الإمارات اليوم

«غارتنر»: نمو الإنفاق العالمي على الكمبيوترات والهواتف المحمولة 2% إلى 600 مليار دولار في 2017

:
  • دبي ـــ الإمارات اليوم

أظهرت أحدث الدراسات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، توجه مستخدمي أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة «الألتراموبايل» والهواتف المحمولة لشراء أجهزة جديدة بأسعار أعلى من متوسط سعر البيع، ما يؤدي إلى نمو إنفاق المستخدم النهائي، متوقعة ارتفاع الإنفاق العالمي على الكمبيوترات والهواتف المحمولة بنسبة 2% خلال العام الجاري، ليصل إلى نحو 600 مليار دولار، تستحوذ الهواتف المحمولة منه على نسبة 67%. وأرجعت «غارتنر» توقعاتها إلى سببين رئيسين، الأول، استمرار ارتفاع أسعار المكونات خلال عام 2017 (مكونات أجهزة الكمبيوتر الشخصية بالدرجة الأولى والمكونات الأخرى الخاصة بالهواتف بدرجة أقل)، ما يؤدي بالتالي إلى منتجات أكثر كلفة.

أما السبب الثاني فيعود إلى اهتمام مستخدمي الهواتف بالقيمة والجودة العالية للهواتف، الأمر الذي يجعلهم يتغاضون عن الرغبة في الحصول على أسعار منخفضة.

وقال مدير قسم الأبحاث لدى «غارتنر»، رانجيت أتوال، إن «سوق الأجهزة العالمية أصبحت أقل حساسية تجاه الأسعار، حيث بات المستهلكون والشركات يبحثون عن منتجات أفضل تتناسب مع أنماط الحياة العصرية، بدلاً من اختيار المنتجات الأقل سعراً».

وأضاف أتوال أن «إنفاق المستخدمين على الهواتف المحمولة يتجه في ارتفاع واضح ليصل إلى نحو 400 مليار دولار في عام 2017، أي بزيادة قدرها 4.3% عن أرقام العام الماضي». من جهته، قال نائب رئيس قسم الأبحاث في «غارتنر»، أنيت زيمرمان، إن «المستخدمين يقفون خلف الارتفاع الذي يشهده متوسط سعر البيع للهواتف المحمولة، إذ يحرص هؤلاء على استبدال هواتفهم من الفئة الأساسية بهواتف أخرى من الفئة ذاتها، لكن بجودة أعلى وبوظائف ومميزات أغنى وضمن خيارات متنوعة توفرها شركات صاعدة مثل (هواوي) و(أوبو)»، مشيراً إلى أنه «في الأسواق الناشئة، معظم المستخدمين يحرصون على ترقية هواتفهم واستبدالها بهواتف أساسية أفضل، حيث إن الانتقال إلى الهواتف من الفئة الذكية والمتميزة لايزال أمراً بعيد المنال بالنسبة لمعظمهم». وتابع زيمرمان: «نتوقع أن يواصل المستخدمون البحث عن هواتف ذات قيمة أعلى هذا العام، ما سيؤدي إلى ارتفاع آخر في متوسط سعر البيع، أما بالنسبة للهواتف الذكية المتميزة، فمن المتوقع أن تواصل تحقيق أداء قوي بالتزامن مع إطلاق شركة (سامسونغ) لجهاز (غالاكسي S8)، والإطلاق المرتقب من شركة (أبل) لجهاز (آي فون) الجديد لاحقاً، كما نتوقع أن يرتفع متوسط سعر بيع الهواتف الذكية المتميزة بنسبة 4% في أميركا الشمالية خلال عام 2017». وأشار إلى أنه «من المنتظر أن تصل شحنات الحواسيب الشخصية وأجهزة (الألتراموبايل) والهواتف المحمولة إلى 2.3 مليار وحدة في عام 2017، ما يحقق نمواً ثابتاً عن عام 2016».

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة