Emarat Alyoum

«فيس بوك» يطرح آلية للتحذير من الأخبار الزائفة والملفقة في ألمانيا

\

التاريخ:: 17 يناير 2017
المصدر: لندن ــ بي.بي.سي
«فيس بوك» يطرح آلية للتحذير من الأخبار الزائفة والملفقة في ألمانيا

أعلن موقع «فيس بوك» للتواصل الاجتماعي طرح آلية جديدة لمستخدميه في ألمانيا، في محاولة للتصدي للأخبار الزائفة والملفقة هناك.

وأفادت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم بأن الخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين في ألمانيا من التحذير من الأخبار الملفقة، مشيرة إلى أن تلك الأخبار سترسل إلى طرف ثالث للتيقن من صحتها، وإذا تم التوصل إلى أنها بلا صدقية، ستوضع إلى جانبها علامة «يوجد خلاف على صحتها» عند نشرها على صفحات المستخدمين.

وهذا أول طرح كبير لخدمة التيقن من صحة الأخبار الذي أعلنت عنه «فيس بوك» في ديسمبر الماضي.

وذكرت الشبكة في تصريح باللغة الألمانية «أعلنا الشهر الماضي عن إجراءات للتصدي لمواجهة الأخبار الزائفة على (فيس بوك)، وسنطرح هذه التعديلات في ألمانيا خلال الأسابيع المقبلة».

وكانت انتقادات واسعة وجهت لـ«فيس بوك» بعد شكوى بعض المستخدمين من أن الأخبار الملفقة أثرت في نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأعرب مسؤولون ألمان عن قلقهم من أن الأنباء المغرضة على الإنترنت قد تؤثر في نتائج الانتخابات البرلمانية في البلاد هذا العام.

وفي الأسبوع الماضي ذكر موقع «بازفيد» أنه خلص إلى أن صفحات «فيس بوك» تنشر أخباراً زائفة عن المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، التي تسعى لإعادة انتخابها.

كما حذر وزير العدل الألماني، هايكو ماس، مراراً من الأخبار الزائفة على «فيس بوك»، دعياً الشركة إلى احترام قوانين التشهير والإساءة إلى سمعة الأشخاص في البلاد، وهي أكثر صرامة من القوانين المتبعة في الولايات المتحدة.

وفي بريطانيا، أفادت صحيفة «صنداي تلغراف» بأن من المزمع أن يستجوب أعضاء البرلمان البريطاني مسؤولين في شركات «فيس بوك» و«غوغل» و«تويتر» بشأن أخبار زائفة، وسط مخاوف من تقويض مثل هذه الأنباء للديمقراطية.