة التراكمية بمنصة تطوير «دوت نت»، وبمجرد أن تثبت التحديث الشهري، ستبدأ في مشاهدة صور ونصوص، تظهر على هيئة مربعات سوداء، وللتخلص من المشكلة، عليك إزالة التحديث الخاص بالجودة التراكمية، والتأمين، وتثبيت التحديث الخاص بالتأمين فقط.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمبتدئين، لابد من معرفة أي من الإصدارات يجب استخدامها على جهازك من «دوت نت»، وأسهل طريقة لذلك هي استخدام أداة فحص «دوت نت» Raymondcc.NET Detector. وبمجرد معرفة الإصدار المستخدم على الكمبيوتر، فإنه يمكن إزالة النسخ التراكمية وتركيب الترقية الخاصة بالجودة فقط، من خلال اتباع التعليمات الموجودة على موقع «مايكروسوفت» للدعم.

تحديث «أوفيس»

ولفت التحليل إلى أنه إذا كان لديك «أوفيس 2016»، وتستخدم الخلايا المندمجة في كل من برنامج «وورد» لمعالجة الكلمات أو برنامج المراسلات «آوت لوك»، ووجدت مشكلات في هذه الوظيفة، فلا تثبت وتركب الترقية التي ظهرت في أغسطس الماضي، والتي تحمل رقم «كيه بي 3213656» الخالية من تحديثات التأمين، نظراً لأن «مايكروسوفت» لم تنتهِ بعد من حل المشكلات المتعلقة بها. وإذا وجدت هذا الرقم موجوداً في مربع حوار إدارة التحديثات، ضمن تحديثات سبتمبر الخاصة بـ«ويندوز»، فعليك هنا إزالة علامة الاختيار من المربعات الموجودة أمامه.

ووصف التحليل تحديثات «آوت لوك» بأنها مشكلة كبيرة، ويتعين تفادي تنزيلها وتثبيتها كلية، لأن هناك تحديثات لـ«آوت لوك» 2007، و2010، و2013، و2017، تضعها «مايكروسوفت» جميعاً كأدوات للدفاع في العمق، من دون وجود تهديدات عاجلة وضاغطة، في حين أنها تسبب مشكلة عند «المزامنة».

نصائح للمستخدمين

ووفقاً للتحليل، فإنه إذا كنت قلقاً من أن «مايكروسوفت» تتطفل عليك وتريد فقط تثبيت التحديثات الأمنية، أو إذا كنت تشغّل «ويندوز» على أجهزة كمبيوتر عمرها سنة أو أقل، فعليك هنا أن تتبع التعليمات الموجودة في تحديث AKB 2000003، للتأكد من أنك تصل إلى «تحديثات ويندوز»، لتشغيل التحديثات المطلوبة.

وفي حال رغبت في الحد من تطفل «مايكروسوفت»، ولكنك لاتزال تقوم بتركيب كل التحديثات المقدمة، فعليك إغلاق ما يعرف بـ«برنامج تحسين تجربة المستخدم» الموجود في الخطوة الأولى من التحديث الذي يحمل رقم AKB 2000007 قبل تثبيت أي تحديثات.

أما إذا كان لديك «ويندوز 8.1» فتأكد أن لديك حساباً محلياً من الحسابات التي تطلق عليها «مايكروسوفت» حالياً: «حسابات دون اتصال»، وهي حسابات لديها كل صلاحيات وامتيازات «مدير النظام المسؤول»، قبل تثبيت تحديثات سبتمبر، وبهذه الطريقة، إذا خرجت من «حساب مايكروسوفت» الخاص بك، فسيكون من السهل عليك الدخول إلى الحساب المحلي.

أجهزة «ديل»

ونوه التحليل إلى أنه إذا كان المستخدم يشغّل عدداً كبيراً من أجهزة كمبيوتر «ديل»، العاملة على «ويندوز 7»، فلديه فرصة ضئيلة في أن تغير «تحديثات سبتمبر» التراكمية، ومعها التحديثات الأمنية، أو أيهما منفرداً، أسماء المجلدات، وهذا يبطل رخصة استخدام النظام. وهنا يمكن الاستعانة بإحدى أدوات النسخ الاحتياطي، وربما إعادة تثبيت المجلد الموجود في المسار التالي على الكمبيوتر: c:WindowsSystem32oemلتفادي هذا الأمر.

وبالطبع، فإن عمل نسخة احتياطية من البيانات والمجلدات الموجودة على الكمبيوتر قبل تثبيت التحديثات، تعد فكرة جيدة لتفادي هذا الأمر، سواء كانت التحديثات متعلقة بـ«أوفيس» أو «ويندوز».

تحديث سيئ

ويعد تحديث «ويندوز 10» الذي يحمل رقم 1703 والخاص بسبتمبر «سيئاً»، مثل التحديث الذي يحمل رقم 1607 الخاص بأغسطس الذي سبقه، والميزة الوحيدة التي ظهرت بتحديث سبتمبر، أن المستخدمين المحترفين ومستخدمي المؤسسات، يمكنهم بسهولة إغلاق التحديثات، كما أن المستخدمين في المنازل، الذين يعملون على شبكات معلومات داخلية بنمط «إيثرنت»، المعتمدة على الكابلات وليس «واي فاي» اللاسلكية، يمكنهم التحول بسهولة إلى الاتصالات المقننة القابلة للقياس والضبط والمراجعة.

كما يمكن للمستخدمين الذين يعملون على التحديث رقم 1703 من «ويندوز 10»، التحول إلى وضعية «تأجيل التحديثات»، ووضعها على «وضعية صفر»، وقراءة التعليمات في الخطوة رقم 8 في التحديثات، لتركيب تحديثات «ويندوز 10»، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على تحديثات (25 سبتمبر)، التي تحمل رقم «كيه بي 4034674»، وتحتوي على أخطاء وعثرات برمجية قليلة للغاية، مقارنة بتحديثات 12 و28 سبتمبر. أما بقية التحديثات الأخرى في «ويندوز 10» فلا توجد بها مشكلات، وتتضمن تحديثات «أوفيس» و«دوت نت»، ويمكن استخدامها من خلال أداة التحديثات التراكمية.

مواد ذات علاقة