الإمارات اليوم

Orwl.. كمبيوتر يحذف البيانات تلقائياً في حالات القرصنة

:
  • برلين ــ د.ب.أ

كشفت مجلة «بي سي فيلت» الألمانية أن جهاز Orwl يعتبر بمثابة كمبيوتر فائق الأمان، يقاوم جميع هجمات القرصنة الإلكترونية ومحاولات السرقة، حتى أنه يحذف البيانات تلقائياً في حالات الطوارئ.

وأفادت المجلة بأن الكمبيوتر الجديد على شكل قرص بقُطر 13 سنتمتراً، وارتفاع ثلاثة سنتمترات، ولا يزيد وزنه على 400 غرام، لافتة إلى أنه لا يعتمد على كلمة مرور تقليدية لتأمين الوصول فحسب، بل يستخدم ميدالية مفتاح، أو نوعاً من سلسلة مفاتيح تتصل بشريحة الأمان في جهاز Orwl باستمرار عن طريق تقنية NFC ‏‏أو تقنية «بلوتوث».

وأوضحت أنه إذا تم قطع الاتصال بين سلسلة المفاتيح وجهاز الكمبيوتر، عند تعرضه للسرقة مثلاً، فإنه لا يمكن في هذه الحالة استعمال الكمبيوتر.

وبحسب المجلة، فإنه عند اختفاء سلسلة المفاتيح، فإن المعالج ينتقل للعمل في «وضع السكون»، وتتوقف منافذ USB وHDMI عن العمل، ويتم تخزين البيانات بشكل مشفر على الكمبيوتر، وبالتالي لن يتمكن القراصنة من استقراء هذه البيانات، إذ إنه بمجرد أن يحاول القراصنة فتح الكمبيوتر أو كسره، فإنه يتم حذف البيانات المخزنة عليه تلقائياً.

وينبض بداخل جهاز Orwl معالج «إنتل» Skylake M3 أو M7 مع بطاقة رسوميات مدمجة، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعة ثمانية ميغابايت، وذاكرة داخلية سعة 180 أو 480 غيغابايت.

وتبلغ كلفة جهاز Orwl نحو 1699 دولاراً (نحو 6239 درهماً)، وسيطرح في الأسواق بدءاً من أغسطس المقبل.

 

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة