«كاسبرسكي»: واحدة من بين كل 10 هجمات لبرمجية الفدية الخبيثة تستهدف الشركات

أفادت شركة «كاسبرسكي لاب»، المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية، بارتفاع عدد الهجمات الإلكترونية الموجهة ضد قطاع الشركات خلال الفترة من 2015 - 2016 بمقدار ستة أضعاف، مقارنة بالفترة من 2014 - 2015 (أي من 27 ألف هجمة إلى 158 ألف هجمة)، مشيرة إلى أن برمجية الفدية الخبيثة حاولت تشفير أو قفل بيانات واحد من بين كل 10 مستخدمين لمنتجات الشركات المصممة لحماية الشركات.

وجاء في تقرير للشركة، نشرته أمس، أن مجرمي الإنترنت الذين يستخدمون برمجية الفدية الخبيثة بدأوا مهاجمة الشركات على نحو أكثر تكراراً، خصوصاً فئات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وحسب بيان لـ«كاسبرسكي لاب»، فإن هذا الاتجاه أكدته دراسة أجرتها الشركة بالتعاون مع B2B International بعنوان «مخاطر أمن تكنولوجيا المعلومات لسنة 2016» التي أجمع فيها 42% من المستطلعين في الشركات الصغيرة والمتوسطة بأن برمجية التشفير الخبيثة Cryptomalware شكلت أحد أخطر التهديدات التي واجهتها الشركات في العام الماضي.

وفي ما يتعلق بالشركات الصغيرة، أوضحت «كاسبرسكي لاب» أن عدم توافر البيانات مهما كان حجمها، من الممكن أن يتسبب في إحداث خسائر فادحة، أو قد يؤدي إلى تعطل عمليات الشركة بالكامل. وأضافت أنه في حال لم تتمكن الشركة من اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سلامة المعلومات المهمة والحساسة لديها، فإن شراء مفتاح فك التشفير من مجرمي الإنترنت قد يكون السبيل الوحيد لاسترجاع البيانات المشفرة.

ولفتت إلى أنه مع ذلك، فإن هذا لا يضمن استرجاع تلك البيانات كاملة، مبينة أن أفضل طريقة لحماية الشركة من هجمات البرمجيات الخبيثة هو منع شن هذا الهجوم في المقام الأول.

ونصح خبراء «كاسبرسكي» الشركات الصغيرة والمتوسطة بأهمية اتباع قواعد السلامة المبسطة التالية والتقيد بها: عمل نسخ احتياطية لجميع الملفات المهمة بشكل منتظم، كما ينبغي أن يكون لدى الشركات نوعان من النسخ الاحتياطي: نسخة محتفظ بها في السحابة (على سبيل المثال Dropbox ،Google Drive الخ)، والأخرى يحتفظ بها على سيرفر إضافي أو على وسائط قابلة للإزالة في حال لم يكن حجم البيانات كبيراً.

ومن النصائح أيضاً، عدم الوثوق إلا بمزودي الخدمات المعروفين والمرموقين الذين يستثمرون في أفضل الحلول والخدمات الأمنية، إضافة إلى تجنب الاعتماد فقط على الحلول الأمنية أو برامج مكافحة البرمجيات الخبيثة المجانية، فضلاً عن تحديث نظام التشغيل والمتصفح وبرامج مكافحة الفيروسات وغيرها من التطبيقات الخاصة بشكل منتظم، إلى جانب الحرص على منع حدوث أي حالات طارئة للأجهزة لدى الشركة وذلك بالاستعانة بأحد خبراء تكنولوجيا المعلومات لتثبيت الحلول الأمنية المناسبة.

وقال رئيس إدارة منتجات نقاط النهاية في «كاسبرسكي لاب»، كونستانتين فورونكوف، إن «برمجيات التشفير الخبيثة أصبحت تشكل مخاطر جدية متزايدة، لا تتمثل فقط في تكبيد الشركات لخسائر مالية نتيجة إرغامها على دفع الفدية لفك قفل وتشفير بياناتها وحسب، بل قد تتعرض عمليات الشركة لتعطل تام يشل حركتها أثناء عملية استرجاع الملفات».

وأضاف أن «هناك وسائل عدة ومتنوعة يستخدمها القراصنة لشن هجماتهم، بما فيها مواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني واستغلال الثغرات الأمنية الموجودة في البرمجيات وأجهزة USB القابلة للإزالة وغيرها».

 

تويتر